الصين تقول إنها ستواصل تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح نظيره الصيني شي جين بينغ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح نظيره الصيني شي جين بينغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال دبلوماسي كبير إن الصين ستواصل تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع روسيا، ما يظهر أن العلاقة تظل قوية على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن ارتكاب جرائم حرب خلال حرب فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

دعا نائب وزير الخارجية لي يو تشنغ إلى تعميق العلاقات في عدد من المجالات خلال اجتماع يوم الاثنين في بكين مع المبعوث الروسي أندريه إيفانوفيتش دينيسوف، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.

وقال إن قفزة ما يقرب من 30% في التجارة بين الدولتين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 تظهر "المرونة الكبيرة والديناميكية الداخلية للتعاون الثنائي".

بينما نمت التجارة الثنائية في الربع الأول، كان الكثير من ذلك قبل غزو أوكرانيا. وقد تراجعت الصادرات الصينية إلى روسيا في مارس إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف عام 2020، وفقاً لبيانات صدرت الأسبوع الماضي.

من المحتمل أن تكون العقوبات المتزايدة على روسيا من جانب العديد من الدول وانخفاض العملة الروسية والجهود الأمريكية لمنع روسيا من استخدام الدولار، قد دفعت الشركات الصينية إلى التراجع عن الصادرات.

"بغض النظر عن كيفية تغير المشهد الدولي، ستواصل الصين تعزيز التنسيق الإستراتيجي مع روسيا من أجل التعاون المربح للجانبين، وحماية المصالح المشتركة للبلدين بشكل مشترك وتعزيز بناء نوع جديد من العلاقات الدولية ومجتمع له مستقبل مشترك للبشرية"، حسبما قال لي في البيان الصادر مساء أمس الثلاثاء.

من جهته، قال دينيسوف إن روسيا تعتبر العلاقات مع الصين "أولوية دبلوماسية"، بحسب البيان.