الدليل الكامل لإستراتيجيات بنوك الاستثمار وتوقعات أداء الأسواق المالية في 2021

لافتة شارع وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة
لافتة شارع وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت بيوت الخبرة والاستشارات خططاً استثمارية لعام 2020، ولكن جاءت الجائحة لتنسف كافة التوقعات التي لم تصل في أسوأ السيناريوهات أو أفضلها لما حدث على أرض الواقع، وربما يجعلنا نتسامح مسبقاً مع ما تقدمه البنوك وشركات الاستثمار من توقعات وتنبؤات لأداء الأسواق وكافة الأصول في عام 2021.

ونتيجة لما حدث في العام الماضي، كان الحذر سمة رئيسية في كافة التوقعات المطروحة حالياً، رغم المبالغة والإفراط في التفاؤل.

وسيطرت كلمات التعافي، والانتعاش ودوران الاستثمارات بين القطاعات وإعادة تخصيص الأصول على مجموعة توقعات الأسواق السنوية من قبل أكبر البنوك وشركات الاستثمار في العالم للعام الجاري، ورغم الكثير من التحذيرات، هناك إجماع بأن اللقاح سيمهد الطريق لمرحلة جديدة من النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الأصول، بعد الانهيار الناتج عن كوفيد 19.

وجمعت "بلومبرغ نيوز" ملخصاً للتوقعات الرئيسية، لتقدم في هذا التقرير 500 منها، مصنفين وفقا للموضوع الكلي وفئة الأصول والمؤسسة.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات الأصول - 1. الأصول المتعددة

o أموندي

في ظل اقتراب الديون سلبية العائد من أعلى مستوياتها والتوقعات بأن تظل أسعار الفائدة منخفضة على المدى القصير، يتعين على المستثمرين توليد النقد من خلال البحث عن فرص عبر فئات الأصول مثل سندات الأسواق الناشئة والديون الخاصة والقروض والأصول الحقيقية (البنية التحتية والعقارات) والأسهم عالية توزيعات الأرباح.

o أموندي

في عالم يتسم بارتباط كبير بين الأصول عالية المخاطر، فإن إضافة مصادر عائد لا ترتبط تحركاتها ببعضها البعض قد يساعد على حفظ التوازن في المخصصات، وقد تساعد استثمارات العوائد المطلقة واستراتيجيات التحوط واستراتيجيات التقلبات والذهب على تحسين درجة التنويع في المحفظة وكذلك الأصول الحقيقية وأسواق الملكية الخاصة والأوراق المالية المرتبطة بالتأمين.

o أكسا انفيستمنت

من غير المرجح في مجال الاستثمار، أن يتوقف انتشار عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والصناديق ذات التأثير.

o بنك أوف أمريكا

نرى أن إعادة فتح الاقتصادات والتعافي ودوران الاستثمارات قد يدفعون تفوق السلع في الأداء على الائتمان، وتفوق العقارات التجارية على المنازل، والسندات عالية العائد على تلك ذات التصنيف الائتماني الاستثماري، والشركات صغيرة رأس المال على الكبيرة، والقيمة على النمو.

o بنك أوف أمريكا

سيكون دوران الاستثمارات غير منظم على الأرجح مع أوقات عد اليقين حتى تظهر علامات لا لبس فيها على النهم لدى الشركات (الطلب الأعلى على الأموال والإنفاق الرأسمالي)، ولكن هذه اللحظات ينبغي استغلالها لاقتناص الفرص.

o بنك أوف أمريكا

سيجلب العقد المقبل "ذروة الرأسمالية" في صورة ضرائب وتنظيمات وإعادة توزيع ونمو منخفض ومتقلب، ونتوقع عائدات منخفضة ومتقلبة وموزعة بين فئات الأصول وتتراوح بين 3% إلى 5%، ونرى أن التوزيع الأمثل للمخصصات هو 25/25/25/25 بين سندات/ أسهم/ نقدية/ ذهب.

o بنك أوف أمريكا

إذا ارتفع التضخم وسندات الخزانة لأجل 10 سنوات فوق 2%، فإن أفضل تحوط هو استراتيجيات التقلبات والسلع والعقارات التجارية وأصول الأسواق الناشئة، أما إذا حدث ركود واقتربت عائدات سندات الخزانة من 0% فإن أفضل أدوات التحوط هي النقدية والأصول المستفيدة من تسطح منحنى العائد، والمرافق والسلع الأساسية.

o بلاك روك انفستمنت

نفضل النظر إلى أبعد من التقلبات قصيرة الأجل في السوق، ونزيد مركزنا الكلي المؤيد للمخاطر من خلال تحديث الأسهم وفق أساس تكتيكي، ونتبنى نهجا يركز على القطاعات، ونحب التكنولوجيا والرعاية الصحية بفضل التحولات الهائلة الناتجة عن الوباء، ونحقق التوازن في المحفظة من خلال تفضيل أول المستفيدين المحتملين من استئناف النشاط الاقتصادي مثل أسهم الأسواق الناشئة والشركات الأمريكية الصغيرة، كما نزيد وزن الأسهم الآسيوية باستثناء اليابان وكذلك سندات آسيا نتيجة الاستجابة الفعالة للمنطقة ضد الوباء كما نفضل الأصول المستفيدة من النمو الصيني.

o سيتي برايفت بنك

سيتبدد سوء تسعير الأوراق المالية الناتج عن كوفيد العام الجاري، ونرى أن مدى سوء التسعير مستخف به ويقدم فرصة "ألفا" نادرا ما تظهر على نطاق واسع في الأسواق.

o سيتي برايفت بنك

تاريخيا، تعاني أصول الأسواق الناشئة من جنوب شرق آسيا إلى أمريكا اللاتينية من سوء تسعير، وكذلك القطاعات الدورية مثل البنوك وشركات الطاقة، كما لا تزال الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم ذات قيمة بخسة، وفي سوق الاستثمارات البديلة، لا تزال شركات الملكية الخاصة وصناديق التحوط على حد سواء قادرة على شراء الأصول بسعر أرخص - وفي بعض الأحيان أرخص بكثير - من سعرها قبل الوباء.

o سيتي برايفت بنك

ينبغي تعديل نسبة الأسهم إلى أدوات الدين لكي تعكس هذه الفترة من التحفيز المالي، وينبغي زيادة تعرض المحافظ الاستثمارية مع الاتجاهات الجديدة القوية كنسبة من التعرض الإجمالي للأسهم، ويمكن اعتبار القدرة على أسر "ألفا" في الوقت الذي تعود فيه الأمور في الأسواق إلى طبيعتها مع خروجنا من الوباء فرصة تكتيكية، وباختصار، تستغرق عودة لأسواق لمتوسط مستوياتها وقتا ويمكن أن تستفيد المحافظ الاستثمارية من ذلك.

o كولومبيا ثريدنيدل

ستظل التقلبات مرتفعة على الأرجح في 2021، ولكن من الخطأ اتخاذ ردود أفعال غير مدروسة على التحركات القوية في الأسواق، ومجددا، باعتبارنا مستثمرين، يتعين علينا الحفاظ على استثماراتنا الاستراتيجية والتركيز على المدى الأطول، ونريد مخاطر في محفظتنا ولكن نريدها مخاطر خاضعة للسيطرة.

o فيدليتي

عدم اليقين بشأن توقيت توزيع الأمصال، وتأثير المحفزات النقدية والمالية، وكذلك نمو الأرباح قد يتسبب في تقلبات سوقية في بعض أجزاء السوق في 2021.

o فيدليتي

تفوقت صناديق الحوكمة البيئية والاجتماعية والشركات في الأداء على الصناديق التقليدية عبر 2020 وسيستمر هذا التفوق على الأرجح في 2021 بعد إعلان الرئيس المنتخب جو بايدن عن نيته للانضمام مجددا لاتفاق باريس للمناخ، وكذلك نتيجة لطموحات الصين بتحقيق انبعاثات كربون صافية صفرية بحلول 2060.

o غولدمان ساكس

سيقدم التعافي القوي في النمو العالمي بفضل الأمصال دفعة كبيرة للأصول الدورية بما في ذلك السلع وأسهم القطاعات الدورية والأسواق الناشئة، ومع ذلك، قد يكون المسار صعبا مع محاولة السوق تحقيق التوازن بين الضعف الحالي في النمو والآفاق المستقبلية الداعمة أكثر.

o غولدمان ساكس

من المفترض أن تستفيد الأصول الدورية من مزيج السياسة الصديق، ويرجح أن تُبقي البنوك المركزي الرئيسية (باستثناء بنك الشعب الصيني) على أسعار الفائدة عند الحد الأدنى العملي على الأقل في الأعوام القليلة المقبلة، ويمكن أن يتوقع المستثمرون دعما قويا لأسواق السندات من برامج التيسير الكمي.

o غولدمان ساكس

مع فوز الديمقراطيين في جورجيا، ستعود الضرائب للأعلى والمزيد من الإنفاق المالي إلى الأجندة وهو ما سيؤدي بدوره إلى تحركات في الأسواق.

o غولدمان ساكس

نتوقع ارتفاعا متواضعا نسبيا في العائدات بدفع من المزيد من ترقية توقعات النمو الأمريكية، وتاريخيا لم تمثل الارتفاعات في العائد المدفوعة بالدورات الاقتصادية رياحا معاكسة لأسواق الأصول الخطرة، وفي ظل تبني الفيدرالي نهجا مطمئنا، فإن مزيج النمو والفائدة الذي نتوقعه لا يزال مفضلا للغاية، لذا نعتقد أن التغير الناتج في الأصول الأخرى سيتضح أكثر في "دوران الاستثمار" بين القطاعات وليس على المستوى الكلي.

o غولدمان ساكس

يتطلب ارتفاع الأصول الأوروبية نموا محليا وعالميا أعلى، وستظل الأسواق تبحث على الأرجح عن هذا الاتجاه الصعودي حتى يهدأ تفشي الوباء محليا.

o غولدمان ساكس

قد يكون الرنيمبي والأصول المرتبطة بالصين ذوي جاذبية خاصة مع دخولنا في شتاء قاسي بعد أن أظهرت الدولة تفوقا في إدارة أزمة كوفيد.

o غولدمان ساكس

حتى إن تدهورت الآفاق الاقتصادية، لا نرجح أن تعود بنفس الدرجة مخاطر التمويل والسيولة والهيكل الوظيفي للسوق الذين شكلوا جزءا كبيرا من الانهيار في مارس.

o غولدمان ساكس

رغم أننا نعتقد أن الأسهم ستقدم عائدا أفضل في توقعاتنا الرئيسية من الائتمان، فإن الأصول مثل الائتمان النقدي والأوراق المالية المدعومة برهن عقاري في الولايات المتحدة وائتمان الشركات في أوروبا - المدعومين بشكل مباشر من البنوك المركزية - تتمتع بحماية أكبر ضد انخفاض القيمة في بيئة يصعب فيها التحوط.

o مورغان ستانلي

يمثل ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد تهديدا، ولكن تمسكوا بالثقة، ونعتقد أن التعافي العالمي مستدام ومتزامن ومدعوم سياسيا، ويسير وفق دليل "المسار الطبيعي بعد ركود"، والمتمثل في إعطاء ثقل أكبر للأسهم والائتمان مقابل النقدية والسندات الحكومية، والذي يتسم أيضا ببيع الدولار، أما السلع فتتطلب بعض الصبر.

o مورغان ستانلي

شهد 2020 تقلبات تحدث مرة في كل قرن في الاقتصاد والسياسة والأسواق، أما 2021 سيجلب المزيد من العودة للمسارات التقليدية، لذا ثق في التعافي ودليل ما بعد الركود، وزد وزن الأسهم والائتمان العالميين وموله من خفض وزن السندات الحكومية والنقدية، ونتوقع تخلف السلع عن الأصول الخطرة الأخرى نتيجة التشتت الناتج عن الأسس المختلطة، كما سيضعف الدولار، وتنحسر التقلبات.

o مورغان ستانلي

في ظل امتناع الفيدرالي عن تشديد السياسة حتى أواخر 2023، واستمرار التعافي على شكل حرف "V"، يتعين على المستثمرين اتباع نهج موازنة المحفظة، ونوصي المستثمرين بالنزول من سلم الجودة وصعود سلم المخاطر عبر الأوراق المالية، ونتوقع أن تتفوق القطاعات عالية العائد منخفضة التصنيف في الأداء على الأصول الأقل خطورة.

o نات ويست

يُفترض أن يغلق المصل الفجوة بين ضعف ثقة المستهلك وقوة القطاعات الأخرى، وهو ما قد يؤدي إلى توجه الاستثمارات في 2021 إلى القطاعات المتراجعة مثل النفط والعملات المرتبطة به والسيارات والعقارات والبنوك.

o نيوبرغر بيرمان

نرجح أن تحابي آليات الدورة الاقتصادية المبكرة الأسهم الدورية مع تسارع النمو الاقتصادي، ولكن بالأخير، نعتقد أن الركود المطول الذي يلوح في الأفق - والذي يتسم بانخفاض الفائدة والنمو وآفاق العائدات - سيدعم أسهم النمو والأصول طويلة الأجل، ولا يزال من الأهمية التنويع عبر محركات العائد المختلفة داخل فئة الأصل.

o نيوبرغر بيرمان

ستخلق التقلبات وعدم اليقين على الأرجح فرصا لاستراتيجيات السيولة مثل استراتيجيات الأسهم طويلة وقصيرة الأجل واستراتيجيات التداول قصيرة الأجل في الأسهم المتراجعة، وكذلك الاستراتيجيات الأقل سيولة مثل السوق الثانوي للملكية الخاصة، ومنتجات الائتمان والاستثمارات الرأسمالية المهيكلة، وأيضا الاستراتيجيات المختلفة وغير المترابطة مثل الأوراق المالية المرتبطة بالتأمين، وقد يساعد التداول المتنوع الأصول في تقديم بعض الاستقرار للمحافظ الاستثمارية في أوقات التقلبات الأعلى.

o برنسيبال غلوبال انفستورز

رفعنا استثماراتنا في الأسهم وقلصنا الأصول منخفضة المخاطر، وفيما يخص الدخل الثابت، خاصة السندات السيادية، خفضنا وزنها النسبي بالنظر إلى العائدات شديدة الانخفاض.

o سوسيتيه جنرال

ننظر إلى 2021 على أنها طريق وعرة للتعافي، وقد تعزز المزيد من التحول عن السندات إلى الأصول المستفيدة من مجهودات إنعاش الاقتصاد مثل عقود مبادلة أسعار الفائدة (steepeners)، وإلى المجالات التي تأخرت عبر فئات الأصول ولكنها تقدم قيمة أكبر وتعد أكثر حساسية لتوقعات التضخم.

