النفط يوسع مكاسبه مع رفع السعودية لأسعار مبيعاتها لآسيا

منشأة لمعالجة النفط في حقل الشيبة التابع لشركة أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي. المملكة العربية السعودية
منشأة لمعالجة النفط في حقل الشيبة التابع لشركة أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي. المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط مجدداً، بعد قيام المملكة العربية السعودية برفع أسعار بيع نفطها الخام لشهر يوليو للمشترين الآسيويين إلى مستويات أعلى من المتوقع، وهو ما أعطى إشارات من جانب أكبر منتج للخام إلى الثقة في الطلب العالمي على النفط.

رفعت المملكة سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي إلى آسيا 2.1 دولار للبرميل في يوليو عن يونيو إلى 6.50 دولار فوق متوسط عمان/دبي، قرب أعلى مستوى له على الإطلاق والمسجل في مايو.

تم تداول غرب تكساس الوسيط بالقرب من 120 دولاراً للبرميل، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر تقريباً بحسب وكالة بلومبرغ.

قال متعامل آسيوي في النفط لوكالة رويترز، "قفزة الأسعار غير متوقعة، خاصة سعر العربي الخفيف. لقد حيرنا القرار"، فيما قال متعامل آخر "الطلب قوي للغاية في هذه الدورة ويمكن للسعودية تحمل زيادة أسعار النفط الرسمية".

اقرأ المزيد.. ماذا تعني زيادة "أوبك+" الإنتاج لأسواق النفط العالمية؟

الأسعار

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.6% إلى 119.63 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 6:01 صباحاً في لندن.
  • ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى 120.99 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى سعر خلال اليوم منذ 9 مارس.
  • زاد خام برنت تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.6% إلى 120.46 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.

قال تشين شو شيان، المحلل لدى شركة سيندا للأوراق المالية في شنغهاي لوكالة بلومبرغ، "لقد وصل موسم ذروة الطلب حيث إن فترة القيادة الصيفية في الولايات المتحدة وأوروبا ستدعم زيادة الاستهلاك، في حين أن طلب الصين سيتعافى مع تخفيف قيود فيروس كورونا".

ارتفع النفط بنسبة 60% تقريباً منذ بداية عام 2022، حيث تزامن انتعاش الطلب من الاقتصادات التي تتعافى من وباء كورونا مع تشديد السوق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدى إلى زيادة التضخم، وارتفاع تكلفة المواد الغذائية والوقود، ما دفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية.

تشهد سوق الوقود حالة من الارتباك، مع بدء فترة ذروة الطلب في الولايات المتحدة مع بدء موسم القيادة الصيفي، حيث ارتفعت أسعار التجزئة للبنزين إلى مستوى قياسي.