النفط يتخطى 120 دولاراً ترقباً لقرار أوروبي وتخفيف قيود "كورونا" بالصين

الاتحاد الأوروبي يخطط لحظر النفط الروسي لتشديد العقوبات على موسكو رداً على غزو أوكرانيا
الاتحاد الأوروبي يخطط لحظر النفط الروسي لتشديد العقوبات على موسكو رداً على غزو أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط في افتتاح معاملات الأسبوع على وقع تخفيف الصين قيود مكافحة تفشي فيروس "كورونا"، إضافة إلى إصرار الاتحاد الأوروبي على تنفيذ خطته الرامة إلى حظر واردات الخام الروسي.

تجاوز خام برنت مستوى 120 دولاراً للبرميل خلال معاملات اليوم الاثنين، بعد أن قفز الخام القياسي أكثر من 6% الأسبوع الماضي ليسجل أعلى إغلاق في شهرين.

يتجه خام برنت صوب سادس ارتفاع شهريّ على التوالي، وهو ما سيكون أطول سلسلة مكاسب شهرية متتالية منذ أكثر من عقد، حسب وكالة "بلومبرغ".

سمح المركز الرئيسي لمدينة شنغهاي لجميع الشركات المصنّعة باستئناف العمليات اعتباراً من يونيو، فيما قال المسؤولون إنّ تفشي فيروس كورونا في بكين تحت السيطرة.

اقرأ أيضاً: مدير وكالة الطاقة الدولية لـ"الشرق": أسعار النفط سترتفع في الصيف

الأسعار

  • ارتفع خام برنت تسليم شهر يوليو بنسبة 0.9% إلى 120.50 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة "ICE" عند الساعة 11:29 صباحًا في سنغافورة.
  • زاد عقد خام برنت تسليم أغسطس بسنبة 0.6% إلى 116.29 دولار للبرميل.
  • ارتفع خام غرب تكساس تسليم يوليو بنسبة 0.8% إلى 115.98 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

من المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا، وذلك بعد أن فشلت دول الاتحاد في الاتفاق أمس الأحد على حزمة منقحة من العقوبات ضد روسيا.

دول الاتحاد الأوروبي تفشل مرحلياً في التوافق على حظر نفط روسيا

ترفض المجر حتى الآن دعم حل وسط على الرغم من المقترحات التي تضمن استمرار إمدادات النفط الروسية إلى بودابست، وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة.

وساد أيضاً التوتر سوق النفط بعد أن قالت إيران يوم الجمعة إنّ قوّاتها البحرية احتجزت ناقلتَي نفط يونانيتين رداً على مصادرة الولايات المتحدة النفط الإيراني من ناقلة نفط احتُجزت قبالة الساحل اليوناني.

قال محللو "إيه إن زد ريسيرش" في مذكرة أوردتها وكالة "رويترز": "يثير هذا شبح حدوث مزيد من الخلل في تدفق النفط عبر مضيق هرمز، الذي يحمل ثلث التجارة العالمية".