مجموعة من عبوات المشروبات التجارية لشركة بيبسيكو معروضة في متجر بولايو كنتاكي الأمريكية المصدر: بلومبرغ

"بيبسيكو" تتعهد بالوصول إلى "صفر انبعاثات" بحلول 2040

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهدت شركة "بيبسيكو " (PepsiCo Inc) بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040، لتنضمَّ إلى القائمة المتزايدة من الشركات الكبرى بما في ذلك شركة "أمازون" التي تهدف إلى الوصول إلى مستوى الصفر من غازات الاحتباس الحراري قبل 10 سنوات من توجيه العلماء بهذا الشأن.

وقالت الشركة المصنِّعة لـِ"ماونتن ديو"، و"كويكر أوتس"، وعصير "تروبيكانا"، إنَّ الأهداف تشمل الحدَّ من الانبعاثات المطلقة عبر عملياتها المباشرة بنسبة 75%، وما يسمى بانبعاثات "النطاق 3" - تلك الناجمة عن سلسلة التوريد، أو من جانب العملاء الذين يستخدمون المنتجات – بنسبة 40% من مستويات 2015 بنهاية هذا العقد الجاري.

وتمثِّل انبعاثات "النطاق 3" حالياً حوالي 91% من انبعاثات الكربون لشركة "بيبسيكو"، وفقاً لجيم أندرو، رئيس شؤون الاستدامة.

وقال أندرو في مقابلة:

لم نتراجع عن النطاق 3. كنا نميل حقاً إليه، لأنَّ هذا ما يتعين علينا القيام به إذا أردنا تغيير المسار الذي يسير عليه الكوكب

وقد تزايد عدد الشركات التي تحدد أهدافاً صارمة، أكثر من أي وقت مضى، من أجل خفض انبعاثات الكربون وسط ارتفاع درجات الحرارة عالمياً، وآثارها الكارثية.

وحدَّدت حوالي 1400 شركة أو تعهدت بوضع أهداف بالوصول بالانبعاثات إلى مستوى الصفر في إطار مبادرة "السباق نحو صفر من الانبعاثات" التي دعت إليها الأمم المتحدة، في حين تعهَّدت إدارة الرئيس الأمريكي المقبل جو بايدن بوضع الولايات المتحدة على طريق الطاقة النظيفة بنسبة 100% مع حلول موعد أقصاه 2050، الموعد المستهدف الذي يقول العلماء، إنَّه ضروري لمنع حدوث الاحترار الخطير.

وجرت الموافقة على أهداف شركة "بيبسيكو" بشأن المناخ من خلال "مبادرة الأهداف القائمة على العلوم"، وهي عبارة عن تحالف بين المنظمات غير الربحية الرائدة التي تساعد الشركات على ضمان أنَّ استراتيجياتها تتناسب مع الاحتياجات العلمية.

كما وقَّعت الشركة أيضاً على تعهد بالحدِّ من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

وتتضمَّن خطة الحد من الانبعاثات أيضاً توسيع شبكة الشركة من "المزارع النموذجية" التي توفِّر للمزارعين المحليين أدوات وممارسات مستدامة.

وتستهدف تقليل استخدام البلاستيك الخام، ومزيداً من المحتوى المعاد تدويره في العبوة أيضاً.

وأعلنت "بيبسيكو" بالفعل عن خطط لاستخدام الكهرباء المتجددة في جميع الوحدات المملوكة لها مع حلول عام 2030، وعبر جميع عمليات الأطراف الثلاث بعد 10 سنوات.

وفي عام 2020 ، اشترت الشركة الكهرباء المتجددة فقط في الولايات المتحدة، وتتوقَّع أن تشتريها (الكهرباء المتجددة) في المكسيك، وأستراليا خلال عام 2021.