قلّصت خسائرها إلى مليار دولار فقط.. "مجموعة الإمارات" تتوقع العودة إلى الربحية السنة المقبلة

طائرات تابعة لشركة طيران الإمارات رابضة في مطار دبي. الإمارات العربية المتحدة
طائرات تابعة لشركة طيران الإمارات رابضة في مطار دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت "مجموعة الإمارات" المالكة لأكبر ناقلة جوية في المنطقة خفض خسائرها بفضل الارتفاع القوي في الإيرادات، مع عودة نشاط السفر إلى الانتعاش بقوة، بعد تخفيف قيود كوفيد-19، ما يبشر بالعودة إلى تحقيق الأرباح السنة المقبلة، وفق بيان للشركة.

وعادت شركة "دناتا" التابعة للمجموعة إلى الربحية، وسجّلت عائدات "طيران الإمارات" و"دناتا" تحسناً كبيراً، حيث أعادت المجموعة بناء عملياتها في النقل الجوي والسفر التي تقلّصت سابقاً بفعل الجائحة.

قلّصت المجموعة خسائرها السنوية بقوة من 6 مليارات دولار إلى مليار فقط، بعد قفزة في الإيرادات إلى 18.1 مليار دولار بزيادة نسبتها 86% عن السنة السابقة، فيما نمت الأرصدة النقدية للمجموعة إلى 7 مليارات دولار، بحسب نتائج أعمالها للسنة المالية 2021-2022.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: "كانت 2021/ 2022 سنة التعافي لمجموعة الإمارات، بعد أن اجتزنا أصعب عام في تاريخ مجموعتنا". و"نتوقع عودة المجموعة إلى الربحية في 2022/ 2023، ونواصل العمل بدأب لتحقيق أهدافنا، مع مراقبة الرياح المعاكسة، مثل ارتفاع أسعار الوقود والتضخم ومتحورات "كوفيد-19" الجديدة، بالإضافة إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية العالمية".

كغيرهما من الشركات الناشطة في قطاع النقل الجوي والسياحة، اضطرت "طيران الإمارات" و"دناتا" إلى الاستغناء عن أعداد كبيرة من الموظفين إبان الجائحة. لكن مع تسارع تعافي العمليات بعد رفع القيود المرتبطة بكورونا، استدعت الشركتان وأعادتا توظيف العاملين الذين كانوا في إجازات مؤقتة، أو سُرّحوا من عملهم. ونتيجة لذلك، ارتفع إجمالي أعداد العاملين في "مجموعة الإمارات" بنسبة 13% إلى 85219 موظفاً، بحسب البيان.

أبرز النتائج المالية السنوية (2021/ 2022) لمجموعة الإمارات وشركتيها

الكيان العائدات النمو ربح/خسارةربح/ خسارة السنة السابقة
مجموعة الإمارات 18.1 مليار دولار86 % خسارة 1 مليار دولارخسارة 6 مليارات دولار
طيران الإمارات 16.1 مليار دولار 91 %خسارة 1.1 مليار دولارخسارة 5.5 مليار دولار
دناتا 2.3 مليار دولار 54 %ربح 30 مليون دولارخسارة 496 مليون دولار