o سوسيتيه جنرال

رفعنا الوزن النسبي للأسهم في محفظتنا إلى 62% (من 49%) - من خلال تقليص تعرضنا لسندات الشركات - كما أننا انتقائيون في اختياراتنا قطاعياً واقليمياً، ونواصل التوصية بالتنويع بعيدا عن شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبيرة ونحو أسهم الأسواق الناشئة وليس فقط الصين، وزدنا استثماراتنا في الأسهم اليابانية لأقصى وزن ممكن (10% من المحفظة) كما رفعنا تعرضنا للأصول الأوروبية.

o تي دي سيكوريتيز

قد تواجه الأصول عالية المخاطر نصف ثاني صعب من عام 2021، وتتمتع المعادن النفيسة بالإشارات الإيجابية الأكثر قوة على مدار العامين المقبلين، وقد يشهد الدولار المزيد من التداول ضمن نطاق محدد في النصف الثاني من العام بدون المزيد من الدعم السياسي، وقد تؤدي قوة التداولات التي تحابي الأصول المستفيدة من المحفزات على الأرجح إلى انحدارا في منحنى الائتمان، ما سيقود المستثمرين بعيدا عن الاستثمارات طويلة الأجل جيدة التصنيف إلى ائتمان الأسواق الناشئة وديون الوكالات المدعومة من الحكومات المقومة بالعملات الصعبة بجانب أسهم الأسواق الناشئة.

o تي دي سيكوريتيز

إذا كان تعافي النمو الاقتصادي أقوى مما نتوقع، سنشهد تحولا عن الديون السيادية إلى الائتمان، وستستفيد ديون الأسواق الناشئة المقومة بالعملة الصعبة مجددا بجانب مزيج الائتمان الأوسع، وهو ما قد يؤدي إلى قفز المستثمرين إلى مراكز طويلة ولكن صغيرة في عملات الأسواق الناشئة توقعا لتحركات أكبر.

o يو بي إس

قد يتسم 2021 بالإقبال على الأصول الدورية والصغيرة والعالمية مع بدء انتعاش القطاعات والأسواق الأكثر تأثرا بالإغلاقات الاقتصادية.

o يو بي إس

سيكون هناك اصطيادا للعائد عبر سندات الشركات متوسطة التصنيف الائتماني وسندات الأسواق الناشئة السيادية المقومة بالدولار، وأصول آسيا عالية العائد، وستتضمن الوسائل البديلة للدخل بيع الخيارات بدون تغطية وشراء الديون، والتنويع بعيدا عن النقدية والسندات منخفضة العائد.

o يو بي إس

نرجح أن تكون العائدات المستقبلية أقل مما كانت في السنوات الماضية عبر فئات الأصول المالية الرئيسية، ولكن آفاق الأسهم والأصول الحقيقية الأخرى أفضل من السندات الحكومية والنقدية.

o فانغارد

تزيد التقييمات العالية من احتمالية وقوع حركة تصحيح قد تقود إلى تقييمات أكثر جاذبية للأصول المالية، وإلى وآفاق عائد أعلى مقارنة مع توقعاتنا اليوم، ومع ذلك، لا تزال آفاق العائد أقل على الأغلب من العقود الماضية وخاصة مقارنة بالسنوات اللاحقة للأزمة المالية العالمية.

o فانغارد

من المنظور الكلي للمحافظ المالية، يتعين على المستثمرين الباحثين عن طرق للتحوط من مخاطر التضخم أن ينظروا إلى أذون الخزانة وسندات الخزانة المحمية من التضخم والسلع أو الذهب بدلا من صناديق الاستثمار العقارية المتداولة "REITs" أو الأسهم بسبب الـ"بيتا" الأعلى والتقلبات المنخفضة.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات الأصول - 2. الأسهم

o أليانز انفستمنت

نتوقع نمو الأرباح في نطاق يتراوح بين 20% إلى 30%، وبالتالي لن يكون من المبالغة أن يبلغ العائد على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ما بين 10% إلى 15% في 2021، ورغم أننا لا نزال متفائلين، فنحن أيضا مدركين أن استمرار موجة الصعود حتى نهاية 2020 قد يقلص احتمالات العائد في 2021.

o أموندي

قد يكون للأسهم سجل مخاطر وعائد أفضل من السندات عالية العائد في مرحلة التعافي المعتدل وتسارع الأرباح في 2021، ويتعين على المستثمرين زيادة التعرض للأسهم الدورية وأسهم القيمة ومجالات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات "ESG" بعد كوفيد 19.

o أكسا انفستمنت

قد تساهم نهاية الوباء والدعم السياسي الحالي والتركيز على الاستثمارات الخضراء في آفاق أكثر إشراقا، وبالتالي ستستفيد الأسهم.

o أكسا انفستمنت

ستواصل كبرى الشركات المقدمة لخدمات الإنترنت وشركات التكنولوجيا التي تدعمها تحقيق نموا فائقا في جميع السيناريوهات، كما ستواصل جذب الانتباه التنظيمي والسياسي، ومع ذلك حجة الاستثمار بهم لا تزال قوية.

o بنك أوف أمريكا

نوصي بالبيع في فترة القوة الناتجة عن الأمصال في الشهور المقبلة: سيصل الائتمان وأسعار الأسهم إلى ذروتهم نتيجة ذروة النشاط في السوق وذروة التحركات السياسية وذروة الأرباح مع ازدياد التفاؤل قبيل توزيع الأمصال (ستكون الأسواق بنفس قوتها عندما خفضت الولايات المتحدة الضرائب في 2018).

o باركليز

نتوقع أن يرتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى 4000 نقطة، وأن تصعد عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.25% خلال 2021.

o باركليز

سيحدث الاتجاه الصعودي الرئيسي في الأسهم التي تستفيد من عالم ما بعد كوفيد بما في ذلك الرعاية الصحية والشركات الصناعية في الولايات المتحدة والشركات المالية والصناعية في أوروبا.

o باركليز

قد تواصل الأسهم الأوروبية التعافي في 2021 مع انتعاش الأرباح من المستويات الراكدة العام الماضي، حتى مع هبوط التقييمات من المستويات الشاهقة إلى الطبيعية، واستفادت أوروبا بعد أنباء اللقاحات من التحول إلى الأسهم الدورية وأسهم القيمة وهو اتجاه يمكن أن يستمر خلال الأرباع المقبلة.

o بي سي إيه ريسيرش

تنمو الاختلالات في الاقتصاد العالمي، وتحمل أعباء الديون الهائلة المشهودة الهام الجاري تكاليف مستقبلية كبيرة، ويعد ارتفاع التضخم هو النتيجة الأكثر ترجيحا على المدى الطويل بسبب صعود الحركات الشعبوية والاحتمالات الحقيقية لقمع مالي، وهذا التحول في آليات التضخم سيولد عائدات هزيلة على المدى الطويل لمحفظة 60/40 لاسيما أن تقييمات الأصول ليس باهظة.

o بي سي إيه ريسيرش

ستتمتع الأسهم العالمية بدفعة قوية في 2021 حتى وإن كانت مكاسب السوق أصغر وأكثر تقلبا من مارس 2020 إلى اليوم، ونحن نفضل الأسماء الدورية على الدفاعية وكذلك أسهم القيمة على أسهم النمو، وبالتالي، نفضل الشركات الصغيرة على الكبيرة وأسهم الأسواق المتقدمة الأجنبية على أسهم الولايات المتحدة، ونحن محايدون فيما يخص أسهم الأسواق الناشئة بالنظر إلى ثقل وزن القطاع التكنولوجي بها.

o بي سي إيه ريسيرش

رغم أننا نحب أوروبا واليابان، فإن الأخيرة ستبرز كفائزة في 2021، ولدينا مخصصات كبيرة في الأسهم اليابانية وخاصة أكثرها ارتباطا بالدورات الاقتصادية (أسهم الشركات الصناعية والاستهلاكية)، كما أنها رخيصة للغاية.

o بي سي إيه ريسيرش

في 2021، نتوقع أن يتراجع أداء الأسهم الأمريكية مقارنة ببقية العالم، ويعطي الوزن الكبير لقطاع الرعاية الصحية بجانب النمو الضعيف للاقتصاد مقارنة بالنمو العالمي انحرافا دفاعيا لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

o بي سي إيه ريسيرش

يعد أكبر تهديد للأسهم هو قفزة لا يمكن التحكم بها في عائدات السندات، وهناك خطورة أخرى تتمثل في تأجيل توزيع الأمصال وهو ما سيخفض سريعا توقعات النمو.

o بي سي إيه ريسيرش

قد نواجه فترات من الضغوط الهبوطية على النشاط والعائدات وأسهم القيمة، ويبدو من الحيطة الآن ألا تحول محفظتك الاستثمارية بالكامل استعدادا لعصر ما بعد كوفيد.

o بي سي إيه ريسيرش

في 2021، ستتفوق الأسهم في الأداء على السندات بفضل التعافي الاقتصادي العالمي وضعف الضغوط التضخمية واحتمالات إيجاد علاج للوباء.

o بلاك روك انفستمنت

سنتحمل المزيد من المخاطر تكتيكيا في 2021 من خلال إضافة الأسهم للاستثمارات الضخمة في الائتمان في الوقت الذي نتوقع فيه تسارع استئناف النشاط الاقتصادي.

o بلاك روك انفستمنت

يبدو أن البنوك المركزية ملتزمة بالحد من أي ارتفاع في العائدات الاسمية حتى إن صعد التضخم، وسيحتاج المستثمرون دليل جديد للإبحار عبر ذلك، وسنخفض الوزن النسبي للسندات الحكومية ونزيد المخصصات الاستراتيجية للأسهم بقدر أكبر من المعتاد في الفترات التقليدية لارتفاع التضخم.

o بلاك روك انفستمنت

عزز كوفيد 19 التحولات الاستراتيجية مثل النظام العالمي ثنائي القطب بين الولايات المتحدة والصين، وأعاد تشكيل سلاسل التوريد العالمية وأعطى أهمية أكبر للمرونة وأقل للكفاءة، ونحن نفضل التنويع بين الدول والتعرض للأصول الصينية بقدر أكبر من المعتاد.

o بلاك روك انفستمنت

غذى الوباء الاتجاهات الهيكلية القائمة من قبل مثل زيادة التركيز على الاستدامة وتفاقم اشكالية عدم المساواة داخل المجتمعات وهيمنة التجارة الإلكترونية على حساب متاجر التجزئة التقليدية، ونحن نفضل الأصول المستدامة نتيجة التفضيل المجتمعي المتزايد للاستدامة، ونتبع نهج الاستثمار في السندات طويلة وقصيرة الأجل وليس المتوسطة المعروف باسم "الاستراتيجية الجرسية" (barbell approach)، ونفضل التكنولوجيا والرعاية الصحية بجانب التعرض لبعض القطاعات الدورية المختارة.

o بلاك روك انفستمنت

خفضنا الوزن النسبي للأسهم اليابانية، أما الاقتصادات الآسيوية الأخرى قد تستفيد بقدر أكبر من السياسة التجارية الأمريكية الأكثر قابلية للتوقع بقيادة حكومة بايدن، وقد يضغط الين الأقوى نتيجة الضعف المحتمل للدولار على شركات التصدير اليابانية.

o بلاك روك انفستمنت

خفضنا توصيتنا لوزن الأسهم الأوروبية في المحفظة الاستثمارية، نظرا لأن السوق معرضة بقدر كبير نسبيا إلى الشركات المالية المتأثرة سلبا من الفائدة المنخفضة، كما أنها تواجه تحديات نمو هيكلية رغم احتمالات تحسن النمو نتيجة التعافي المدفوع باللقاحات.

o بلاك روك انفستمنت

نخفض الوزن النسبي للأسهم المتقلبة للحد الأدنى، ونتوقع ارتفاعا في الأسهم الدورية على مدار الشهور الست إلى الاثني عشر المقبلة، ورفعنا وزن الأسهم عالية الجودة، ونفضل شركات التكنولوجيا التي تتمتع برياح مواتية هيكلية، ونعتقد أن الشركات ذات الميزانيات والتدفقات النقدية القوية مرنة في وجه مجموعة من الأحداث المحتملة نتيجة الوباء والاقتصاد

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمينت

رغم أن التعافي القوي قد يستغرق شهورا قليلة ليتحقق، نحن متفائلون أن التعافي ممكنا في 2021، وفيما يخص الاستثمار، نتوقع أن تدعم السياسة الميسرة والتعافي المدفوع بالمصل الأصول عالية المخاطر، ولذلك، نرفع حاليا وزن الأسهم الأمريكية والأسواق الناشئة، ونقلص استثمارات الدخل الثابت.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمينت

في ظل استمرار التيسير المالي والنقدي، نتوقع ارتفاعا متواضعا في الفائدة العالمية الأطول أجلا مع تسارع النمو وازدياد التضخم، وفي نفس الوقت، ستظل أسعار الفائدة الأقصر أجلا ثابتة عند مستوياتها الحالية في ظل امتناع البنوك المركزية عن تشديد السياسة خلال العام المقبل، وبالتالي ستنحدر منحنيات العائد باعتدال خلال العام، ومع ذلك، في ظل بقاء الفائدة المطلقة عند مستويات منخفضة تاريخيا، فستكون هذه البيئة داعمة للأسهم وأسواق المخاطر الأوسع.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمينت

رغم التحول قصير الأجل، ندرك أن الاتجاهات طويلة الأمد لا تزال قائمة ونظل محايدين نسبيا فيما يتعلق بأسهم القيمة ضد أسهم النمو والشركات الصغيرة ضد الكبيرة.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمينت

نواصل تبني وجهة نظر متفائلة بشأن الأسهم في 2021 نتيجة التوقعات بتعافي اقتصادي مدفوع بالأمصال وانتعاش أرباح الشركات عالميا.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمينت

تقوم استراتيجيتنا على الاستعداد لزيادة وزن الأسهم الأوروبية بمجرد أن نرى دليلا واضحا على تحسن أدائها بدفع من تحسن الاقتصاد والأرباح، وفي هذا الصدد، ستكون قراءات مؤشرات مديري المشتريات ذات أهمية خاصة.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمينت

انتهينا من خفض وزن الأسهم البريطانية أوائل العام الجاري بعد التراجع الكبير في الأداء، والآن، نحن محايدون ونتوقع أن نظل كذلك.

