الرئيس السابق لـ"غولدمان ساكس": استعدّوا للركود الاقتصادي

الرئيس التنفيذي السابق لبنك "غولدمان ساكس" لويد بلانكفين
الرئيس التنفيذي السابق لبنك "غولدمان ساكس" لويد بلانكفين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حث الرئيس التنفيذي السابق لبنك غولدمان ساكس، لويد بلانكفين، الشركات والمستهلكين على الاستعداد لركود اقتصادي في الولايات المتحدة، قائلاً إنه "خطر عالٍ جداً جداً".

قال بلانكفين في برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس"، الأحد: "إذا كنت أدير شركة كبيرة فسأكون مستعداً له بشدة.. وإذا كنت مستهلكاً فسأكون مستعداً له".

أضاف أن الركود "ليس موضوعاً في الحسبان" وأن هناك "مجالاً ضئيلاً" لتجنبه، وقال إن "الاحتياطي الفيدرالي" لديه "أدوات قوية جداً" لخفض التضخم و"يستجيب استجابة جيدة".

في ظل ارتفاع أسعار الوقود ونقص حليب الأطفال، فإن المقاييس الملموسة لعدم ارتياح الأمريكيين، ومعنويات المستهلكين تراجعت في أوائل مايو إلى أدنى مستوى منذ 2011، وارتفعت أسعار المستهلك الأمريكي بنسبة 8.3% في أبريل مقارنة بالعام الماضي، متباطئة قليلاً عن مارس، ولكن لا تزال من بين أسرع المعدلات منذ عقود.

اقرأ أيضاً: لا تجزعوا حيال تنبؤات الركود المتزايدة

اعتبر بلانكفين أنه رغم أن بعض التضخم "سيتلاشى" مع تفكك عقد سلاسل التوريد، وانحسار الإغلاقات الناجمة عن "كوفيد-19"، فإن "بعض هذه الأشياء أكثر ديمومة مثل أسعار الطاقة". وأشار إلى أن الأمريكيين استفادوا لوقت طويل من العولمة التي جعلت البضائع والخدمات أرخص بسبب العمالة الرخيصة في الخارج.

تابع متسائلاً: "ما مدى ارتياحنا الآن للاعتماد على سلاسل التوريد التي لا توجد داخل حدود الولايات المتحدة ولا يمكننا التحكم فيها؟.. هل نشعر بالرضا حيال الحصول على جميع أشباه الموصلات لدينا من تايوان، التي هي أيضاً هدف للصين؟".