وزير النفط: العراق يستهدف زيادة إنتاجه لـ6 ملايين برميل يومياً بنهاية 2027

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستهدف العراق زيادة إنتاجه من النفط الخام إلى 6 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2027، بحسب وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، مضيفاً، أن الطاقة الإنتاجية للبلاد حالياً تبلغ 4.9 مليون برميل يومياً وستصل إلى 5 ملايين قبل نهاية العام الحالي.

الجبار صرح لـ"الشرق"، على هامش مؤتمر للطاقة في البحرين اليوم الاثنين، أن "قيمة ما تدفعه الشركات الحاصلة على تراخيص لاستخراج والنفط والغاز للحكومة العراقية، كرسوم ريع ومستحقات، تبلغ 13 مليار دولار سنوياً حالياً، ونحن نستهدف زيادتها إلى 17 مليار دولار خلال السنوات القريبة المقبلة".

وأضاف: "تمّ توجيه كافة الشركات الحاصلة على تراخيص للتعجيل بخطط الاستثمار في حقول النفط والغاز. كما لدينا عقود جديدة مع كبرى الشركات مثل "توتال" للمباشرة بمشروع عملاق في جنوب العراق. ونتفاوض مع "شيفرون" حول استثمارات في جنوب غرب البلاد".

اقرأ أيضاً.. وزير النفط العراقي لـ"الشرق": خطة لمضاعفة الإنتاج النفطي بحلول 2029

العراق يتحرك لتنفيذ حكم قضائي بشأن عمليات النفط في كردستان

عبد الجبار أكد أن بلاده ستحقق أهدافها لإنتاج الخام لشهري مايو ويونيو، مضيفاً: "حققنا هدفنا هذا الشهر وسنواصل تحقيق هدفنا الشهر المقبل، أعمال الصيانة في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية حالت دون وصول العراق إلى أهدافه".

وتوقّع أن يبقى الاستهلاك العالمي من النفط عند مستواه الحالي حتى نهاية العام. معتبراً أن سعر برميل النفط عند 100 إلى 110 دولارات "طبيعي"، قياساً لارتفاع أسعار مصادر الطاقة الأُخرى.

أبرز تصريحات وزير النفط العراقي

  • مصرون في "أوبك" على أننا لا نستهدف سعراً محدداً وإنما توازن سوق النفط
  • نجري مناقشات داخلية في أوبك بشأن "مشروع قانون نوبك" الأمريكي
  • نبذل قصارى جهدنا في العراق وأوبك لتغطية الطلب وتأمين الإمدادات وتسريع الاستثمار
  • المفاوضات ما زالت مستمرة مع كردستان بشأن موارد النفط والغاز

تصريحات الوزير العراقي جاءت على هامش مشاركته مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط السنوي التاسع والعشرين للبترول والغاز، الذي ينعقد برعاية وزير النفط في مملكة البحرين، وشركة نفط البحرين، الهيئة الوطنية للنفط والغاز.