o بي إن بي باريبا

نتوقع ارتفاع التضخم في 2021 ما سيدعم الأصول الخطرة، ونحن متفائلون بشأن الأسهم والائتمان والأسواق الناشئة.

o بي إن بي باريبا

فيما يخص الأسهم، نتوقع تحولا إلى الأسهم الدورية وأسهم القيمة عن أسهم النمو، ونفضل مراكز التقلبات القصيرة.

o بي إن واي ميلون

تظهر مراكزنا الاستثمارية وإطار ممتلكاتنا رغبة واسعة في بيع الدولار وشراء الأسهم الدولية.

o سيتي

تبدو التقييمات ومراجعات الأرباح عالية مع احتمالية وصولها للذروة وهو ما لا يبشر بخير لأسعار الأسهم، ونعتقد أن وول ستريت عجّل بمكاسب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في النصف الثاني من 2020، ما سيترك المؤشر يتداول في 2021 في نطاق 3700 إلى 4000 نقطة، بمستوى مستهدف في نهاية العام عند 3800 نقطة وفقا لـ10 سيناريوهات.

o سيتي

في رأينا، سيستمر التحول عن أسهم النمو إلى القيمة، وتشير عائدات السندات الأعلى، ومقارنات الإيرادات الأسهل، وزيادة تنظيم الحكومات للقطاع التكنولوجي، وتعافي الإنفاق الرأسمالي ، والطلب الاستهلاكي الكبير المكبوت على الخدمات إلى استمرار التحول إلى الأسماء الصغيرة والدورية وذات القيمة، ومع ذلك، فإن التحول عن شركات التكنولوجيا الكبيرة قد يضعف أداء مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

o سيتي

يتمثل سيناريو التوقعات الأساسي الخاص بنا في عائد يزيد عن 10% في 2021 لمؤشر "راسل 2000"

o سيتي

في الدورة الاقتصادية المقبلة، نعتقد أن الشركات ستظل بوضوح مثبطة عن الاستثمار في أعمالها وسيكون الخيار الأفضل هو إعادة رأس المال للمستثمرين عبر عمليات إعادة الشراء وتوزيعات الأرباح، ونفضل الشراء في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500 لإعادة الشراء" ( S&P 500 Buyback Index) على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

o سيتي برايفت بنك

رغم أن مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة والصين بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق، فإن تباين الأداء داخل هذه الأسواق يعكس أي القطاعات استفادت من الوباء وأيها عانى، ولا يحصل المستثمرين عادة على فرص للاستفادة من "الارتداد" الذي يحدث عندما تنتهي أزمة ويبدأ التسعير النسبي للأوراق المالية في العودة إلى التقييمات التقليدية النسبية، وهذا ما يحدث حاليا.

o سيتي برايفت بنك

الاستثمار في الأصول الإنتاجية سيكون ضروريا لتحقيق عائدات حقيقية، وهي أنباء جيدة بشكل خاص للأسهم، واعتبارا من بداية ديسمبر 2020، زادت لجنة الاستثمار العالمي في "سيتي برايفت بنك" وزن الأسهم العالمية بنسبة 9.5%، وخفضت الدخل الثابت العالمي بنسبة 10%، وهو موقف متفائل بشأن الأسهم.

o سيتي برايفت بنك

يوجد أسباب هيكلية أخرى للتفاؤل على الأقل بالنسبة للمستثمرين في الأسهم، ويذكرنا قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة تاريخيا لتشجيع التعافي الكامل بالفترة من 1945 إلى 1965 عندما أدت سياسة مشابهة إلى خفض قيمة النقدية وممتلكات السندات عن قصد.

o كولومبيا ثريدنيدل

بعد المستويات غير المسبوقة من المحفزات والتدخلات الحكومية، ستكون الديون أعلى مما كانت بعد 2009، وسنصبح في عالم يتسم بانخفاض التضخم وأسعار الفائدة وضعف النمو - واستنادا على هذه الخلفية، فإن الاستثمار التقليدي في أسهم القيمة لن يتفوق على الأرجح في الأداء على المدى البعيد - لذا نحذر من التدافع إلى أسهم القيمة ضعيفة الأداء بغض النظر عن آفاق النمو، ونود أن نحذر المستثمرين من فخاخ القيمة.

o كولومبيا ثريدنيدل

ستحابي البيئة الحالية الأصول طويلة الأجل وشركات النمو على المدى البعيد والتي تواصل الصعود بسبب امتلاكها جميع الخصائص التي نبحث عنها في شركة مثل العائدات المستدامة، والمجموع المرتفع في نموذج تحليل "قوى بورتر الخمسة" (Porter’s Five Forces)، والامتثال القوي بمعايير "ESG"، وميزة الاستدامة التنافسية.

o كولومبيا ثريدنيدل

عند النظر إلى أسواق أسهم بعينها، تتمثل القضية في الاستثمار قصير الأجل مقابل الطويل، ومن الواضح أن بريطانيا أرخص من الأسواق الأخرى حول العالم وقد تستفيد إذا رأينا التعافي الذي نتوقعه على مدار 9 إلى 12 شهرا المقبلين، وتعد أوروبا في موقف مشابه وكذلك اليابان بالتأكيد، وعلى المدى الأطول، نرى المزيد من الفرص في الولايات المتحدة وأسواق آسيا الناشئة.

o كولومبيا ثريدنيدل

تسارع الاتجاه نحو التجارة الإلكترونية، وإذا أضفت عليه تراكم المدخرات الشخصية نتيجة عدم قدرة الأشخاص على الإنفاق بنفس القدر المعتاد، فسيكون لديك انفجار محتمل للطلب المكبوت في 2021، ومن وجهة نظرنا، فإن أكبر نمو في الإنفاق سيكون على الأرجح على "الخبرات" التي تضررت خلال الوباء (مثل الترفيه والسفر) بدلا من "الأشياء" (الغسالات والسيارات) التي شكلت أغلب اتجاه الإنفاق الاستهلاكي خلال السنوات الماضية.

o كولومبيا ثريدنيدل

في ظل رقمنة الاقتصاد واللجوء لتكنولوجيا مؤتمرات الفيديو، هناك حجة قوية تدعو للاعتقاد بأن السفر والإنفاق لأغراض العمل لن يعودا إلى مستويات ما قبل الوباء، ونتيجة لذلك، فإن سلاسل الفنادق وشركات الطيران التي كانت موجهة لخدمة قطاع الأعمال لن يكون أدائها جيدا بقدر شركات الطيران التي تركز على الترفيه مع خروجنا من سبات كوفيد 19.

o كولومبيا ثريدنيدل

قد تعني نتيجة الانتخابات الأمريكية أن نجد أنفسنا في وسط محفزات وضرائب محتملة، وهو أمر صحي للغاية لأسواق الأسهم والائتمان، وسيفيد بالتأكيد أمثال شركات المرافق والسلع الأساسية والعقارات والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، ولكن قد يكون له تداعيات سيئة على الشركات المالية والطاقة والرعاية الصحية، وبالتأكيد ستستفيد الشركات المالية والطاقة من التعافي والأمصال ولكن ليس بنفس قدر ضخ المزيد من المحفزات.

o كولومبيا ثريدنيدل

مرت بريطانيا بفترة صعبة للغاية وتضررت من عدم اليقين المتعلق ببريكست والاضطرابات السياسية والوباء، وتبدو الشركات في بريطانيا رخيصة وهو ما يتضح في ارتفاع عدد الاستحواذات وازدياد نشاط الدمج والاستحواذ، وبالتالي، فإن أي أنباء إيجابية ستفتح الباب لأداء أقوى من قبل الأسهم البريطانية في 2021.

o كولومبيا ثريدنيدل

نرى في الولايات المتحدة سوقا أوسع من أي سوق أخرى حول العالم، وفي قطاع التكنولوجيا هي رائدة فيما يتعلق بالرقمنة حول العالم ولكن نرى أن تعافيها سيستغرق وقتا أطول.

o كولومبيا ثريدنيدل

لدى اليابان تعرضا كبيرا للقطاع الصناعي - خاصة للاستثمارات الصينية - ونتوقع تحسن آفاق الأسهم اليابانية كلما اقتربنا من التعافي حتى إن استمر التوزيع السكاني في تشكيل رياح معاكسة حقيقية للاقتصاد.

o كريدي سويس

نستهدف مستوى مبدئي لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في 2021 عند 4050 أي بزيادة نسبتها 12.2% عن مستواه الحالي (10.8% على أساس سنوي)، وهو ما يقوم على توقعاتنا بأرباح للسهم عند 168 دولار في 2021 (155 دولار سابقا)، و190 دولار في 2022 (170 دولار سابقا).

o كريدي سويس

نعتقد أن الحجة الجوهرية الداعمة لقطاع التكنولوجيا لا تزال قوية في ظل نمو المبيعات وهوامش الأرباح الهائلة والتدفقات النقدية الحرة ونسب الديون المنخفضة ونثق في استمرار الأداء الإيجابي لذلك القطاع.

o كريدي سويس

بالتماشي مع التعافي النموذجي، يمكن أن تستفيد البنوك من تحسن أحوال الائتمان وزيادة أحجام المعاملات ومنحنى العائد المنحدر، وتمتلك هذه الفئة رأس مال كافي ما يرجح توليد عائد أكبر على رأس المال، كما أن تقييمات القطاع رخيصة للغاية والتقديرات حذرة للفئة ككل.

o كريدي سويس

نميل بشكل إيجابي تجاه الفئات الحساسة للاقتصاد، ونعتقد أن زخمها سيستمر على المدى القريب، ومع ذلك فإن التحسن الأكبر في النشاط الاقتصادي أصبح وراءنا بكثير ويتراجع حاليا.

o كريدي سويس

نرجح تراجع الأسهم غير الدورية مع تحسن الاقتصاد نظرا لأن انحسار التقلبات يدعم ربحية سهم الأصول الأكثر خطورة، كما أن ارتفاع الفائدة يجعل عائد الربح الموزع أقل جاذبية، ولكن يبرز قطاع الرعاية الصحية كأحد الاستثناءات بالنظر إلى اتجاه الأرباح الأكثر قوة.

o دي دبليو إس

رغم ارتفاع الأسواق إثر أنباء لقاحات كوفيد 19 في الشهور الماضية، قد تؤدي شروط استمرار الصعود وهي التوزيع السريع والفاعلية العالية للأمصال إلى خيبة أمل في حال عدم تحققهم، ومع ذلك، لا يزال أمام أسواق الأسهم مجالا للارتفاع.

o دي دبليو إس

لدى أسواق الأسهم مجالا للارتفاع، ورفعنا الوزن النسبي لأسهم آسيا باستثناء اليابان، ونتوقع تعافي الأرباح استنادا على التوصل لمصل و"العودة إلى الوضع الطبيعي" بنهاية 2021، ونفضل أسهم التكنولوجيا والأسهم الدورية ونركز على أنماط النمو وتكنولوجيا المناخ للاستفادة من التعهدات المتزايدة تجاه التغير المناخي.

o إيفركور آي إس آي

بدعم من الأرباح المتزايدة، وتحسن العائد النقدي ومعنويات المستثمرين، نتوقع أن ينهي "ستاندرد آند بورز 500" عام 2021 عند حوالي 4110 نقطة.

o إيفركور آي إس آي

ستتجه عائدات السندات لأعلى مع ترسخ النمو في النصف الأول، ولكن سيتطلب الأمر ارتفاعا هائلا في العائدات لكي يصبح العائد الحقيقي إيجابيا ويضعف جاذبية الأسهم.

o إيفركور آي إس آي

من المفترض أن يكون نمو الإيرادات في 2021، والمدفوع بالإنفاق الاستهلاكي على الخدمات، أقوى مما هو متوقع حاليا في حال انقسمت الحكومة الأمريكية في الكونغرس لأن ذلك سيحد من مجال التغير في القانون الضريبي، وستظل أسعار الاقتراض بالقرب من أدنى مستوياتها على الإطلاق، وسيساعد التعافي السريع لنمو الأرباح وميل مجالس إدارات الشركات تجاه العائد النقدي على تعزيز نشاط عمليات إعادة الشراء على مدار العام المقبل، وعند آخذ كل ذلك في الحسبان، ستؤدي هذه القوى إلى تقديرات مضاعف ربحية أعلى من الإجماع الحالي.

o إيفركور آي إس آي

في ظل عودة الاقتصاد لطبيعته، سيستمر ضعف تأثير الأحوال الاقتصادية الكلية على السوق، ما سيؤدي إلى سوق تقتصر فيه المخاطر على قطاعات معينة، وأكثر ما نقتنع به في عام 2021 هو ارتباط المكاسب بانتقاء الأسهم.

o إيفركور آي إس آي

مع استمرار التحسن في النشاط الاقتصادي العالمي، من المفترض أن تستمر ريادة الأسهم الدورية، وفي غياب اليقين بشأن إذا ما كان النمو سينطلق ويكسر نطاق نموه الضعيف خلال العقد الماضي ويدفع التعافي طويل الأجل لعوامل القيمة، فإن مخاطر الأرباح والديون المالية وتقلبات الأسعار ستواصل الهيمنة على أسهم القيمة العام المقبل.

o إيفركور آي إس آي

رغم أن توزيع المصل سيساعد في تعزيز نمو الاقتصاد العالمي، فإن الأسواق الناشئة ستكون مصدرا للقوة بشكل خاص، وسيدفع الاستثمار من قبل الشركات وتجديد المخزونات التي لا تزال منخفضة النشاط في المراكز التصنيعية العالمية، وبدأت أسعار السلع تعكس بالفعل هذا التحول، ونحن نفضل أسهم النمو الدورية (الشركات الصناعية والتعدين والطاقة) وأسهم الأسواق الناشئة في 2021.

o فيدليتي

تعد تقييمات الأسهم مرتفعة، وهناك فرصا تحت السطح، ولكن احذروا من الدوران المفاجئ في الاستثمارات.

o فيدليتي

على صعيد النمو، تبدو قطاعات مثل التكنولوجيا باهظة، ولكن تحت السطح نجد باستمرار أسماء نمو جيدة سيكون أدائها قويا مع تعافي الاقتصادات - وإن كان ببطء - من كوفيد 19، وفي هذا السياق، نعتقد أن هناك الكثير من الفرص بين الشركات المتوسطة والكبيرة، وفرصا أقل بين الشركات الأكبر، ولا يزال يتعين على المستثمرين الساعين للعب على اتجاه نمو التكنولوجيا أن يجدوا أسهم نمو ذات تقييمات معقولة أكثر خارج الولايات المتحدة وخاصة بين الشركات الألمانية واليابانية.

