تراجع مبيعات التجزئة في أميركا خلال مايو للمرة الأولى منذ 5 أشهر

سيدة تحمل أكياس تسوق في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية.
سيدة تحمل أكياس تسوق في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة الأميركية في مايو للمرة الأولى منذ خمسة أشهر، بسبب انخفاض مشتريات السيارات وغيرها من السلع باهظة الثمن، مما يشير إلى اعتدال الطلب على السلع.

أظهرت أرقام وزارة التجارة الأميركية اليوم الأربعاء انخفاض قيمة مشتريات التجزئة الإجمالية بنسبة 0.3%، بعد أن ارتفعت 0.7% في أبريل. باستثناء السيارات، صعدت المبيعات بنسبة 0.5% خلال مايو. لم يتم تعديل الأرقام وفقاً للتضخم.

طالع المزيد : معدل التضخم في أميركا يسجّل قمة جديدة هي الأعلى منذ 40 عاماً

توقع أوسط ​​تقدير في استطلاع أجرته بلومبرغ بمشاركة خبراء اقتصاديين أن ترتفع مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% على أساس شهري، على أن تصعد 0.7% باستثناء السيارات.

انخفضت مبيعات السيارات بنسبة 3.5% في مايو، مما يعزز البيانات الصادرة عن مؤسسة "واردز أوتوموتيف غروب" (Ward’s Automotive Group) التي أظهرت انخفاض المبيعات بأكبر قدر منذ أغسطس 2021 خلال الشهر الماضي.

في غضون ذلك، ارتفع الإنفاق في محطات الغاز بنسبة 4%، وهو ما يعكس على الأرجح ارتفاع أسعار الوقود خلال مايو. باستثناء هذه الفئات، صعدت مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% خلال مايو، وهي أقل زيادة في خمسة أشهر.

يأتي نشر هذه الأرقام قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق اليوم الأربعاء، إذ من المتوقع أن يرفع خلاله البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وهي أكبر وتيرة منذ عام 1994.