"أمازون" تُبرم صفقات لشراء الطاقة المتجددة لتنفيذ خطة التحول الأخضر

أمازون تتجه نحو مستقبل أكثر اخضراراً.
أمازون تتجه نحو مستقبل أكثر اخضراراً. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركة أمازون صفقات لتعزيز وصولها إلى الطاقة المتجددة بنسبة الثلث تقريباً، حيث تتطلع الشركة إلى الحصول على كل الكهرباء التي تحتاجها من مصادر خضراء في غضون سنوات قليلة.

قالت شركة التجزئة العملاقة، في بيان، إنها ستشتري الكهرباء بسعة 3.5 غيغاواط من مشروعات جديدة، وسيأتي أغلبها من مزارع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، بهدف تزويد مكاتبها ومستودعاتها ومراكز بياناتها. وتسعى "أمازون" إلى تعزيز مكانتها كأكبر مشترٍ للطاقة الخضراء للشركات في العالم، في ظل ضغط المستثمرين والمستهلكين على الشركات الكبرى لتصبح أكثر اخضراراً، كما وقّعت عدداً من الصفقات في السنوات الأخيرة ضمن هذا السياق.

تُعدّ اتفاقيات شراء الطاقة طريقة أساسية لتوسيع نطاق الطاقة الخضراء. ويمكن للمشترين استخدامها للوصول إلى أهداف الاستدامة للشركات، بينما يستفيد المطورون من خلال وجود طلب ثابت على الكهرباء بمقدوره المساعدة في دعم اتفاقيات التمويل لبناء مشاريع جديدة.

طلب متزايد

وفقاً لنات سالستروم، رئيس الطاقة العالمية في "أمازون ويب سيرفيسز": "توجد منافسة أكبر في السوق على صفقات طاقتي الرياح والشمس، وهو ما يرسل إشارة قوية إلى السوق مفادها أن هناك حاجة لمزيد من مشاريع الطاقة المتجددة". وتُعدّ مراكز البيانات التابعة لوحدة الحوسبة السحابية من المساهمين الرئيسيين في استخدام الكهرباء بـ"أمازون".

اقرأ أيضا: نائب رئيس "أمازون" لـ"الشرق": 57 مليار ريال سوق التجارة الإلكترونية في السعودية بحلول 2025

وفقاً لبيانات من "بلومبرغ إن أف"، تتفوّق أحدث جولة من اتفاقيات "أمازون" على كل صفقات الطاقة الخضراء التي أبرمتها الشركات على مستوى العالم في الأشهر الثلاثة بسعة 2.3 غيغاواط حتى نهاية مارس. وتستهدف الشركة تشغيل عملياتها باستخدام الطاقات المتجددة بحلول 2025، أي قبل 5 سنوات من هدفها السابق، ورغم النظر إلى "أمازون" في السابق بوصفها شركة بطيئة في التخلص من مساهماتها بتغير المناخ.

اقرأ أيضاً: "بوينغ" تعوِّل على الوقود المستدام لخفض الانبعاثات الكربونية بقطاع الطيران

تشتمل الصفقات التي أُعلن عنها، اليوم الأربعاء، على 2.9 غيغاواط من مزارع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، بما في ذلك مشروعان يحتويان أيضاً على 225 ميغاواط من البطاريات لتخزين الطاقة المتجددة، وذلك لاستخدامها عندما غياب الشمس. كما تضيف "أمازون" أيضاً معدات للطاقة الشمسية على الأسطح في 8 مواقع لتوفير الكهرباء لمستودعاتها في أستراليا وكندا والهند واليابان والإمارات العربية المتحدة. ولم يتم الإفصاح عن شروط اتفاقيات شراء الكهرباء.