o فيدليتي

بشكل عام، لدينا وجهة نظر محايدة للأسهم الأمريكية نظرا لمخاطر التركز في السوق، والأصداء المستمرة من الانتخابات.

o فيدليتي

بشكل عام، ونظرا للأحوال الاقتصادية الحالية، لا نزال حذرين بشأن تحمل المخاطر الاستثمارية على خلفية التقييمات المتفائلة إلى حد ما، وفي 2021، نفضل عموما الائتمان على الأسهم، والأصول صعودا على هيكل رأس المال، ولكن أنباء الأمصال تضمن تفاؤلا أعلى من ذي قبل.

o فيدليتي

من المنظور الإقليمي، يتفائل الفريق بشأن آفاق الأسواق الناشئة وخاصة آسيا الناشئة (مثل الصين وكوريا الجنوبية والهند)، بالنظر إلى تقييمات الأصول الجذابة ومراجعات الأرباح والعوامل السوقية التقنية التي ترتبط بشكل أوسع باختيار المستثمرين لاستثماراتهم.

o فرانكلين تمبلتون

لدينا وجهة نظر إيجابية باعتدال بشأن الأسهم في 2021، وأصبحت معنويات المستثمرين وتوقعات الأرباح للنصف الأول من 2021 مبالغ فيها قليلا وهو ما قد يقود إلى قوة في أداء الأسواق ثم حركة تصحيح طفيفة أوائل العام الجديد، وعلى المدى الأطول، قد تواصل الأسواق الاتجاه لأعلى مع عودة الاقتصاد لطبيعته نتيجة توزيع الأمصال وتولي الحكومة الأمريكية الجديدة مهامها.

o فرانكلين تمبلتون

نعتقد أن القطاعات الدورية وذات القيمة التي تضررت بقدر أكبر من الإغلاقات الناجمة عن الوباء تبدو أكثر جاذبية، ونتوقع أكبر الزيادات في نمو الأرباح في هذه القطاعات نتيجة استفادتهم من المقارنات السنوية الأسهل وتحسن المعنويات، واستجابت الأسواق بالفعل لهذا التحسن المتوقع وستواصل الاستجابة على الأغلب.

o فرانكلين تمبلتون

عند أسعار الفائدة الحالية، ستظل تقييمات شركات التكنولوجيا مدعومة جيدا، ومع توسع التقييمات، توسع النمو كذلك، ولا تزال الاتجاهات الاقتصادية الرئيسية تعتمد على البرامج والخدمات التكنولوجية، ونتوقع أن تواصل أسهم التكنولوجيا النمو بوتيرة أسرع من السوق الأوسع.

o فرانكلين تمبلتون

قد يقلص السوق الأكثر توازنا تركز أسهم النمو الخاصة بالشركات الكبرى في المؤشر، ونتوقع أن يتفوق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" التي تحظى الأسهم فيه بأوزان متساوية على نظيره الذي تحظى فيه كل شركة بوزن وفقا لقيمتها السوقية في العام المقبل.

o فرانكلين تمبلتون

سيواصل قطاع الرعاية الصحية التمتع بدعم، ونحن نفضل شركات التكنولوجيا الطبية أكثر من شركات الأدوية التي نراها تخضع لمخاطر ضغوط التسعير، ونتوقع صعود قيمة الشركات الصناعية التي يمكن أن تستفيد من زيادة الإنفاق على البنية التحتية والاتجاهات المتزايدة نحو الروبوتات والأتمتة، وفي قطاع التكنولوجيا، ستواصل الشركات المرتبطة بشبكة الجيل الخامس، والحوسبة السحابية، والنظام البيئي للهواتف، الاستفادة من الاتجاهات القوية، أما في المجال الاستهلاكي، نفضل الشركات ذات العلامات التجارية الأكثر رواجا.

o فرانكلين تمبلتون

نتوقع استمرار محركات العائدات القوية على الأسهم ذات سمات الاستدامة في 2021، وستتمتع الطاقة المتجددة بنمو متواصل مع تحول العالم لاقتصاد أقل استهلاكا للكربون.

o فرانكلين تمبلتون

يتكشف تعافي اقتصادي متزامن بدعم من الأمصال والتأثير المتأخر للمحفزات النقدية والمالية الهائلة، ومن شأن كل ذلك أن يكافئ الشركات صغيرة رأس المال حول العالم وخاصة الدورية.

o غولدمان ساكس

في ظل المزيج المحبب من النمو والتضخم، لا نزال نتوقع عائدا أعلى من الأسهم الأكثر خطورة، وزدنا الوزن النسبي للأسهم وخفضنا السندات.

o غولدمان ساكس

رغم أننا نرى مجالا لتفوق "أسهم القيمة" بدفع من تحسن النمو مع توزيع الأمصال، قد يستغرق الأمر وقتا أطول ليتحقق تحول أكثر دواما.

o غولدمان ساكس

في ظل ضعف احتمالية صعود كبير في أسعار الفائدة نتيجة المحفزات المالية الهائلة، فإن البحث عن العائد سيظل سمة مهيمنة مجددا بين المستثمرين، وسيفضلون أدوات الدين غير الحكومية "Spread products" عالية العائد في الأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء، التي تستفيد من انحدار منحنيات العائد في الأسواق الناشئة، كما سيختارون الأسهم عالية توزيعات الأرباح والأسهم "مرتفعة النمو والأرباح".

o غولدمان ساكس

على المدى المتوسط، نتوقع أن تستفيد الأسهم الأوروبية من موجة الصعود العالمية في أسواق الأسهم، وأن يستفيد اليورو من التراجع العام للدولار.

o غولدمان ساكس

قد يجلب التعافي القوي العام المقبل مخاطر أيضا، ففي أسواق الائتمان، قد يؤدي النمو الأقوى والمكاسب الأكبر في أسواق الأسهم على مدار العام إلى إعادة التركيز بقدر أكبر على مخاطر "زيادة مستوى الديون في هيكل رأس المال".

o إتش إس بي سي أسيت مانجمينت

يبدو تخصيص الأصول للأسهم منطقيا، ولكن التوزيع الإقليمي يجب أن يتغير خلال العام ليعكس الأحداث الجديدة وتطورات اتجاهات الاقتصاد الكلي.

o إتش إس بي سي أسيت مانجمينت

من المتوقع أن تواصل شمال آسيا والولايات المتحدة - أسواق الأسهم الفائزة في 2020 - لعب دور الملاذ الآمن نسبيا.

o إتش إس بي سي أسيت مانجمينت

في ظل مواصلة كوفيد 19 الهيمنة على عناوين الأخبار، ستظل الشركات الصناعية في آسيا، وخاصة داخل الصين، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وهونج كونج، أسواق مفضلة في 2021، خاصة مع بروز قوة الاقتصاد والأسس في شمال آسيا نسبة إلى بقية العالم.

o إتش إس بي سي أسيت مانجمينت

ستواصل إيرادات وأرباح شركات التكنولوجيا، التي حصدت ثمار الإغلاقات وتدابير التباعد الاجتماعي النمو مع بقاء اتجاه التحول نحو الانترنت، وسيواصل قطاع الرعاية الصحية، الذي استحوذ على أكبر الاهتمام أثناء أزمة الصحة العامة، على الأرجح تحقيق النجاح بدعم من النمو القوي المتوقع في الأرباح في 2021.

o جيه بي مورغان

الأسهم ستتفوق في الأداء بهوامش واسعة.

o جيه بي مورغان

تواجه سوق الأسهم واحدة من أفضل الخلفيات التي تدعم استمرار المكاسب منذ سنوات، وستظل عملية التعافي مدعومة من تخفيف قيود كوفيد 19، وسيواصل الدولار التراجع، وبالتالي سيعمل كرياح مواتية تعزز أرباح الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات، ويعد الرصيد النقدي للشركات في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" عند أعلى مستوى على الإطلاق، وهو ما سيحفز عمليات إعادة الشراء وصفقات الدمج والاستحواذ في 2021، ولا يزال المركز المالي لحقوق الملكية دون المتوسط ما يترك مساحة وفيرة لزيادة نسبة الرافعة المالية آليا مع هدوء التقلبات.

o جيه بي مورغان

نتوقع تأكيد فوز بايدن مع جمود تشريعي محتمل وهو ما سيمثل نتيجة إيجابية للأسهم، وسيناريو "مثالي" للسوق.

o جيه بي مورغان

نتوقع أن يصل "ستاندرد آند بورز 500" إلى 4000 نقطة أوائل العام الجاري مع احتمالية جيدة بأن يواصل السوق التحرك لأعلى (عند 4500 نقطة) بنهاية العام، ونتوقع مضاعف ربحية لعام 2021 عند 178 دولار (يقف الإجماع عند 168.89 دولار)، وفي 2022 عند 200 دولار (الإجماع 196.71 دولار).

o جيه بي مورغان

تتمثل الخطورة الأكبر على المدى القصير بالنسبة للأسهم في سباق مجلس الشيوخ في جورجيا، ومع ذلك فإن هذه الخطورة مبالغ فيها على الأرجح وفقا لـ" بريدكتلت" (PredictIt)، وتتوقع أسواق الرهانات أن يسيطر الجمهوريون على واحدا على الأقل من المقعدين في مجلس الشيوخ.

o جيه بي مورغان

ينبغي أن يقدم التوسع المتزامن عالميا، والجمود التشريعي وأنباء الأمصال الإيجابية حافزا قويا لأسهم القيمة التي تضررت بشدة من أزمة كوفيد، وعلى النقيض، ستتراجع أسهم الزخم/النمو، ونتوقع ميل أسهم القيمة نحو الاتجاه الصعودي وأسهم النمو نحو الاتجاه الهبوطي.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

من المفترض أن تنتعش الأرباح ولكن عائدات سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام قد تضعف نتيجة التقييمات العالية، وقد يؤدي تعافي القطاعات الدورية إلى دوران مؤقت على الأقل من الاستثمار في أسهم النمو إلى أسهم القيمة.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

نتوقع أن تستفيد الأسهم العالمية من تراجع الدولار والتقييمات الأقل مقارنة بالأسهم الأمريكية بجانب تفوق المناطق الأكثر ارتباطا بالدورات الاقتصادية في الأداء.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

رغم أن العام الجاري قد يتسم بمد وجزر بين أسهم النمو والقيمة، يبدو منطقيا أن نجادل بأن الأصول الأكثر ارتباطا بالدورات ستتفوق في الأداء.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

قد تشهد الأسهم الأمريكية مكاسب فردية الأرقام على مستوى المؤشر، ولكن هناك على الأرجح فرصا أكبر تحت السطح، ولا نزال نفضل أسهم النمو على المدى البعيد، ومع ذلك تنقشع الغيوم فوق الأسهم الدورية والشركات الصغيرة مع دخولنا أكثر في 2021.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

بمجرد أن يشعر المستثمرون بثقة أكبر في التعافي العالمي، فإن المناطق الدورية ستتفوق في الأداء على المناطق الدفاعية، وهو ما يوحي بأداء قوي ينتظر أوروبا واليابان والأسواق الناشئة الآسيوية بخلاف شمال آسيا، وهذا التحسن في الأداء بدأ في نوفمبر.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

خلقت صدمة كوفيد 19 فرصة أفضل للاستثمار في التعافي العالمي وتخصيص الأصول في الدورة المقبلة للاتجاهات العالمية، وحاليا تبلغ نسبة الأسهم التي تتداول بقيمة أقل من قيمتها الاسمية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية (MSCI ACWI) باستثناء الأسهم الأمريكية 39%، مقارنة مع متوسط العشرين عاما عند 13% (وفقا لنسبة السعر للربحية المستقبلي) كما يقدم المؤشر عائد ربحي بنسبة 2.8% مقارنة بـ1.7% لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

خارجيا، قد تستفيد الأسواق الأوروبية واليابانية من الصعود الدوري، بينما ستساهم الأسواق الناشئة، خاصة من آسيا، في نمو المحفظة على المدى الطويل.

o لومبارد أودير

بالنظر إلى استمرار الدعم النقدي والمالي، نفضل أسهم وسندات الشركات على الديون السيادية.

o لومبارد أودير

تجعل أنباء المصل الأسهم الدورية والشركات الصغيرة والشركات الصناعية في أوروبا من بين الأكثر جاذبية.

o لومبارد أودير

يعزز الاقتصاد الصيني القوي والمدفوع محليا سوق الأسهم الصينية التي أصبحت أقل ارتباطا بشكل متزايد ببقية العالم.

o لومبارد أودير

نحن نفضل الشركات التي تطور تكنولوجيات جديدة لمعالجة التغير المناخي والحفاظ على الطبيعة وزيادة تنوع مصادر الوقود الحيوي.

o مورغان ستانلي

نرى نموا في ربحية الأسهم بين 25% إلى 30% وعائدات إجمالية مزدوجة الأرقام حتى نهاية 2021، وزدنا الوزن النسبي للأسهم الدورية، وخفضنا الأسهم الدفاعية، ونتوقع أن تتفوق الشركات الأمريكية الصغيرة على الكبيرة، ونعتقد أن أسهم الأسواق الناشئة ومنطقة آسيا والمحيط الهادي باستثناء اليابان ستتخلف قليلا عن أسهم الأسواق المتقدمة، ولكن عززنا وزن الأسهم الهندية، ونتوقع أن يتداول "ستاندرد آند بورز 500" عند 3900 بنهاية 2021.

o نيوبرغر بيرمان

نرجح أن تحابي آليات الدورة المبكرة الأسهم الدورية مع تسارع النمو الاقتصادي، ولكن بالأخير نعتقد أن الركود المطول الذي يلوح في الأفق - والذي يتسم بانخفاض الفائدة والنمو وآفاق العائد - سيدعم أسهم النمو والأصول طويلة الأجل، ولا يزال من الأهمية التنويع عبر محركات العائد المختلفة داخل فئة الأصل.

o نيكو إيه إم

ما زلنا نتوقع عائدات مبهرة بشكل خاص في دول آسيا والمحيط الهادي بما في ذلك اليابان، ونزيد مخصصاتنا لأوروبا لنفس الأسباب، أما الولايات المتحدة ستختبر عائدات أقل ولكن صحية.

o نيكو إيه إم

نتبنى وجهة نظر متفائلة بشأن الأسهم العالمية، وعند تجميع توقعاتنا الوطنية اعتبارا من تاريخ الأساس، نتوقع أن يرتفع إجمالي العائد على مؤشر "إم إس سي آي وورلد" بنسبة 6.9% بالدولار حتى يونيو وبنسبة 13.4% في نهاية 2021، ونتوقع عائدات إيجابية في كل منطقة ولكن سيتراجع الأداء في الولايات المتحدة بالأخير.

