"إتش بي" تحقق أرباحاً فصلية تفوق التوقعات رغم تراجع المبيعات الاستهلاكية

إيرادات قسم النظم الشخصية في "إتش بي" تزيد بنسبة 9.2% إلى 11.5 مليار دولار بدعم المبيعات التجارية
إيرادات قسم النظم الشخصية في "إتش بي" تزيد بنسبة 9.2% إلى 11.5 مليار دولار بدعم المبيعات التجارية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "إتش بي" (HP) مبيعات وأرباحاً تفوق تقديرات المحللين في ظل الطلب المستمر من قبل الشركات التي تحدّث أنظمة الكمبيوتر.

"إتش بي" تتوقع تقلص أرباحها 3 سنتات للسهم بسبب العقوبات على روسيا

مع ذلك، أشارت النتائج إلى بعض المشكلات المحتملة التي تنتظر شركة الأجهزة، مع انخفاض الإنفاق الاستهلاكي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والطابعات.

قالت الشركة، ومقرها بالو ألتو بولاية كاليفورنيا، في بيان يوم الثلاثاء إنّ إيرادات الربع الثاني ارتفعت بنسبة 3.9% لتبلغ 16.5 مليار دولار. كان المحللون يتوقعون وصول الإيرادات إلى 16.1 مليار دولار في المتوسط. جاء معظم المكاسب من طلب الشركات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية. وبلغت أرباح الربع الثاني، باستثناء بعض البنود، 1.08 دولار للسهم، متجاوزة التقديرات.

طالع المزيد: مبيعات "HP" تتجاوز التوقعات في الربع الرابع بفضل الطلب القوي على أجهزة الكمبيوتر

إيرادات النظم الشخصية

قالت "إتش بي" إنّ إيرادات قسم النظم الشخصية زادت بنسبة 9.2% لتبلغ 11.5 مليار دولار بقيادة المبيعات التجارية. لكن المبيعات الاستهلاكية تراجعت بنسبة 6%، ومبيعات وحدات الحواسيب الدفترية بنسبة 23%، في الفترة المنتهية في 30 أبريل، وكذلك انخفضت إيرادات الطباعة بنسبة 7% إلى 5 مليارات دولار، مع انخفاض إجمالي وحدات المعدات الحاسوبية بنسبة 23%.

طالع أيضاً: ازدهار مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية لن يستمر.. لماذا؟

قال إنريكي لوريس، الرئيس التنفيذي لشركة "إتش بي"، في مقابلة إنّ تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي كان حاداً بشكل خاص على المنتجات منخفضة الجودة وفي أوروبا والصين، فيما شهدت الألعاب والآلات المتميزة "طلباً قوياً".

كروم بوك

تراجعت شحنات أجهزة الحاسوب الشخصي على مستوى الصناعة بنسبة 6.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مدفوعة بانخفاض الطلب خاصة على أجهزة "كروم بوك" (Chromebook) التي تستخدمها المدارس.

في الوقت نفسه، أعلن صانع الحواسيب الشخصية المنافس "ديل تكنولوجيز" (Dell Technologies) تسجيل أرباح تفوق تقديرات المحللين خلال الأسبوع الماضي.

قال وو جين، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس"، إنّ "الفارق هو التعامل مع أجهزة (كروم بوك)، فشركة (ديل) لم تتعامل مع (كروم بوك) بنفس قدر منافستها (إتش بي)". وأشار إلى أن "إتش بي" تُعَدّ أيضاً أكثر عرضة للسوق الاستهلاكية، التي قد تتأثر أكثر بشواغل الاقتصاد الكلي مثل التضخم.

قالت ماري مايرز، المديرة المالية لشركة "إتش بي"، في مقابلة: "رغم أن الاستهلاك أكثر تباطؤاً، فإننا نشهد بالتأكيد قوة على الجانب التجاري.. الجانب التجاري يمثل نحو 65% من محفظتنا الآن، وأعتقد أن هذا اتجاه سيستمر".

اقرأ أيضاً: "ديل" و"إتش بي" تتوقعان استمرار طفرة مبيعات "الكمبيوتر" بعد انتهاء الوباء

ارتفاع السهم

ارتفعت أسهم "إتش بي" بنحو 2% في ساعات التداول الممتدة بعد الإغلاق لتبلغ 38.84 دولار في نيويورك. وارتفع سهم الشركة بنسبة 3% هذا العام، ليسلك بذلك اتجاهاً معاكساً للانخفاض العام في أسهم التكنولوجيا.

في مارس، استحوذت "إتش بي" على شركة "بولي" (Poly)، المعروفة سابقاً باسم "بلانترونكس" (Plantronics)، التي تبيع سماعات الهاتف وملحقات الصوت والفيديو الأخرى، في صفقة تقدر بقيمة 3.3 مليار دولار لإضافة معدات للعمل عن بُعد.

تتوقع الشركة إكمال عملية الاستحواذ بحلول نهاية عام 2022، فهي في انتظار موافقة المساهمين والجهات التنظيمية، فضلاً عن أنها تتوقع تسجيل "بولي" نمواً سنوياً قدره 15% تقريباً في الأعوام الثلاثة الأولى بعد إبرام الصفقة.

قال الرئيس التنفيذي لوريس إنّ سلاسل الإمداد لا تزال تشكل عائقاً أمام تلبية الطلب، رغم أن شراء المكونات أسهل من العام الماضي.