تباطؤ سوق الإسكان يهوي بأسعار الخشب لأدنى مستوى في 7 أشهر

طفرة أسعار الأخشاب تلاشت أمام زيادة المعروض
طفرة أسعار الأخشاب تلاشت أمام زيادة المعروض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت العقود الآجلة للأخشاب إلى مستويات لم تشهدها منذ نوفمبر الماضي، وسط مخاوف من تراجع سوق الإسكان والركود الاقتصادي، ما قد يعني أن أيام الخشب الثمين قد تكون ولّت أخيراً.

تراجعت العقود الآجلة إلى 604.50 دولار لكل 1000 قدم لوح في شيكاغو يوم الأربعاء، لتواصل التراجع إلى حوالي 46% منذ بداية عام 2022، وذلك بعدما سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2021 خلال طفرة بناء المنازل التي غذتها جائحة كورونا.

قال كيفين ماسون، المدير الإداري لشركة "إيرا فوريست بروداكتس ريسيرتش" (ERA Forest Products Research)، إن "أسواق الأخشاب تبحث عن أرضية"، مشيراً إلى المخاوف بشأن انهيار مبيعات المنازل وارتفاع أسعار الفائدة مما يدفع الأسعار إلى الانخفاض.

اقرأ أيضاً.. نقص حاد بسوق الأخشاب يقود أسعارها إلى الارتفاع 60% في شهر

أضاف أن التعليقات الأخيرة من جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة "جيه بي مورغان تشيس أند كو" (JPMorgan Chase & Co)، لا تساعد؛ ففي وقت سابق يوم الأربعاء، حذّر المستثمرين حول ضرورة الاستعداد "لإعصار" اقتصادي، في ضوء التحديات بما في ذلك تشديد السياسة النقدية وغزو روسيا لأوكرانيا.

أشار ماسون إلى أن أسعار الأخشاب المنشورة قد تنخفض إلى حدود 400 دولار لكل ألف قدم لوح في الشهرين المقبلين قبل أن يحِد المنتجون من الإنتاج لإزالة فائض العرض.