o نيكو إيه إم

نتوقع أن يرتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى 3816 نقطة فقط (بعائد إجمالي 4.1% غير سنوي اعتبارا من تاريخ الأساس) في نهاية يونيو و4009 نقطة بنهاية 2021 (بعائد 10.1%).

o نيكو إيه إم

نتوقع أن يرتفع مؤشر "يورو ستوكس" إلى 438 نقطة في نهاية يونيو ومؤشر "FTSE" إلى 7500 نقطة ما سيترجم إلى عائد بنسبة 15.1% (غير سنوي اعتبارا من تاريخ الأساس) لمؤشر "إم إس سي آي" للأسهم الأوروبية، ونتوقع أيضا عائدا أكبر حتى ديسمبر عند 25.7%.

o نيكو إيه إم

نتوقع أن يرتفع "توبكس" بحدة إلى 2050 نقطة بنهاية يونيو و2100 بنهاية العام، بعائدات دولارية إجمالية غير سنوية عند 14.6% و16.3% على التوالي، وفي نفس الوقت، قد يصل مؤشر "نيكاي" إلى 31000 و31800 على التوالي، وتعد تلك العائدات أعلى من الولايات المتحدة، ولذلك يتعين على المستثمرين العالميين زيادة وزن الأسهم اليابانية، كما أنها جذابة بشكل واضح للمستثمرين المحليين.

o بكتيت

تشير نماذجنا إلى أن مضاعفات أرباح الأسهم العالمية قد تنكمش بما يصل إلى 15% العام المقبل، ولكن من المرجح أن يعوض ذلك الارتفاع في أرباح الشركات بحوالي 25% تقريبا.

o بكتيت

من المتوقع أن يقدم التعافي العالمي من وباء كوفيد 19 دفعة قوية للأسهم العالمية التي قد تكتسب ما بين 10% إلى 15%، وقد تخفي هذه المكاسب تباينا كبيرا في العائدات بين الأسواق الإقليمية.

o بكتيت

ستكون الأسهم الصينية من بين أكبر الرابحين العام المقبل بدعم من استمرار المحفزات من بكين.

o بكتيت

قد تستفيد اليابان من التعافي الاقتصادي القوي لجارتها، وكذلك من استجابتها الفعالة للوباء، ويعد سوق أسهمها، الذي لديه وزن أكبر نسبيا من القطاعات الدورية مثل الشركات الصناعية والسيارات، في وضع يمكنه من الاستفادة من انتعاش التجارة العالمية والإنفاق الرأسمالي.

o بكتيت

ستؤثر المخاطر الناجمة عن استمرار حالات العدوى بكوفيد سلبا على الأسواق الأمريكية والأوروبية، ولكن خطة المناخ الطموحة للرئيس جو بايدن، وكذلك الصفقة الخضراء الجديدة في أوروبا، ستساعد القطاعات المرتبطة بالبيئة مثل الطاقة النظيفة على التفوق في الأداء.

o بكتيت

تتمتع الأسهم الدورية الحساسة للتعافي في الإنفاق الرأسمالي، مثل الشركات الصناعية والمعادن، بأفاق أكثر إشراقا بدعم من الطلب المكبوت من الشركات التي تحتاج تحديث تكنولوجياتها، وتتكتل الغيوم فوق قطاع التكنولوجيا، لأسباب أقلها التقييمات المبالغ فيها، ومع ذلك، وفي غياب ارتفاع قوي في التضخم وعائدات السندات، نعتقد أنه من المبكر التحول عن أسهم النمو إلى شركات "القيمة" غير المفضلة في الوقت الحالي.

o بيمكو

نواصل السعي وراء الفرص في القطاعات التي ستستفيد من التحول الاقتصادي على المدى البعيد مثل شركات التكنولوجيا.

o برنسيبال غلوبال انفستورز

توحي التقييمات المرتفعة للعديد من الشركات أن القطاعات الرائدة في السوق معرضة لانسحاب الاستثمارات، وبالفعل بعد تفوقها في الأداء خلال العقد الماضي، فإن أسهم النمو هي بلا شك باهظة القيمة، ما يجعلهم أكثر عرضة للتراجع في الأداء.

o برنسيبال غلوبال انفستورز

في العام المقبل، ستساعد أسواق الأسهم والسندات الأمريكية الأساسية على تمديد الأداء الكفء لاستراتيجية الاستثمار الموثوقة 60/40.

o برنسيبال غلوبال انفستورز

لا نزال نفضل الشركات الأمريكية الكبيرة وقطاع التكنولوجيا، ومع ذلك، زدنا تعرضنا للأسهم الدورية مثل الشركات صغيرة رأس المال والأسواق الناشئة، وحولنا مركز اليابان من منخفضة إلى مرتفعة الوزن في المحفظة للاستفادة من دورة الاقتصاد في الأسواق المتقدمة، وتراجع اهتمامنا بالأسهم في البر الرئيسي الصيني.

o روبيكو

بشكل عام، نعتقد أن عام 2021 سيكون عاما جيدا للأصول الخطرة، وستحقق الأسهم عائدات أعلى من المتوسط، وفقا للسيناريو الأساسي الخاص بنا.

o روبيكو

رغم أن أغلب الانخفاض المحتمل في فوارق العائد أصبح بالفعل وراء ظهورنا مع تقديم البنوك المركزية دعما في ذروة ركود كوفيد 19، فإن السندات عالية العائد تبدو أقل جاذبية من الأسهم من منظور العائد على المخاطر.

o سوسيتيه جنرال

نواصل الخروج من أسهم التكنولوجيا الأمريكية الكبيرة التي تمثل المزيد من المخاطر (بسبب التقييمات العالية، والوصول للذروة أثناء الوباء ثم انخفاض متوقع) والمزيد من التقلبات، ويمكن أن تتفوق الشركات الأمريكية متوسطة رأس المال على مؤشر "ناسداك 100"، ونحب الأسهم اليابانية بشكل خاص، ونرى أنها غير ممثلة بالقدر الكافي في المحافظ الاستثمارية، ومنخفضة القيمة كما أن شركاتها تتمتع بنسب استدانة منخفضة، ويدعمها البنك المركزي الياباني المتعطش للأسهم، ونحن نواصل تعرضنا للين المنخفض خاصة بعد انهيار الارتباط هيكليا بين الين والأسهم اليابانية.

o سوسيتيه جنرال

لن تسير 2021 على خط مستقيم، ولكن بشكل عام سيكون الأمر أشبه بمنحدر صعودي للأسهم الأمريكية من وجهة نظرنا.

o سوسيتيه جنرال

في آسيا، قد يؤدي النمو الأقوى الذي يصاحبه تقييمات أقل إلى مواصلة آسيا (باستثناء اليابان) التفوق على نظيراتها العالميين، وفي ظل تحول زخم النمو إلى الأسهم الدورية، بجانب دورة التكنولوجيا المرنة، تقدر نماذجنا عائدا أعلى من الأسواق الدورية مثل كوريا واليابان، وكذلك أداء مماثلا للسوق في الصين العظمى.

o سوسيتيه جنرال

في ظل توسع السياسة المالية، واستمرار السياسة النقدية الفضفاضة، ووجود أجندة إصلاح وتنظيم طموحة، تبدو الأحوال داعمة للمزيد من الارتفاع في الأسهم اليابانية.

o سوسيتيه جنرال

نعتقد أن هناك الكثير من التشاؤم بشأن أوروبا، وقبيل الانتخابات العامة في ألمانيا (خريف 2021)، وفرنسا (ربيع 2022)، قد يواصل القادة الأوروبيون الضغط على نظرائهم في القارة للموافقة على صندوق التعافي والاتفاقية الخضراء، ونرجح أن يحدث ذلك في الربع الأول، ويواصل سوق الأسهم ارتفاعه رغم جدار المخاوف (السياسة) ومن شأن مزيج السياسة التوسعي أن يضمن استمرار التدفقات الداخلة للأسهم الأوروبية في الوقت الذي صعدت فيه الأوراق المالية سلبية العائد مجددا إلى رقم مذهل عند 17 تريليون دولار.

o سوسيتيه جنرال

يجعلنا انخفاض مخاطر العملة وتسارع النمو في آسيا (أكثر من 80% من أسهم الأسواق الناشئة في آسيا) أكثر تفاؤلا بشأن أسهم الأسواق الناشئة، ونفضل حقا الأسهم الصينية على المدى البعيد، ومع ذلك نهتم أكثر ببعض الأسواق المتأخرة (كوريا واندونيسيا).

o يو بي إس

نوّع محفظتك في المرحلة المقبلة من خلال التعرض للأسهم العالمية والأسهم الدورية ذات إمكانات الصعود وكذلك الأسهم الرابحة على المدى الطويل، وأعد التوازن بعيدا عن الشركات الأمريكية الكبيرة وأسهم شركات المنتجات الاستهلاكية الأساسية العالمية.

o يو بي إس

الشركات الأمريكية المتوسطة والصناعية قد تشهد نموا أكبر في الإيرادات عن الشركات الكبيرة.

o يو بي إس

نتوقع أن يُتداول مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" عند 4100 بنهاية 2021 على أن تأتي ثلاثة أرباع هذه المكاسب في النصف الأول، وقد تتفوق الأسهم العالمية، وخاصة تلك في الأسواق الناشئة، في الأداء على الأرجح في الأشهر القليلة المقبلة قبل أن تلحق بها الأسهم الأمريكية من الربع الثاني فصاعدا، وفي أوروبا، نعتقد أن ألمانيا وبريطانيا في وضع أفضل من إيطاليا وأسبانيا، وداخل الأسواق الناشئة، نرى أن كوريا تقدم عائدا على المخاطر أفضل من الصين.

o يو بي إس

مع دخولنا أكثر في 2021، نفضل القيمة على النمو والقطاعات الدفاعية، وهذه وجهة نظر تكتيكية، ونراقب وصول توقعات التضخم إلى ذروتها حتى نعود لتفضيل أسهم النمو، ونعتقد أن مقياس الشركات الصغيرة ضد الكبيرة هو طريقة أفضل للاستثمار في التعافي من مقياس القيمة ضد النمو.

o فانغارد

تواصل توقعاتنا للقيمة العادلة للأسهم الكشف عن سوق أسهم ليس مبالغ في قيمته بقدر كبير كما أنه لن ينتج عائدا كبيرا في المستقبل، وهذا يوحي بأن هناك فرصا أكبر للاستثمار حول العالم وعبر سلم القيمة.

o فانغارد

تبدو آفاق علاوة مخاطر الأسهم العالمية إيجابية ومعتدلة ومن المتوقع أن تتجاوز العائدات الإجمالية للأسهم عائدات السندات بنسبة تتراوح بين 3% و5%، ومع ذلك، ستكون عائدات الأسهم أقل من المشهودة مؤخرا استنادا على التقييمات وأسعار الفائدة، ومن المتوقع أن تواصل الأسهم العالمية التفوق على أغلب الاستثمارات الأخرى ومعدل التضخم.

o فانغارد

على المدى الأطول، نتوقع أن تتفوق أسواق الأسهم خارج الولايات المتحدة في الأداء، وهو ما يعود بقدر كبير للتقييمات الأقل والأرباح الموزعة الأعلى، كما نتوقع أن تتفوق أسهم القيمة على النمو على مدار العقد المقبل وفقا لتقييمنا الأساسي.

o فانغارد

من وجهة نظر المستثمرين الأمريكيين، يتراوح نطاق العائد المتوقع لأسواق الأسهم غير الأمريكية بين 7% إلى 9%، أي أعلى من الولايات المتحدة.

o ويلز فارغو

نتوقع أن يستمر التعافي الاقتصادي في 2021، ما من شأنه أن يدعم انتعاش الأرباح، وأن يرسل أسعار الأسهم العالمية إلى مستويات قياسية جديدة، ونفضل الأسهم عالية الجودة - مثل الشركات المتوسطة والكبيرة الأمريكية - ونرفع تعرضنا للقطاعات الدورية التي يمكن أن تستفيد من التعافي.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات الأصول - 3. السندات

o أليانز انفستمنت مانجمنت

نتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة بقدر معتدل، وأن يصل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.25% بنهاية 2021.

o أموندي

يتعين على المستثمرين التفكير في تخصيص جزء من محافظهم للسندات الحكومية الأساسية بغض النظر عن قيمها للإبحار في فترات نقص السيولة.

o أكسا انفستمنت

سيحدد استمرار السياسة النقدية شديدة التيسير وتوقعات النمو والتضخم ما يحدث لعائدات السندات، وقد يكون هناك مجالا لارتفاع العائد مع صعود مستويات الاقتراض الحكومي، ويتنبأ الكثيرون بارتفاع العائد نظرا لمستواه الحالي في تحركات مخالفة للعام الماضي، ومع ذلك فإن توقعات ارتفاع عائدات السندات تخضع للأخطاء النظامية لبعض الوقت، وبدون التضخم، يتعين على المستثمرين التفكير مليا في إذا ما كانت البنوك المركزية سترغب في عائدات حقيقية أعلى على المدى الطويل أم لا.

o أكسا انفستمنت

ستظل مكاسب الدخل الثابت مقيدة عند مستويات منخفضة من العائد والفارق الائتماني، وما يحدث للعائدات سيكون هام لجميع الأسواق في 2021.

o أكسا انفستمنت

شهدت سندات الأسواق الناشئة تدفقات داخلة هائلة بنهاية 2020 ومن الممكن أن تستفيد من تأثير الأمصال حتى إذا كان التوزيع على السكان في الأسواق النامية متقطعا على فترات إلى حد ما.

o بنك أوف أمريكا

نتوقع أن يرتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 1.5% بنهاية العام.

o باركليز

من غير المرجح أن تعكس الفائدة وأسواق العملات معنويات تحمل المخاطر، ونتوقع ارتفاعا في أدوات الدخل الثابت الأساسية، ونرى أن تقارير انهيار الدولار مبالغ فيها، ولكن عملات الأسواق الناشئة ستتفوق في الأداء خلال بداية العام الجديد.

o باركليز

بينما من المفترض أن تزداد العائدات بالنظر إلى تحسن صورة النمو، نعتقد أن احتمالات أي موجة بيع تظل محدودة لأن السوق لن يعجل بارتفاعات الفائدة سريعا جدا، وبدلا من ذلك، نرى أن المستثمرين يتوقعون ارتفاع أسعار الفائدة في وقت أبعد في المستقبل، ما سيضع المزيد من الضغوط الصعودية على فائدة سندات أجل 5 سنوات.

