أربعة مشترين أوروبيين دفعوا ثمن الغاز الروسي بالروبل

عامل يدير عجلة الصمام عند بئر غاز في حقل تابع لشركة غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهو قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا في منطقة لينسك بجمهورية ساخا، روسيا
عامل يدير عجلة الصمام عند بئر غاز في حقل تابع لشركة غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهو قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا في منطقة لينسك بجمهورية ساخا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال شخص مقرّب من عملاقة الغاز الروسية "غازبروم"(Gazprom)، إنَّ أربعة مشترين أوروبيين دفعوا بالفعل ثمن إمدادات الغاز الروسي بالروبل، كما طلب الرئيس فلاديمير بوتين.

و إذا رفض المشترون الآخرون شروط الكرملين؛ فمن غير المرجح حدوث المزيد من عمليات القطع، بعد توقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا الأربعاء، حتى النصف الثاني من شهر مايو مع حلول موعد المدفوعات التالية، على حد قول الشخص الذي تحدّث بشرط عدم الكشف عن هويته لـمناقشة أمور سرية.

الغاز الروسي قد يُحظر على أوروبا بسبب إصرار بوتين على الدفع بالروبل

أكد الشخص أنَّ عشر شركات قامت بالفعل بفتح الحسابات المطلوبة لدى "غازبروم بنك"(Gazprombank) للالتزام بمتطلّبات روسيا للدفع.

أوضح المصدر أنَّه تم قطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا بعد أن رفضتا آلية "غازبروم" المقترحة للدفع بالروبل، إذ تقول عملاقة الغاز إنَّها لا تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي. تزود روسيا 23 دولة أوروبية بالغاز عبر خطوط الأنابيب.

بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا؛ طالبت موسكو أن يتم الدفع مقابل الشحنات بالروبل اعتباراً من 1 أبريل. لكنَّ الكتلة أبلغت الدول الأعضاء أنَّ الآلية التي اقترحها الكرملين، والتي تطلّبت فتح حسابات باليورو والروبل مع البنك التابع للدولة "غازبروم بنك"(Gazprombank) تعد خرقاً للعقوبات.