استطلاع: حزب المحافظين البريطاني قد يفقد 24 مقعداً لصالح الليبراليين

بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني ورزعيم حزب المحافظين
بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني ورزعيم حزب المحافظين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقّع أن يخسر حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ما لا يقلّ عن 24 مقعداً في ساحة المعركة لصالح الديمقراطيين الليبراليين، وفقاً لما جاء في استطلاع رأيٍ أعدّته "يوغوف" (YouGov)، ما يؤكد التأرجح الذي شهدته الانتخابات الفرعيّة التي جرت خلال الشهر الماضي.

فاز حزب الديمقراطيين الليبراليين بأكثر من 20% من الأصوات من بين 64 دائرة انتخابية تابعة لحزب المحافظين خلال الانتخابات العامة لعام 2019، لكن من المتوقع خسارة الحزب الحاكم 26 مقعداً في حال إجراء انتخابات فورية، بحسب استطلاع "يو غوف" بناءً على استطلاع للناخبين.

يشمل ذلك دائرة "إيشر ووالتون"، التي تضم المقعد الذي يشغله نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، وكذلك دائرة "ساري ساوث ويست"، التي يشغل مقعدها وزير الخارجية السابق جيريمي هنت.

في الوقت نفسه، من المتوقع فوز حزب العمال في لندن بمقاعد كنسينغتون ومدينتي لندن ووستمنستر.

اقرأ أيضاً: بوريس جونسون يخطط للبقاء في السلطة حتى منتصف العقد المقبل

وتأهّب حزب المحافظين خلال الأسبوع الماضي بعدما تكبد خسار مدوية في انتخابات فرعيّة أمام الديمقراطيين الليبراليين، ما يفرض ضغوطاً جديدة على جونسون، حيث تواجه حكومته أزمة في تكاليف المعيشة، بعد سلسلة من الفضائح، بما في ذلك إقامة حفلات بشكل غير قانوني خلال الإغلاق في كورونا.

حتى من بين المقاعد الـ 38 التّي من المتوقع أن يحتفظ بها المحافظون، تقلّصت هوامشهم إلى أقلّ من خمس أصوات في 11 منها، وفقاً لاستطلاع "يوغوف"، الذي شمل 13459 ناخباً في جميع أنحاء إنجلترا بين 15 و29 يونيو.