دراسة تكشف عن اسم مضاد حيوي يمكنه معالجة "جدري القرود"

معمل اختبارات أدوية
معمل اختبارات أدوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع اتساع نطاق تفشي المرض، قال العلماء، إن هناك دواءً واحداً على الأقل من الأدوية المضادة للفيروسات يُظهر آفاقاً واعدة ضد جدري القرود، وإنه يجب أن يخضع لمزيد من البحث، وفقاً لدراسة حديثة.

نُشرت الدراسة، التي تدعو إلى مزيد من البحث في عقار يسمى "تيكوفيريمات" (tecovirimat)، في مجلة "ذا لانسيت" المتخصصة في الأمراض المعدية، ويستند الاكتشاف إلى حالة واحدة حدثت في المملكة المتحدة قبل اندلاع التفشي الحالي.

ركزت الدراسة على سبع حالات انتقال للفيروس حدثت خارج أفريقيا، التي يتوطن الفيروس في اثنتي عشرة دولة بها. ترى الدراسة أن عقار "تيكوفيريمات" الذي تنتجه "سيغا تكنولوجيز" (SIGA Technologies Inc) قد يكون قادراً على تقليل الأعراض، ومقدار الوقت الذي يكون فيه الأشخاص معديين.

قال العلماء إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للوصول إلى أي استنتاجات، لكن دراستهم وجدت أدلة قليلة على فائدة عقار آخر يطلق عليه "برينكيدوفوفير" (brincidofovir).

صرّح هيو أدلر، المُعد الرئيسي للدراسة، والباحث في مستشفيات ليفربول الجامعية "إن إتش إس فاونديشن ترست" خلال مؤتمر صحفي دعا فيه لتوخي الحذر: "تقدم دراستنا إشارة إلى أنه إذا كان لديك الاختيار بين العقارين، فإن (تيكوفيريمات) أظهر آفاقاً واعدة أكثر حتى الآن".

اقرأ أيضاً: هارفارد: اللقاحات المرخصة أمريكياً أقل فعالية ضد "أوميكرون"

أضاف: "هذه هي حصيلة التجربة البشرية مع هذه الأدوية في مرض جدري القرود حتى الآن... نأمل أنه من خلال مشاركة هذه البيانات، قد يتمكن الأطباء الآخرون الذين يتعاملون مع الحالات، لا سيما إذا كانت حالات شديدة من جدري القردة، من الوصول إلى هذا الدواء أيضاً، وأن توفر للناس حافزاً لإجراء دراسة أكبر".

خلال الأيام الأخيرة، انتشر نظير فيروس الجدري في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، ما أدى إلى تسجيل 131 حالة مؤكدة، و106 حالات أخرى مشتبه بها في 19 دولة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

بحسب الدراسة، فقد تم الإبلاغ عن ثلاث من حالات جدري القرود التي تمت دراستها في عام 2021 في عائلة قادمة من نيجيريا. وعولج أحد المرضى بـ"تيكوفيريمات" وشهد فترة أقصر من الأعراض والانتشار الفيروسي في الجهاز التنفسي العلوي مقارنة بالآخرين. قال مؤلفو الدراسة إنها أصغر من أن تحدد فعالية الدواء ضد جدري القرود.

اقرأ أيضاً: لضمان توفير اللقاحات.. إصلاح منظمة التجارة العالمية يتحول إلى معركة من أجل البقاء

حتى الآن، يعتبر "تيكوفيريمات" الذي يباع تحت الاسم التجاري "تبوكس" (Tpoxx) غير متوافر على نطاق واسع. وقالت الشركة المصنعة إنه تمت الموافقة على تركيبة فموية في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا لعلاج الجدري، بينما تشمل الموافقة الأوروبية أيضاً جدري القرود.

من جهة أخرى، قال الباحثون إن "برينكيدوفوفير" لا يبدو أنه يتمتع بفوائد سريرية مقنعة في ثلاثة مرضى آخرين عولجوا بالعقار بعد سبعة أيام من ظهور الطفح الجلدي الأولي. ومن غير المؤكد ما إذا كان إعطاء عقار "برينكيدوفوفير" للأفراد في وقت مبكر من الدورة المرضية، أو في فترة زمنية مختلفة، سيؤدي إلى نتائج مختلفة. وتعافى المرضى الثلاثة بالإضافة إلى عامل في قطاع الصحة تعرض للفيروس في المستشفى، بشكل كامل في تلك الحالات التي حدث في عامي 2018 و2019.

في وقت سابق من هذا الشهر، توصلت شركة "إيمرجينت بيو سولوشنز" (Emergent BioSolutions) إلى اتفاقية مع "شيمريكس" (Chimerix) للحصول على حقوق "برينكيدوفوفير" المعروف أيضاً باسم "تمبكسا" (Tembexa)، التي وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لعلاج الجدري.