o باركليز

من غير المرجح أن تتغير توقعات الفائدة الرسمية في أوروبا، ولكن من المرجح أن يزداد منحنى العائد انحدارا رغم مشتريات البنك المركزي الأوروبي القياسية نظرا لمواصلة المصدرين استبدال ديونهم قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل مستغلين العائدات المنخفضة، ما يضع المزيد من الضغوط الصعودية على الآجال الأطول.

o باركليز

لا يرجح أن ترتفع عائدات السندات الألمانية بحدة نتيجة التضخم الأضعف والخلفية المحببة للغاية للعرض والطلب من قبل المركزي الأوروبي، وفيما يخص فوارق العائد للمركزي الأوروبي، نوصي بتجنب حلقات الفوارق المتسعة بشكل مؤقت مع سندات الدول الطرفية وكذلك المنحنيات.

o باركليز

نتوقع أن يرتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى 4000 نقطة وأن تصعد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.25% خلال 2021.

o بي سي إيه ريسيرش

يمكن أن ترتفع عائدات السندات العام الجاري ولكن ليس كثيرا، وسيؤدي انحسار الضغوط الانكماشية وتحسن الدورة الصناعية العالمية إلى رفع عائدات الخزانة، ومع ذلك، فإن الاحتمالية شديدة الانخفاض لتشديد السياسة النقدية في 2021 و2022 ستضع سقفا لارتفاع العائد، ونحن نفضل سندات الدول الطرفية الأوروبية أكثر من السندات الألمانية وسندات الخزانة.

o بي سي إيه ريسيرش

نظرتنا سلبية لسندات الخزانة الأمريكية أكثر من الألمانية، ويعد فارق التقييم بين الملاذين الآمنين لا يذكر، ومع ذلك، في 2020، شهدت الولايات المتحدة تدابير تحفيز أكبر من أوروبا، كما أن تراجع الدولار في الآونة الأخيرة قد يعزز التضخم الأمريكي مقارنة بتضخم ألمانيا.

o بي سي إيه ريسيرش

تنمو الاختلالات في الاقتصاد العالمي، وسيكون لانفجار الديون العام الماضي تكاليف مستقبلية هائلة، وسيكون ارتفاع التضخم هو النتيجة طويلة الأجل الأكثر ترجيحا بسبب بروز الحركات الشعبوية وازدياد فرص القمع المالي، وهذا التغير في آليات التضخم سيولد عائدات هزيلة على المدى البعيد لمحفظة 60/40، خاصة بالنظر إلى التقييمات المرتفعة للأصول.

o بلاك روك انفستمنت

على الأفق الاستراتيجي، فإن السياسة الاقتصادية الاستثنائية وتوقعاتنا بارتفاع التضخم على المدى المتوسط تعني ضرورة إعادة التفكير في مخصصات السندات الحكومية، ونتوقع أن تظل عائدات السندات الاسمية تتداول في نطاق محدد، ما سيبدد أكثر دور السندات الحكومية كثقل أمان للمحفظة، ونحن نفضل السندات المرتبطة بالتضخم.

o بلاك روك انفستمنت

رفعنا وزن سندات حكومات الدول الطرفية في منطقة اليورو رغم تحسن أدائها مؤخرا، ونتوقع المزيد من كبح الفائدة نتيجة تعزيز التيسير الكمي وغيره من التدابير السياسية من قبل البنك المركزي الأوروبي، ونحن محاديون فيما يخص السندات الألمانية.

o بلاك روك انفستمنت

تبدو البنوك المركزية ملتزمة بالحد من أي ارتفاع في العائدات الاسمية حتى وإن صعد التضخم، وسيحتاج المستثمرون دليل جديد للإبحار عبر ذلك، وسنخفض الوزن النسبي للسندات الحكومية ونزيد المخصصات الاستراتيجية للأسهم أكثر من الفترات التقليدية لارتفاع التضخم.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمنت

رغم أن التعافي القوي قد يستغرق شهورا قليلة ليتحقق، نحن متفائلون أن التعافي ممكنا في 2021، وفيما يخص الاستثمار، نتوقع أن تدعم السياسة الميسرة والتعافي المدفوع بالمصل الأصول عالية المخاطر، ولذلك، نرفع حاليا وزن الأسهم الأمريكية والأسواق الناشئة، ونقلص استثمارات الدخل الثابت.

o بي إم أو غلوبال أسيت مانجمنت

في ظل استمرار التيسير المالي والنقدي، نتوقع ارتفاعا متواضعا في الفائدة العالمية الأطول أجلا مع تسارع النمو وازدياد التضخم، وفي نفس الوقت، ستظل أسعار الفائدة الأقصر أجلا ثابتة عند مستوياتها الحالية في ظل امتناع البنوك المركزية عن تشديد السياسة خلال العام المقبل، وبالتالي ستنحدر منحنيات العائد باعتدال خلال العام، ومع ذلك، في ظل بقاء الفائدة المطلقة عند مستويات منخفضة تاريخيا، فستكون هذه البيئة داعمة للأسهم وأسواق المخاطر الأوسع.

o بي إن بي باريبا

فيما يخص الفائدة في مجموعة العشرة، نفضل الآجال الأقصر والتقلبات على الآجال الأطول التي تحقق التعادل مع التضخم وسندات الدول الطرفية في منطقة اليورو.

o بي إم واي ميلون

تعد تقلبات السندات عند أدنى مستوياتها، ولكن تلوح المخاطر فوق المراكز الأطول أجلا مع تعافي الاقتصاد نتيجة توزيع الأمصال، وقد يلجأ الاحتياطي الفيدرالي لنوع من التحكم في منحنى العائد والقمع المالي.

o سيتي

نتوقع أن تعكس الفائدة التعافي وتواصل التحرك لأعلى وإن كان بوتيرة معتدلة نظرا لمشتريات الفيدرالي المستمرة والطلب الذي لا يزال قويا على سندات الخزانة، كما نتوقع مستويات تعادل أعلى ومنحنى أكثر انحدارا.

o سيتي

من المتوقع أن ينخفض العائد على سندات أجل 3 سنوات وأقصر مع زيادة الاحتياطيات وتراجع معروض أذون الخزانة.

o سيتي

نتوقع أن تظل تقلبات العائد منخفضة واحتمالات ارتفاعها محدودة بسبب العوامل الهيكلية، ولكن نرى فرصا على أساس نسبي.

o سيتي

يتوقع استراتيجيو الفائدة في "سيتي" أن ترتفع عائدات السندات إلى 1.25% بنهاية عام 2021 بينما يتنبأ آخرون بأرقام أعلى.

o سيتي برايفت بنك

ينبغي أن تعكس محافظ الدخل الثابت أفضل فرص العائد عبر العالم، ولا نتوقع نفس القيمة التي تقدمها المحافظ المتنوعة من محافظ الدخل الثابت.

o سيتي برايفت بنك

يوجد أسباب هيكلية أخرى للتفاؤل على الأقل بالنسبة للمستثمرين في الأسهم، ويذكرنا قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة تاريخيا لتشجيع التعافي الكامل بالفترة من 1945 إلى 1965 عندما أدت سياسة مشابهة إلى خفض قيمة النقدية وممتلكات السندات عن قصد.

o دي دبليو إس

نتوقع أن تستمر العائدات المحدودة على السندات السيادية، وستقدم سندات الخزانة عائدا أقل لوقت أطول، وسيزداد انحدار منحنى العائد بدعم من التعافي، ونتوقع أن يصل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 1%، وستبقى عائدات السندات الألمانية منخفضة، ونحن متفائلون أكثر بشأن ديون الدول الطرفية (-0.50%).

o إيفركور آي إس آي

ستتجه عائدات السندات لأعلى مع ترسخ النمو في النصف الأول، ولكن سيتطلب الأمر ارتفاعا هائلا في العائدات لكي يصبح العائد الحقيقي إيجابيا ويضعف جاذبية الأسهم.

o فيدليتي

في ظل استقرار العائدات عند مستويات منخفضة تاريخيا، يحتاج المستثمرون توسيع نطاق البحث عن مصادر دفاعية، وعمليا، يعني ذلك البحث بخلاف السندات الحكومية في الأسواق المتقدمة وعن الأصول مثل سندات الحكومة الصينية التي تقدم عائدات جذابة نسبيا.

o فرانكلين تمبلتون

أضفنا مؤخرا مراكز محددة في القطاعات المستفيدة من فتح الاقتصادات وعالية العائد وبعض مجالات المنتجات المهيكلة، ومستقبلا، نشعر أن الأسواق ستواصل تفاؤلها بشأن أداء هذه المجالات بشكل عام، ونتعمد الابتعاد عن الأصول القيمة وذات التصنيف الائتماني الاستثماري وعن بعض الأوراق المالية عالية العائد ونختار بعناية الأصول في القطاعات السابق ذكرها.

o فرانكلين تمبلتون

نعتقد أنه من الحكمة تحويط المراكز الخطيرة جزئيا وزيادة وزن السندات الأطول أجلا، وخلاصة الأمر، هذا لا يتضمن فحسب السندات "منخفضة القيمة" وإيجابية العائد (من القطاعات غير الحكومية) وإنما أيضا سندات الخزانة كبوليصة تأمين.

o غولدمان ساكس

من المفترض أن يستمر التراجع في أداء الأصول الآمنة مثل الدولار وسندات الخزانة الأمريكية، خاصة إذا ارتفعت توقعات التضخم.

o غولدمان ساكس

في ظل تراجع احتمالية صعود كبير في أسعار الفائدة نتيجة المحفزات المالية الهائلة، فإن البحث عن العائد سيظل سمة مهيمنة مجددا بين المستثمرين، وسيفضلون أدوات الدين غير الحكومية "Spread products" عالية العائد في الأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء،

o غولدمان ساكس

في ظل ترسخ التعافي الاقتصادي العام المقبل، نتوقع أن نرى المزيد من تنوع منحنيات العائد مع التزام صناع السياسة بالإبقاء على انخفاض فائدة السندات لأجل 3 سنوات وأقصر، ولكن التوقعات الأعلى للنمو الحقيقي والتضخم ترفع فوائد السندات الأطول أجلا.

o غولدمان ساكس

نتوقع ارتفاعا طفيفا للعائدات عبر أغلب سندات مجموعة العشرة بنهاية عام 2021، وفيما يتعلق بسندات أجل 10 سنوات: الخزانة الأمريكية 1.3%، والألمانية -0.4%، واليابانية 0.10%، والبريطانية 0.5%، ومن المتوقع أن تدفع علاوة مخاطر السندات أغلب عمليات إعادة التسعير، ونتوقع أن يزداد منحنى العائد انحدارا.

o غولدمان ساكس

من المرجح أن تأخذ أسواق العملات (والذهب) إشاراتها من العائدات الحقيقية للسندات الأقصر أجلا نتيجة تزامن العائدات الحقيقية المتعمقة أكثر في المنطقة السلبية مع ضعف الدولار أمام أغلب العملات، ورغم أن فائدة السندات الأطول أجلا قد تضع ضغوطا صعودية على الدولار أمام عملات محددة، فإن مؤشر الدولار لطالما ارتبط سلبيا بمنحنى العائد الحقيقي الأمريكي.

o غولدمان ساكس

توحي خبرات العام الماضي أن مستوى السندات سلبية العائد مرتفع للغاية، ومع استبعاد أسعار الفائدة السلبية عمليا، فمن المفترض أن ترتفع عائدات سندات الدول المتقدمة باستثناء الولايات المتحدة العام المقبل.

o غولدمان ساكس

في حال ارتفعت عائدات سندات الخزانة ونقطة تعادل التضخم من مستوياتها الحالية، كما تشير توقعاتنا، فإن قيمة كلا الأصلين كأدوات تحوط يمكن أن تتحسن سريعا نسبيا.

o غولدمان ساكس

بالنظر إلى المزيج المحبب من النمو والتضخم وعلاوات مخاطر الأسهم الأعلى، زدنا الوزن النسبي للأسهم وخفضنا السندات.

o آي إن جي

نحن متفائلون بشأن 2021، ونتوقع عائدا لسندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات ما بين 1% إلى 1.25%، وإذا تحسنت جميع الأوضاع، قد ترتفع العائدات أكثر، ولكن هناك عوائق قادمة من أوروبا، كما أن هيكل المنحنى لا يبدو هبوطيا للغاية للسندات.

o آي إن جي

مع اقترابنا من توديع سعر الفائدة بين البنوك فى لندن "ليبور" (Libor)، فإن أسعاره تتداول قريبا جدا من السندات خالية المخاطر، ما يشير إلى أن علاوة مخاطر الائتمان عند حدها الأدنى، ولكن هناك خطر واضح بأن تخضع أسعار ليبور لضغوط متزايدة عبر 2021.

o آي إن جي

على الجانب الأوروبي، نتوقع أن ترتفع الفائدة على مقايضات اليورو لأجل 10 سنوات إلى 0.05% فقط العام الجاري، ويقابلها فائدة لأجل 10 سنوات بنسبة -0.25% في ألمانيا، ولن يتحرك التضخم في أي اتجاه سريعا، وسيستمر النمو في طلب البنك المركزي الأوروبي على السندات، كما أن المحفزات المالية ليست كافية لتعزيز توقعات النمو على المدى الطويل.

o آي إن جي

ستظل أسواق المال تتمتع بمستويات سيولة فائضة، وهو ما يعني فائدة أقل على إيداعات البنوك الكبرى داخل منطقة اليورو "يوروبور" (Euribor)، وكذلك فائدة أقل على الأوراق المالية التجارية، ولا نتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة، ولكن لا يزال ضخ السيولة الرخيصة مطروح على الطاولة.

o جيه بي مورغان

من المتوقع أن ترتفع عائدات سندات الخزانة نتيجة المحفزات المالية واسعة النطاق وتوافر الأمصال ما يحسن آفاق النمو في النصف الثاني، ونتوقع أن ترتفع عائدات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.1% في الربع الثاني وإلى 1.3% في الربع الرابع، ونوصي بعقود مبادلات أسعار الفائدة آجال 3 و10 سنوات

o جيه بي مورغان

نتوقع أن تتداول عائدات السندات الألمانية في نطاق محدد في أوائل 2021 ثم ترتفع تدريجيا في النصف الثاني وتصل -30 نقطة أساس في الربع الرابع، ونوصي بزيادة وزن إيطاليا وأسبانيا كاستثمارات استراتيجية من بين الدول الطرفية، ومن المتوقع أن يرتفع العائد في المنطقة الاسكندنافية في النصف الثاني من العام.

o جيه بي مورغان

من المتوقع أن ترتفع عائدات السندات البريطانية لأجل 10 سنوات إلى 0.65% في الربع الرابع.

o جيه بي مورغان

في اليابان، من المتوقع أن ترتفع عائدات السندات لأجل 10 سنوات بنسبة طفيفة إلى -0.1% بحلول الربع الرابع.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمينت

قد يؤدي الإبقاء على انخفاض أسعار الفائدة قصيرة الأجل حتى يصل الاقتصاد لحالة "العمالة القصوى" إلى انحدار منحنى العائد العام الجاري، ما يتطلب نهجا نشطا ومتنوع لتخصيص أصول الدخل الثابت.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمينت

بشكل عام، نعتقد أن السندات الأساسية (مرتفعة التصنيف الائتماني) تقدم درجة من التنويع بعيدا عن الأسهم وبالتالي ينبغي أن تشكل جزءا أساسيا من المخصصات داخل المحافظ، ويتعين على المستثمرين السعي تدريجيا لتقليص آجال السندات في المحفظة وفي نفس الوقت اختيار الشركات والدول ذات أسس الائتمان القوية، والتي تتمتع بتحسن تدريجي متوازن للاقتصاد والتضخم بما يواصل توليد دخل.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمينت

من بين السندات، يتعين على المستثمرين مواصلة تعزيز استثماراتهم في الأصول عالية القيمة وطويلة الأجل باعتبارها دعائم للمحفظة، ولكن يتعين عليهم إدراك أن عائدات السندات ذات أجل 10 سنوات وأطول سترتفع بمجرد تبدد الركود الاقتصادي ما قد يعكس المعنويات في السوق وربما يتحقق ذلك في النصف الثاني من العام.

o لومبارد أودير

لحماية المحفظة من الأحداث غير المتوقعة، نفضل سندات الخزانة الأمريكية، وسندات الحكومة الصينية والذهب والين وعقود خيارات البيع.

o لومبارد أودير

بالنظر إلى استمرار الدعم النقدي والمالي نفضل الأسهم وديون الشركات على الديون السيادية.

o لومبارد أودير

في بيئة التضخم المنخفض والسياسة النقدية الراسخة، تبدو سندات الأسواق الناشئة المقومة بالعملة الصعبة جذابة بشكل خاص.

o مورغان ستانلي

سيشهد مقياس الأمد (Duration) صراعا بين النمو العالمي القوي والسيولة الوفيرة، ونعتقد أن يفوز الأول (النمو) بالأخير ما يرفع أسعار العائد فوق منحنى العقود الآجلة وعقود مقايضة الفائدة، ونحن نفضل عقود مقايضة الفائدة الأمريكية (5s30)، والسندات الحكومية الاسترالية أجل 10 سنوات على السندات النيوزيلندية لنفس الأجل، كما نفضل سندات كاليفورنيا لأجل 10 سنوات على سندات الخزانة الأمريكية، ونتوقع أن تصل سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 1.45% بنهاية عام 2021.

o مورغان ستانلي

قلصت المكاسب المشهودة مؤخرا احتمالات استمرار الاتجاه الصعودي لائتمان الأسواق الناشئة والفائدة المحلية، ونحن محايدون في وجهة نظرنا تجاهها، أما عملات الأسواق الناشئة لا تزال تقدم قيمة، وأفضل الاختيارات بالنسبة لنا تتضمن الروبيه الهندي، والروبيه الاندونيسي، والروبل الروسي، والريال البرازيلي.

o نات ويست

من المرجح أن تصبح المنحنيات أكثر حدة، وأسواق السندات شديدة التشاؤم بشأن تأثير السياسة المالية على شكل المنحنى، خاصة في أوروبا، وستظل العجوزات المالية مرتفعة وسيكون معروض السندات أعلى كثيرا من سنوات قبل الأزمة، ونتوقع أن تقود منطقة اليورو التعافي في 2021.

o نات ويست

يعد التعافي الحالي مختلف جوهريا وينطوي على احتمالات أكبر لارتفاع التضخم من 2008، وكانت أسس التضخم الأعلى قائمة قبل كوفيد 19، الذي سرع الاتجاه على الأرجح، ولكن أسواق التضخم لا ترى ذلك.

o نات ويست

فوارق عائد الدول الأوروبية الطرفية لا يزال أمامها مساحة للانخفاض، وتقدم إيطاليا أفضل قيمة وفقا لإطارنا الجوهري، وستتحول صافي ضغوط المعروض إلى أسواق قلب أوروبا في 2021، والسياسات الإيطالية لن تقف في الطريق.

o نات ويست

نستفيد من صعود الجنيه الاسترليني ولكن قد نتخلى عنه لاحقا لأن بريكست يأتي بتكاليف اقتصادية على المديين القصير والمتوسط، كما أن الندوب الاقتصادية في بريطانيا من كوفيد 19 هي من بين الأعمق في العالم، ولن يعود الناتج المحلي الإجمالي للدولة لمستويات ما قبل كوفيد حتى 2024، ويعد الاسترليني رخيص بما يكفي للتعامل مع المخاطر، ونتوقع أن تتفوق السندات الحكومية في الأداء.

o نات ويست

سيزداد التمويل الأخضر أهمية في 2021 نظرا للتعهدات الكبيرة من قبل الحكومات وخططها لإصدار سندات لتمويل هذه التعهدات، ونتوقع أن ينمو سوق السندات الخضراء العالمي بنسبة 60% أخرى في 2021، وستلعب البنوك المركزية والجهات التنظيمية دورا كبيرا في دعم هذا الاتجاه.

o نيكو إيه إم

نتخذ موقفا غير متحمس نسبيا تجاه السندات العالمية، وهو ما نوصي به المستثمرين في الأصول المقومة بالدولار، وبالنسبة لسندات الخزانة لأجل 10 سنوات، نتوقع عائدا بنسبة 1% في نهاية يونيو، أما توقعاتنا للسندات الألمانية واليابانية لأجل 10 سنوات هي -45%، و0.05% على التوالي، وفي ديسمبر 2021 نتوقع 1.1% و-0.35%، و0.1%.

o نيكو إيه إم

ستحافظ البنوك المركزية على الأرجح على مشتريات التيسير الكمي وأسعار الفائدة عند المستويات الحالية في 2021، وهو ما سيكون كافيا لتمويل العجوزات المالية وحفظ الهدوء في سوق السندات العالمية.

o بكتيت

نرجح أن ترتفع عائدات السندات الحكومية في العالم المتقدم ارتفاعا طفيفا يهديء وتيرته تحركات البنوك المركزية التي قد تتضمن توسيع الميزانيات من قبل المركزي الأوروبي والتحكم في منحنى العائد من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

o بكتيت

لن يؤدي النمو في الناتج المحلي الإجمالي على الأغلب إلى موجة بيع حادة في أسواق السندات الحكومية في العالم المتقدم، وهذا يعود في الأساس إلى أن البنوك المركزية لن تتخذ أي مخاطر غير ضرورية.

o بكتيت

يغذي مزيج النمو القوي وأسعار الفائدة الأعلى ارتفاعا متواضعا في توقعات التضخم، ونتوقع أن تتفوق سندات الخزانة المحمية من التضخم (TIPS) في الأداء على جميع السندات الاسمية في الأسواق المتقدمة.

o بيمكو

رغم العائدات المنخفضة، زدنا قليلا وزن مقياس أمد الاستحقاق (duration) كأداة تنويع لاستثماراتنا الخطيرة في الأسهم والائتمان، ولا تزال الولايات المتحدة جذابة على أساس نسبي مقارنة بالأسواق المتقدمة الأخرى بالنظر إلى ميزة العائد، كما أننا زدنا بقدر معتدل سندات حكومية مختارة عالية الجودة في الأسواق الناشئة والتي قد يكون أدائها جيد في أوقات تجنب المخاطر.

o بيمكو

رغم أن التضخم قد يظل ضعيفا على المدى القصير، فإن الضخ الهائل للمحفزات المالية وزيادة الديون الحكومية والسياسات النقدية الميسرة من البنوك المركزية قد ترفع التضخم على المدى البعيد، ونحن متفائلون بشأن السندات المرتبطة بالتضخم والذهب الذين يرتبطون ارتباطا ضعيفا بأداء الأصول الخطرة التقليدية.

o برنسيبال غلوبال انفستورز

رغم أن مخاطر مثل التشديد المبكر لسياسات التحفيز أو التأخير في توزيع الأمصال أو ظهور تحديات جيوسياسية جديدة قد تعيق التعافي الاقتصادي وآفاق الديون، لا نزال متفائلين بشأن 2021، ومن الأهمية أن يختار المستثمرون مخصصاتهم في منتجات الديون بعناية وذكاء.

o برينسيبال غلوبال انفستورز

في العام المقبل، قد تمدد أسواق الأسهم والسندات الأساسية الأمريكية الأداء الكفء لاستراتيجية الاستثمار الموثوقة 60/40.

o روبيكو

لدى العائدات السيادية مساحة للصعود، ولكن وفقا للسيناريو الأساسي الخاص بنا، لا نتوقع أن يرتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات فوق 1%.

o روبيكو

رغم أن أغلب الانخفاض المحتمل في فوارق العائد أصبح بالفعل وراء ظهورنا مع تقديم البنوك المركزية دعما في ذروة ركود كوفيد 19، فإن السندات عالية العائد تبدو أقل جاذبية من الأسهم من منظور العائد على المخاطر.

o روبيكو

هناك تحولا عن السندات الحكومية إلى سندات الشركات من قبل المستثمرين الباحثين عن العائد وغير الراغبين في زيادة المخاطر الكلية للمحفظة، ومع ذلك فإن الآفاق تبدو باهتة إلى حد ما بسبب حقيقة أن عائدات السندات العالمية ترتفع، وفي ظل ارتفاع مقياس الأمد ( duration) بحدة في السنوات الماضية خاصة في الولايات المتحدة نتيجة تراجع العائدات وإصدار السندات الأطول أجلا، فإن احتمالات ارتفاع سندات الشركات ذات التصنيف الاستثماري تظل محدودة.

o روبيكو

تواصل عائدات السندات الحكومية الارتفاع خاصة في الولايات المتحدة مع سعي الفيدرالي لتضخم مستهدف غير متماثل، ما يترك مجالا للتعويض عن الفترات التي يكون فيها التضخم دون المستوى، ومن غير المتوقع أن تُتخذ أي إجراءات عندما ترتفع توقعات التضخم، ومع ذلك، وفي ظل السياسة شديدة التكيف من قبل البنك المركزي واستمرار المناقشات حول ما يعنيه مستوى التضخم غير المتماثل عمليا، فإن احتمالات ارتفاع العائدات محدودة.

o سوسيتيه جنرال

من بين الموضوعات الأساسية التي ستحدد قرارات تخصيص الأصول الخاصة بنا هي احتمالية ارتفاع عائدات السندات وتعافي النمو.

o سوسيتيه جنرال

مع استمرار انحدار منحنى العائد في أوروبا والولايات المتحدة، لم نستثمر في سندات الخزانة وديون دول قلب أوروبا ولكن نتعرض لسندات الدول الطرفية في منطقة اليورو، ويعد المكون العالمي الجديد والرئيسي في المحافظ الاستثمارية هو سندات الحكومة الصينية التي تبدو جذابة بالنظر إلى فارق العائد الحقيقي الجذاب مقارنة بسندات الخزانة.

o سوسيتيه جنرال

من المرجح أن تخضع السندات الحكومية لضغوط في 2021 نتيجة التوقعات بأن الأمصال الموثوقة ستزيل بعض الغيوم من الأفق الاقتصادي، كما ستجذب السياسة المالية الانتباه الأكبر في أغلب الدول المتقدمة (بجانب عدم تطبيع السياسة النقدية قريبا)، وقد يؤدي المعروض الهائل من السندات نتيجة العجوزات المالية الضخمة، وعدم الإسراع تجاه تشديد السياسة النقدية (على عكس الأزمات السابقة) إلى رفع عائدات السندات، وبالنظر إلى المستوى المنخفض للغاية للعائدات، لا يوجد في الوقت الحالي ما يلطف الارتفاع ولا حتى الارتفاع المعتدل.

o تي دي سيكيوريتيز

في ظل إبقاء البنوك المركزية على انخفاض أسعار الفائدة قصيرة الأجل، فإن أسعار الفائدة طويلة الأجل ستظل حساسة لتوزيع الأمصال والمعروض ومخاطر التضخم، ونتوقع أن تظل عائدات السندات أجل 10 سنوات تتداول في نطاق محدد بالنظر إلى نطاق صدمة كوفيد والاستجابة السياسية.

o تي دي سيكيوريتيز

سيظل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات دون 1% خلال أغلب العام، وسيزداد منحنى العائد انحدارا في النصف الثاني مع ارتفاع علاوة مخاطر التضخم والأسعار السوقية في فترة التطبيع ما بعد كوفيد نتيجة توزيع الأمصال.

o يو بي إس

نتوقع أن يصل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.25% بنهاية 2021، وسيكون صافي المعروض من سندات الخزانة الذي سيدخل السوق أعلى بحوالي 500 مليار دولار عن العام الماضي، ما سيعزز ضغوط انحدار المنحنى، ويعد وضع صافي المعروض أفضل في أوروبا، وستعود عائدات السندات الحكومية الألمانية إلى طبيعتها ببطء من المستويات شديدة الانخفاض الحالية، ولكن فوارق العائد مع السندات الإيطالية ستظل على الأرجح ثابتة، ونتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة الحقيقية السلبية لبريطانيا في ظل تراجع توقعات التضخم، وقد تزداد التدفقات الداخلة إلى سندات الأسواق الناشئة المقومة بالعملات المحلية، وخاصة إلى الصين والمكسيك.

o فانغارد

بالنظر إلى آفاق الفائدة الأضعف لفترة أطول، نجد من الصعب توقع ارتفاعا كبيرا في عائدات الدخل الثابت في المستقبل القريب.

o فانغارد

نتوقع أن تظل أسعار الفائدة منخفضة عالميا رغم تفاؤلنا بشأن ترسخ النمو الاقتصادي العالمي والتضخم مع المضي قدما أكثر في 2021، ورغم أن منحنيات العائد قد تزداد انحدارا، من غير المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل في أي سوق متقدم رئيسي نتيجة السياسات النقدية شديدة التيسير، وتتوقع "فانجارد" أن تكسب محافظ السندات - بجميع أنواعها وآجال استحقاقها - عائدات قريبة من مستويات العائد الحالية، ومع دخولنا أكثر في 2021، فإن أكبر المخاطر قد تكون التضخم الأعلى من التوقعات.

