كبيرة اقتصاديي البنك الدولي تتوقع مخاطر تعثر أكبر في سداد الديون

يُرجح أن تكون سريلانكا أولى الدول المتعثرة ضمن قائمة طويلة من الدول التي تواجه المصير ذاته على المدى المنظور
يُرجح أن تكون سريلانكا أولى الدول المتعثرة ضمن قائمة طويلة من الدول التي تواجه المصير ذاته على المدى المنظور المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذرت كارمن رينهارت، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة البنك الدولي، من أن قائمة دول الأسواق الناشئة التي تواجه مخاطر التعثر عن سداد الديون تطول بسرعة كبيرة، في ظل موجة رفع أسعار الفائدة عالمياً.

قالت رينهارت، في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ" الثلاثاء: "مخاطر التعثر في سداد الديون وأزمات الاستدانة في الدول منخفضة الدخل ليست افتراضية. نواجه هذا الواقع حالياً بالفعل وبكل تأكيد". وشددت قائلة: "يجب حل أزمات الديون عبر تقليصها بشكل مؤثر. ولو لم يحدث ذلك فسيكون أي حل آخر مجرد مسكنات من النوع الذي يزول مفعوله بسرعة".

اقرأ أيضاً: روسيا تتخلف عن سداد ديون سيادية بالعملة الأجنبية لأول مرة منذ 100 عام

دورة تخلف عن السداد

تأتي هذه التصريحات في أعقاب تحذير مماثل من بنك "غولدمان ساكس" حول دخول الدول الناشئة في دورة جديدة من التخلف عن السداد، وستكون سريلانكا على الأرجح الأولى في الوقوع بالتعثر ضمن قائمة طويلة من الدول التي تواجه المصير ذاته على المدى المنظور. كما تخلفت روسيا عن سداد ديونها السيادية المقومة بعملات أجنبية أمس الاثنين.

بحديثها عن الضغوط الأخرى التي تواجه الاقتصادات العالمية، أوضحت رينهارت أن البنوك تباطأت في اتخاذ إجراءات لكبح التضخم المتزايد، ووقف وراء ذلك بصورة كبيرة أزمتا اختناقات سلسلة التوريد والحرب الروسية في أوكرانيا. وقالت: "الأمل الكبير الآن هو تحقيق الهبوط السلس الذي تقوده جهود البنوك المركزي والاقتصادات الكبرى. لكنني أشك في حدوث ذلك".