العراق يخطط لاستيراد الغاز القطري بعد نقص الإمدادات الإيرانية

العراق من بين كبار منتجي النفط لكنه يستورد الغاز من الخارج
العراق من بين كبار منتجي النفط لكنه يستورد الغاز من الخارج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط العراق لتوقيع اتفاق، الشهر المقبل، لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر، في محاولة لتأمين ما يكفي من الوقود المستخدم لتوليد الطاقة وتنويع مصادر الإمداد.

قال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، في مقابلة، إن شراء الغاز الطبيعي المسال من قطر سيساعد في استبدال بعض الغاز الذي ينقل عبر الأنابيب حالياً من إيران. وأضاف أن إيران واجهت مشكلة في تلبية احتياجات العراق من الغاز بسبب زيادة طلبها المحلي. وتابع كريم قائلاً: "الأسعار مرتفعة ولكن ليس لدينا خيارات.. نحتاج للغاز القطري لسد النقص في إمدادات الغاز الإيراني".

ينفق العراق مليارات الدولارات لزيادة إنتاجه من الغاز لتجنب اضطرابات الإمدادات التي أسهمت في انقطاع التيار الكهربائي بشكل حاد والاضطرابات التي شهدتها السنوات الأخيرة.

ذكر كريم أن شركة "أكسلريت إنيرجي" (Excelerate Energy Inc) الأمريكية قد تزوّد سفينة لتلقي الغاز الطبيعي المسال من قطر وإعادة تحويله إلى غاز. ويخطط الوزير العراقي لقيادة وفد إلى إيران قريباً لبحث التوريد وطرق الدفع.

اقرأ أيضاً: العراق يبحث مع "هاليبرتون" و"أرامكو" تطوير حقول نفط وغاز الأنبار

دفعت الولايات المتحدة العراق لوقف شراء الغاز الإيراني، وفرضت عقوبات على مبيعات الطاقة الإيرانية وغيرها من الأنشطة التجارية مع البلاد للضغط على الجمهورية الإسلامية للتوصل إلى اتفاق يهدف للحد من برنامجها النووي.

شهدت أسعار الغاز عالمياً تقلبات شديدة منذ أن أثارت الحرب في أوكرانيا مخاوف من قطع الإمدادات الروسية، ومواجهة المشترين الأوروبيين ضغوطاً لوقف شراء الغاز. وارتفعت الأسعار وسط نقص المعروض في أوروبا، فيما أثار الغزو الروسي تنافساً للحصول على الإمدادات الجديدة.

قد يكون العراق، الذي يحتل المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية في إنتاج النفط بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، قادراً على إمداد مشتري النفط الخام على مستوى العالم، لكنه يحتاج إلى استيراد الغاز لتأمين احتياجاته من الطاقة.

يتسم المعروض من الغاز بالندرة بشكل خاص خلال أشهر الصيف في الخليج العربي، عندما تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت).