التضخم يضغط على العملات المشفرة.. و"إيثر" تسجل أدنى مستوى منذ 15 شهراً

جميع الرموز المشفرة الكبرى تتراجع بضغط أرقام التضخم الأميركية
جميع الرموز المشفرة الكبرى تتراجع بضغط أرقام التضخم الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار عملتي "بتكوين" و"إيثر" اليوم الأحد، وسط موجة تراجع واسعة النطاق للعملات المشفرة بعد ظهور بيانات تكشف عن تسجيل معدل التضخم في الولايات المتحدة ارتفاعاً قياسياً جديداً منذ 40 عاماً.

انخفضت أسعار "إيثر" بنسبة بلغت 5% إلى 1445.56 دولا ر للوحدة، مسجلة أدنى مستوى لها منذ مارس 2021، بينما هبطت قيمة "بتكوين" إلى 27.2 ألف دولار، أو أدنى مستوى لها منذ 12 مايو الماضي. تراجعت تقريباً جميع الرموز المشفرة الكبرى التي تتابعها "بلومبرغ" اليوم الأحد، مع هبوط عملات مثل "دوج كوين" و"أفالانش" بنسبة تجاوزت 7% في تمام الساعة 11 صباحاً بتوقيت سنغافورة.

اقرأ أيضاً: "بتكوين" تنخفض دون 30 ألف دولار لأول مرة منذ يوليو 2021

التضخم يحطم الآمال

تجاوزت أرقام التضخم في الولايات المتحدة يوم الجمعة توقعات المحللين، محطمة أي أمل في أن تكون الزيادة في الأسعار قد بلغت ذروتها. تدهورت أسعار الأسهم، بينما قفزت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008.

تأثرت أسعار "بتكوين" والعملات المشفرة الأخرى سلباً في الأشهر الأخيرة مع رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وتصعيد صناع السياسة النقدية في العالم جهودهم لمواجهة زيادة الأسعار، مع تراجع قيمة الأصول التي تتسم بارتفاع درجة المخاطرة مثل أسهم التكنولوجيا.

قال فيجاي أيار، نائب رئيس تطوير الشركة والشؤون العالمية لدى منصة تداول الرموز المشفرة "لونو" (Luno): إن أرقام التضخم في الولايات المتحدة تساعد في تعزيز الاتجاه الهبوطي خلال عطلة نهاية الأسبوع ومن "المرجح جداً أن نشهد استمرار هذه النزعة التشاؤمية على مدى الأسبوع القادم، خاصة مع اقتراب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)".

طالع المزيد: بتكوين تواصل الهبوط في طريقها لتسجيل أسوأ أداء شهري منذ مايو

هبوط المؤشر

أضاف أيار: "إذا نظرنا إلى الأسواق أثناء فترة الهبوط السابقة، سنرى أن (بتكوين) انخفضت بنسبة تجاوزت 80%، مع تدهور العملات البديلة عادة بنسبة تتجاوز 90%. فإذا استمرت الحال على ذلك، فإننا قد نشهد انخفاض سعر (بتكوين) بنسبة أكبر على مدى شهر أو شهرين قادمين".

تجاوزت قيمة عمليات تصفية محافظ التشفير طويلة الأجل 100 مليون دولار يوم الأحد ولليوم الثالث على التوالي، بعد تسجيلها 258 مليون دولار يوم الجمعة و290 مليون دولار يوم السبت، وفق بيانات صدرت عن منصة "كوينغلاس" (Coinglass). هبط مؤشر "إم في آي إس كريتبو كومبير 100" للرموز الرقمية (MVIS CryptoCompare Digital Assets 100)، الذي يقيس أداء أكبر 100 رمز مشفر بالقيمة السوقية، إلى أدنى مستوى منذ شهر يناير 2021.