"أوكيو" العمانية تدرس طرح شبكة خطوط أنابيب الغاز للاكتتاب العام

مقر بورصة مسقط
مقر بورصة مسقط المصدر: وكالة الأنباء العمانية
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة الطاقة العمانية "أوكيو" طرح شبكتها لخطوط أنابيب الغاز للاكتتاب العام في بورصة مسقط، وفقاً لما ذكرته أربعة مصادر مطلعة على الأمر.

بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها نظراً لأنَّ الأمر لم يعلن بعد؛ فقد دعت المجموعة بنوكاً محلية ودولية للتنافس على أدوار في ترتيب الطرح المحتمل.

لم ترد مجموعة الطاقة العمانية بعد على طلب "رويترز" التعليق اليوم الإثنين.

كان مسؤول تنفيذي بارز قد قال في نوفمبر الماضي، إنَّ المجموعة تدرس إدراج بعض أصولها في قطاعات التنقيب والإنتاج والتوزيع في بورصة مسقط، لكنَّها لا تعتزم طرح أسهم الشركة الأم في الوقت الراهن.

اقرأ أيضاً.. "أوكيو" العمانية تدرس إدراج بعض أصول الطاقة في بورصة مسقط

تتبع عمان خطى أبوظبي والسعودية في بيع حصص في أصول الطاقة معتمدة على ارتفاع أسعار الخام في جذب المستثمرين الأجانب.

قال الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط في تصريحات تلفزيونية في مارس، إنَّ عمان تعتزم إدراج 35 شركة حكومية في السنوات الخمس المقبلة، كما تعتزم طرح أسهم شركة أو اثنتين من قطاع النفط هذا العام.

دشنت عُمان، التي تحصل على 75% من عائداتها المالية من منتجات النفط والغاز بحسب وكالة "ستاندرد أند بورز"، بعض الإصلاحات لتنويع مصادر الإيرادات بما شمل فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% العام الماضي.

يقود الإصلاحات وإعادة هيكلة الكيانات الحكومية السلطان هيثم بن طارق الذي تولى العرش في أوائل عام 2020 بعد وفاة السلطان قابوس الذي حكم البلد الصغير المنتج للنفط قرابة خمسة عقود.