مسؤولون سابقون في "جيفريز" يؤسسون بورصة للعملات المشفرة

أحد الحاضرين بالقرب من شعارات العملات المشفرة المختلفة في قمة الأصول الرقمية "كريبتو كومبير" في لندن، المملكة المتحدة.
أحد الحاضرين بالقرب من شعارات العملات المشفرة المختلفة في قمة الأصول الرقمية "كريبتو كومبير" في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أسّس مديران تنفيذيان سابقان في "جيفريز فاينانشيال غروب" (Jefferies Financial Group) بورصة العملات المشفرة الموجهة للمستثمرين المؤسسيين "كروس أوفر ماركتس غروب" (Crossover Markets Group) .

تعاون الثنائي براندون مولفيهيل وأنتوني مازاريس، وهم اثنان من كبار المديرين التنفيذيين في قسم النخبة لوساطة الصرف الأجنبي لدى "جيفريز" سابقاً، مع فلاد ريسين، كبير مسؤولي التكنولوجيا السابق في "يورونيكست إف إكس" (Euronext FX)، على تأسيس الشركة، وفقاً لبيان. ويستعد الثلاثة لإغلاق جولة تمويلية أولية على أن يتم إطلاق البورصة في الفترة من أواخر الصيف إلى أوائل الخريف.

زاد اهتمام المستثمرين المؤسسيين بالأصول الرقمية خلال السنوات الأخيرة، وتداول المستثمرون المحترفون عملات مشفرة بقيمة 1.14 تريليون دولار في "كوين بيس" مقارنة بـ 120 مليار دولار في عام 2020. لكن قال 18% فقط من المستثمرين المؤسسيين في الولايات المتحدة، الذين شاركوا في استطلاع "فيديليتي" (Fidelity)، إنهم اشتروا الأصول الرقمية أو استثمروا فيها في العام الماضي.

قال مولفيهيل في البيان: "لم يستخدم الغالبية العظمى من العملاء المؤسسيين التقليديين العملات المشفرة حتى الآن، ولكننا نعتقد أن هذا يتغير بسرعة. يجب أن تنضج التطورات التقنية للبورصات مع نضوج السوق".

تعتزم "كروس أوفر ماركتس" تقديم تقنية محسّنة لتسريع تداول العملات المشفرة وتقليل زمن الوصول أو مقدار الوقت الذي يمر منذ بدء التداول حتى استلامها على شكل أصول رقمية"، على حد قول البيان.

أفصح مازاريس: "هناك انطباع أن وقت الاستجابة لا يهم في تداول العملات المشفرة. قمنا باستطلاع آراء شبكة العلاقات المؤسسية على مستوى العالم، ووجدنا أن أحد أكبر المتطلبات وأكثرها شيوعاً يتعلق بالتكنولوجيا الموثوقة المتاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بنفس القدر من مستويات الخدمة وميزات التخصيص التي اعتادوا عليها في الأسواق الأخرى مثل العملات الأجنبية أو الأسهم. هذا ما ستقدمه (كروس أوفر ماركتس)".

قاد مولفيهيل صرف العملات الأجنبية على مستوى العالم في قسم سمسرة النخبة لدى "جيفريز"، في حين أشرف مازاريس على التوزيع. قال الاثنان، عند مغادرتهما "جيفريز" الشهر الماضي، إنهما مهتمان بالأصول الرقمية منذ فحص العقود الآجلة للعملات المشفرة غير القابلة للتسليم في عام 2018. بدوره، كان رايسن رئيساً للتداول الإلكتروني الأساسي لدى "كريدي سويس غروب" وكبير مسؤولي التكنولوجيا في قسم التداول الذي يركز على الدخل الثابت والعملات والسلع.

يأتي تأسيس "كروس أوفر ماركتس" بعد موافقة "جيه سي فلاورز آند كو" على الاستحواذ على 30% من "إل ماكس غروب" (LMAX Group) مقابل 300 مليون دولار، ليصل تقييم بورصة العملات المشفرة إلى مليار دولار العام الماضي. كما وسّعت "كوين بيس" عروضها المؤسسية الخاصة، وأطلقت منافستها "إف تي إكس (FTX) الشهر الماضي وحدة لاستقطاب العملاء المؤسسيين.

قال رايسين: "رغم أن انضمام العملاء المؤسسيين إلى العملات المشفرة ما يزال مبكراً، إلا أننا نبني بورصتنا للمستقبل ونحن متحمسون لأن تُصبح مكاناً رئيسياً للأصول الرقمية".