"زد" السعودية تستهدف 5% من كعكة تجارة التجزئة الإلكترونية الخليجية

متسوقات يستخدمن الأجهزة الذكية في أحد مولات مدينة جدة السعودية
متسوقات يستخدمن الأجهزة الذكية في أحد مولات مدينة جدة السعودية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع شركة "زد" للتجارة الإلكترونية السعودية لإطلاق أعمالها في الأسواق الخليجية كافةً قبل نهاية العام، مستهدفةً 5% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، البالغ عددها مليون مؤسسة، لتحويل نشاطها من التجارة التقليدية إلى الإلكترونية خلال 3 سنوات، بحسب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي سلطان العاصمي لـ"الشرق".

بدأت "زد" عملياتها في 2017، وتقدّم حلولاً مختلفة لقطاع تجارة التجزئة الإلكترونية، مثل الربط مع شركات الشحن، وتفعيل بوابات الدفع الرقمية.

تتوقَّع "أمازون" أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية أكثر من 57 مليار ريال (15.2 مليار دولار) بحلول العام 2025، كما قال مسؤول في الشركة العالمية بمقابلة سابقة مع "الشرق"، مُشيراً إلى أنَّ التجارة الإلكترونية في المملكة نَمَت بنسبة 42% خلال العامين الماضيين، وأنَّ حوالي 45% من السعوديين يستخدمون بطاقة "مدى" للمدفوعات الإلكترونية بدلاً من المعاملات النقدية.

العاصمي كشف أنَّ شركته رصدت 200 مليون ريال (53 مليون دولار) لعملية التوسع، إذ تطمح أن يكون 30% من حجم أعمالها من باقي أسواق دول مجلس التعاون الخمس، عبر استقطاب 50 ألف منشأة خليجية، عدا سوقها الرئيسية السعودية، التي تقدّم فيها خدماتها حالياً لأكثر من 6500 تاجر تجزئة رقمي.

نعم للمنافسة

لدى منصة "زد" حالياً أكثر من 100 شريك على صعيد التقنية والتكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية، وأكثر من 35 شريكاً في قطاع الشحن. "ونعمل على بناء منظومة لوجستية تعتمد على أكثر من شريك، إذ سيتم التعامل بخطوات الميل الأول والميل الأخير، سواء بين الدول أو المدن، مع الشركات المحلّية ومراكز الفرز وشركات الشحن الدولي، بالإضافة إلى الهيئات الحكومية مثل "البريد السعودي"، وعمالقة الخدمات اللوجستية "دي إتش إل" و"أرامكس" و"سمسا"، وفقاً للرئيس التنفيذي.

اقرأ أيضاً: نائب رئيس "أمازون" لـ"الشرق": 57 مليار ريال سوق التجارة الإلكترونية في السعودية بحلول 2025

اقرأ أيضاً: "بن داود" السعودية بصدد الاستحواذ على مشغِّل تجارتها الإلكترونية

يؤكد العاصمي أنَّ الخدمات التي ستقدّمها "زد" في دول الخليج "ستطابق" الخدمات المُقدّمة في المملكة، وهذا الأمر يسري على أسعار باقات الاشتراك لتجار التجزئة، التي ستكون مماثلة إلى حدٍّ كبير لأسعارنا بالسوق السعودية". وتتراوح بدلات الاشتراك في منصة "زد" ما بين 2300 إلى 4600 ريال.

التوسّع الخليجي لا يُقلّل من اهتمام "زد" بسوقها الأم السعودية؛ "فقمنا مؤخراً بتأسيس فروع جديدة في كل من المنطقة الشرقية والغربية، لتمكين العملاء من الاستفادة من كافة سلسلة القيمة لدينا. ونحن نستهدف الوجود في كافة مناطق المملكة خلال الـ24 شهراً المقبلة".

العاصمي يرى أنَّ "الحاجة في قطاع تجارة التجزئة الإلكترونية السعودي تفوق الشركات الموجودة، ونحن ننتظر دخول منافسين جدد". وتنافس "زد" في سوق المملكة منصة "سلة" التي انطلقت عام 2016، وتخدم حوالي 13 ألف متجر تجزئة، استناداً إلى موقعها على الإنترنت.