"باركليز" يستحوذ على "كنسينغتون" البريطانية للرهن العقاري مقابل 2.8 مليار دولار

شعار بنك باركليز
شعار بنك باركليز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق بنك "باركليز" على شراء "كنسينغتون" البريطانية للرهن العقاري (Kensington Mortgage) للتوسع في سوق الإسكان البريطانية.

قال بيان صادر، اليوم الجمعة، إن وحدة البنك في بريطانيا ستدفع نحو 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) لشراء مقرض الرهون العقارية المملوك لكل من "بلاك ستون" و"سيكث ستريت"(Sixth Street).

يعمل لدى "كنسينغتون"، ومقرها مايدنهيد الإنجليزية، نحو 600 موظف، وحقّقت 1.6 مليار جنيه إسترليني من الرهون العقارية في العام المنتهي بتاريخ 31 مارس. يستحوذ بنك "باركليز" في بريطانيا، كجزء من الصفقة، على محفظة رهون عقارية بريطانية قد يصل مبلغها الإجمالي إلى نحو ملياري جنيه إسترليني في نهاية العام.

تستهدف "كنسينغتون" العملاء المستقلين وذوي الدخول المتعددة، والذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، وفقاً لموقعها الإلكتروني، وهي الفئات التي تعاني البنوك من أجل الوصول إليها غالباً. كما تعتبر المُصدّر المعتاد لسندات الرهن العقاري في السوق البريطانية، وتم إدراجها في بورصة لندن للأوراق المالية من 2000 وحتى 2007.

تعتبر سوق الإسكان البريطانية من الأعمال الرئيسية لمصارف البلاد وزاد حجمها أثناء الوباء، لكن الهدوء انتابها مع ارتفاع أسعار الفائدة والتحذيرات المتكررة من اتجاه الاقتصاد نحو الركود.

رفع أسعار الفائدة المحتمل في بريطانيا سيزيد أوجاع أصحاب الرهون العقارية

سيتم تمويل صفقة الاستحواذ من "الموارد الحالية" للبنك البريطاني ومن المتوقع أن تُخفّض معدل المستوى الأول من حقوق الملكية العادية (CET1)، المقياس الرئيس لقوة رأس المال، بحوالي 12 نقطة أساس. يخضع الاستحواذ لموافقة الجهات التنظيمية ومن المرجح أن يتم إغلاقه في أواخر هذا العام أو أوائل العام المقبل.

أفادت بلومبرغ في وقت سابق من هذا الشهر أن "باركليز" يقترب من إبرام صفقة مع "كنسينغتون".