3.4 مليار حوافز لمصنع "لوسِد" للسيارات الكهربائية في السعودية

إحدى سيارات "لوسِد" الكهربائية
إحدى سيارات "لوسِد" الكهربائية المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتلقى شركة "لوسِد غروب" (Lucid Group) ما يصل إلى 3.4 مليار دولار من التمويل والحوافز على مدار الخمسة عشر عاماً المقبلة لمصنعها المخطط لإنشائه في المملكة العربية السعودية، والذي ستبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً.

هذه الحوافز التمويلية، التي تمّ الكشف عنها اليوم الأربعاء، بالتزامن مع توقيع اتفاقية إنشاء المصنع، تؤكد الآمال الكبيرة المعقودة على المشروع، حيث تخطط صانعة المركبات الكهربائية، ومقرّها نيوارك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لإطلاق منشأة الإنتاج الثانية على مستوى العالم، والأولى خارج الولايات المتحدة.

مؤخراً، التزمت المملكة العربية السعودية، التي تمتلك غالبية أسهم "لوسِد" من خلال صندوق الاستثمارات العامة، بشراء ما يصل إلى 100 ألف سيارة كهربائية من "لوسِد" على مدى السنوات العشر المقبلة.

صرح رئيس مجلس الإدارة أندرو ليفريس لتلفزيون بلومبرغ في يناير أن الشركة تأمل أن يبدأ تشغيل المصنع الجديد بحلول عام 2026. وسيكون مقرّه في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، قرب الميناء التجاري الرئيسي على البحر الأحمر. ومن المقرر أن تتم المباشرة بعملية البناء في وقتٍ لاحق من هذا العام.

انخفضت أسهم "لوسِد" بنسبة 2.6% في الساعة 9:44 صباحاً في نيويورك. وانخفض السهم بنسبة 53% هذا العام حتى إغلاق يوم الثلاثاء.