o فانغارد

لا يزال المستثمرون يعتقدون إنهم سيكافئون بشكل عادل على تحمل مخاطر الائتمان، وهو ما يتماشى مع توقعاتنا بأن تتفوق سندات الشركات الأمريكية ذات التصنيف الائتماني الاستثماري على سندات الخزانة الأمريكية بفارق 1% على أساس سنوي.

o فانغارد

رغم أن العائدات المستقبلية للدخل الثابت تبدو منخفضة، فإن الأزمة الحالية أكدت على أهمية دورها كأداة تنويع في المحافظ الاستثمارية، ونشجع المستثمرين على النظر للسندات من منظور تخفيف المخاطر.

o فانغارد

تبدو آفاق علاوة مخاطر الأسهم العالمية إيجابية ومعتدلة ومن المتوقع أن تتجاوز العائدات الإجمالية للأسهم عائدات السندات بنسبة تتراوح بين 3% و5%، ومع ذلك، ستكون عائدات الأسهم أقل من المشهودة مؤخرا استنادا على التقييمات وأسعار الفائدة، ومن المتوقع أن تواصل الأسهم العالمية التفوق على أغلب الاستثمارات الأخرى ومعدل التضخم.

o ويلز فارغو

نرجح أن تستمر أسعار الفائدة المنخفضة، ومع ذلك نرى ضغوطا صعودية متواضعة على الأسعار طويلة الأجل، ونتوقع أن تكون أي موجة بيع في السندات العالمية قابلة للاحتواء.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات الأصول - 4. الائتمان

o أموندي

تظل الفرص قائمة في أسواق الائتمان ولكن الفكرة الرئيسية في 2021 هي ما نطلق عليه "التمييز الكبير"، فما هو سليم الأسس وباهظ القيمة سيواصل الارتفاع، وبعض أجزاء السوق ستتدهور أكثر نظرا لإخفاء السيولة الوفيرة التي تضخها البنوك المركزية للتداعي في الأسس الاقتصادية، وسيكون من الضروري انتقاء الأصول.

o أموندي

سيكون للأسهم على الأرجح عائد أفضل على المخاطر من الأصول مرتفعة العائد في مرحلة التعافي المعتدل وعودة تسارع أرباح الشركات في 2021، ويتعين على المستثمرين زيادة تعرضهم للأسهم الدورية وأسهم القيمة مرتفعة الجودة وقطاعات "ESG" بعد كوفيد 19.

o أكسا انفستمنت

ستظل مكاسب الدخل الثابت مقيدة عند مستويات منخفضة من العائد والفارق الائتماني، وما يحدث للعائدات سيكون هام لجميع الأسواق في 2021.

o أكسا انفستمنت

قد تظل ديون الأسواق الناشئة والأصول عالية العائد والقروض مثيرة لاهتمام المستثمرين الباحثين عن العائد، وتقدم السندات عالية العائد والقروض حماية أكثر ضد أي تحول صعودي في السندات خالية المخاطر ونتوقع أن تهدأ مخاوف الائتمان في حالة حدوث تعافي.

o بنك أوف أمريكا

نوصي بالبيع في فترة القوة الناتجة عن الأمصال في الشهور المقبلة: سيصل الائتمان وأسعار الأسهم إلى ذروتهم نتيجة ذروة النشاط في السوق وذروة التحركات السياسية وذروة الأرباح مع ازدياد التفاؤل قبيل توزيع الأمصال (ستكون الأسواق بنفس قوتها عندما خفضت الولايات المتحدة الضرائب في 2018).

o باركليز

بينما عادت فوارق العائد إلى مستوياتها قبل كوفيد في العديد من أجزاء السوق، فإن أفضل مسار هو اختيار الأصول ذات الفوارق الأضيق، ونحن نفضل السندات الأطول أجلا ذات تصنيف "BBB" في الولايات المتحدة وأوروبا، كما نفضل التأمين وصناديق الاستثمار العقارية وسندات البنوك من المستوى الثاني من رأس المال (LT2s) على الديون الرئيسية للبنك، والتي كان أداؤها قويا بالفعل، كما نرى فرصا في الديون العقارية الصينية حيث تحث الحكومة كبار المطورين العقاريين على خفض مستوى الاستدانة.

o بي سي إيه ريسيرش

قد تظل فوارق العائد مع سندات الشركات تحت السيطرة بفضل الخلفية السياسية الميسرة للغاية، والتأثير الإيجابي للتعافي الحالي على التدفقات النقدية وحالات التعثر عن السداد، ونفضل السندات البلدية ولكن نقلق من مخاطر الدفع المسبق للأوراق المالية المدعومة بالرهن.

o بلاك روك انفتسمنت

خفضنا الوزن النسبي للائتمان ذو التصنيف الاستثماري، ونرى احتمالية أقل للمزيد من التقلص في فوارق العائد ونفضل التعرض للأصول الدورية مثل السندات عالية العائد والدخل الثابت الآسيوي.

o بي إم أو غلوبال انفستمنت

رغم أن التعافي القوي قد يستغرق شهورا قليلة ليتحقق، نحن متفائلون أن التعافي ممكنا في 2021، وفيما يخص الاستثمار، نتوقع أن تدعم السياسة الميسرة والتعافي المدفوع بالمصل الأصول عالية المخاطر، ولذلك، نرفع حاليا وزن الأسهم الأمريكية والأسواق الناشئة، ونقلص استثمارات الدخل الثابت.

o بي إن بي باريبا

فيما يخص الائتمان، نستثمر في السندات طويلة الأجل سواء ذات التصنيف الاستثماري أو عالية العائد في أوروبا والولايات المتحدة، ونتوقع أن تتفوق القطاعات الحساسة لكوفيد في الأداء.

o بي إن بي باريبا

نرى أن توقعات التضخم قد ترتفع في 2021، ما سيدعم الأصول الخطيرة، ونحن متفائلون بشأن الأسهم والائتمان والأسواق الناشئة.

o سيتي برايفت بنك

ينبغي أن تعكس محافظ الدخل الثابت أفضل فرص العائد عبر العالم، ولا نتوقع نفس القيمة التي تقدمها المحافظ المتنوعة من محافظ الدخل الثابت.

o سيتي برايفت بنك

الاستثمار في الأصول الإنتاجية سيكون ضروريا لتحقيق عائدات حقيقية، وهي أنباء جيدة بشكل خاص للأسهم، واعتبارا من بداية ديسمبر 2020، زادت لجنة الاستثمار العالمي في "سيتي برايفت بنك" وزن الأسهم العالمية بنسبة 9.5%، وخفضت الدخل الثابت العالمي بنسبة 10%، وهو موقف يبدي تفاؤلا بشأن الأسهم.

o كولومبيا ثريدنيدل

نحب إضافة عنصر المخاطر في الائتمان ولكن نعتقد أن الأصول ذات التصنيف الاستثماري هي موطن أفضل للاستثمارات من السندات عالية العائد منخفضة التصنيف حيث نرى مخاطر أعلى بسبب مستويات الاستدانة الأكبر والتي تكون خطيرة لا سيما إذا صاحبها رافعة تشغيلية عالية.

o كولومبيا ثريدنيدل

استفادت أسواق السندات ذات التصنيف الاستثماري بشكل مباشر من المحفزات المالية مثل برامج شراء سندات الشركات وخطط دفع الأجور، ونتوقع بعض مخاطر خفض التصنيف الائتماني بمجرد إنهاء هذا الدعم ولكن المخاطر أعلى في مجال الأصول عالية العائد حيث يتعين على المستثمرين السير بحذر بسبب معدلات الاستدانة الأعلى.

o كولومبيا ثريدنيدل

قد تعني نتيجة الانتخابات الأمريكية أن نجد أنفسنا في وسط محفزات وضرائب محتملة، وهو أمر صحي للغاية لأسواق الأسهم والائتمان، وسيفيد بالتأكيد أمثال شركات المرافق والسلع الأساسية والعقارات والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، ولكن قد يكون له تداعيات سيئة على الشركات المالية والطاقة والرعاية الصحية، وبالتأكيد ستستفيد الشركات المالية والطاقة من التعافي والأمصال ولكن ليس بنفس قدر ضخ المزيد من المحفزات.

o دبليو دي إس

من المفترض أن تدعم السيولة الوفيرة والتعافي الجاري الفوارق الائتمانية (85 نقطة أساس للسندات ذات التصنيف الاستثماري المقومة باليورو)

o فيدليتي

بشكل عام، ونظرا للأحوال الاقتصادية الحالية، لا نزال حذرين بشأن تحمل المخاطر الاستثمارية على خلفية التقييمات المتفائلة إلى حد ما، وفي 2021، نفضل عموما الائتمان على الأسهم، والأصول صعودا على هيكل رأس المال، ولكن أنباء الأمصال تضمن تفاؤلا أعلى من ذي قبل.

o فيدليتي

من منظور العائد على المخاطر، نتوقع عائدا جيدا مقابل التعرض للسندات عالية العائد وديون الأسواق الناشئة إذا تطورت دورة التعثر الائتماني في اتجاه إيجابي إلى حد ما على مدار العام الجاري، ومن بين السندات عالية العائد، نفضل الأوراق الآسيوية بالنظر إلى أسس الائتمان الكامنة الأقوى والنمو الإقليمي.

o فرانكلين تمبلتون

يتعين على المستثمرين إيجاد فرص عبر الأجزاء الأقل جودة في سوق ائتمان الشركات أي بين السندات ذات التصنيفات الائتمانية "BBB"، و"BB" و"-B"، وتبدو القطاعات المرتبطة بالدورات الاقتصادية، مثل السيارات والتعدين، جذابة مع دخولنا أكثر في 2021، ومن المفترض أن تشهد هذه القطاعات الدورية تحسنا ملحوظا مع تعافي الاقتصاد من الإغلاقات.

o فرانكلين تمبلتون

أضفنا مؤخرا مراكز محددة في القطاعات المستفيدة من فتح الاقتصادات وعالية العائد وبعض مجالات المنتجات المهيكلة، ومستقبلا، نشعر أن الأسواق ستواصل تفاؤلها بشأن أداء هذه المجالات بشكل عام، ونتعمد الابتعاد عن الأصول القيمة وذات التصنيف الائتماني الاستثماري وعن بعض الأوراق المالية عالية العائد ونختار بعناية الأصول في القطاعات السابق ذكرها.

o غولدمان ساكس

في ظل تراجع الفوارق الائتمانية، نحن محايدون بشأن الائتمان ولكن لا نزال نرى فرصا أسفل سلم الجودة، ونفضل السندات طويلة الأجل عالية العائد على السندات ذات التصنيف الاستثماري في سوق نقدية الدولار الأمريكي.

o غولدمان ساكس

قد يجلب التعافي القوي العام المقبل مخاطر أيضا، ففي أسواق الائتمان، قد يؤدي النمو الأقوى والمكاسب الأكبر في أسواق الأسهم على مدار العام إلى إعادة التركيز بقدر أكبر على مخاطر "زيادة مستوى الديون في هيكل رأس المال".

o جيه بي مورغان

فيما يتعلق بالسندات الأمريكية ذات التصنيف الائتماني، يتوقع الفريق فارق عائد أقل بنهاية 2021 عند 125 نقطة أساس بعائد إجمالي 1.7%، وتتضمن محركات العائد النمو الاقتصادي الأقوى والسياسة النقدية والمالية الداعمة، وصافي التأمين المنخفض، والعدد الأقل من الشركات الكبرى المتعثرة عن السداد، والتكاليف الأقل للتحوط من مخاطر العملات.

o جيه بي مورغان

في سوق السندات عالية العائد الأمريكية، لا يزال التفاؤل قائما مع دخولنا أكثر في 2021 نظرا للتوقعات باستمرار التعافي الاقتصادي الحالي مع ارتفاع محدود فقط لعائدات سندات الخزانة، ونتوقع فارق عائد مع السندات عالية العائد عند 450 نقطة أساس بنهاية العام بنهاية ما سيترجم لعائد إجمالي للعام بأكمله بنسبة 7.5%.

o جيه بي مورغان

فيما يتعلق بالسندات الأوروبية ذات التصنيف الاستثماري، نتوقع أن يشتري البنك المركزي الأوروبي سندات شركات بقيمة 8 مليار يورو شهريا العام الجاري، ما سيأخذ إجمالي ممتلكاته إلى أقل قليلا من 40% من السندات المؤهلة في الوقت الذي يتوقع فيه تباطؤ المعروض، وبالتالي نتوقع تراجع الفارق بمقدار 17 نقطة أساس إلى 99 نقطة أساس بنهاية العام المقبل.

o جيه بي مورغان

يقلص توزيع الأمصال مخاطر ارتفاع معدلات التعثر عن السداد في سوق السندات الأوروبية عالية العائد، وفي نفس الوقت ستواصل البنوك المركزية قمع علاوة المخاطر، ما سيجبر المستثمرين على الاستثمار أكثر في فئة الأصل، وخفضنا توقعاتنا لمعدل التعثر عن السداد في 2021 إلى 2%، ونتوقع أن تنخفض فوارق العائد 50 نقطة أساس إلى 350 نقطة أساس، وأن يبلغ العائد الإجمالي 5%.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

سيحتاج المستثمرين التعرض بقدر أكبر للمنتجات غير السيادية مثل الائتمان وخاصة مرتفع العائد وديون الأسواق الناشئة لتقليص مخاطر أمد الاستحقاق " duration risk" للحد الأدنى وفي نفس الوقت زيادة العائد على المحفظة للحد الأقصى.

o لومبارد أودير

بالنظر إلى استمرار الدعم النقدي والمالي نفضل الأسهم وديون الشركات على الديون السيادية.

o مورغان ستانلي

عبر جميع المناطق، نفضل السندات عالية العائد على السندات ذات التصنيف الاستثماري، ونستثمر في القطاعات المتضررة عبر التصنيفات المختلفة، ونفضل قروض الرافعة المالية على السندات عالية العائد، ونتوقع عائدات كبيرة فوق المتوسط عبر مؤشرات النقدية الرئيسية.

o نيوبرغر بيرمان

تسبب الركود في اتساع فوارق العائد، وأدى التدخل السريع والكبير من قبل البنوك المركزية إلى جعل هذه الظاهرة قصيرة الأجل بشكل استثنائي، ومع ذلك، فقد ترك ذلك المستثمرين في مواجهة مزيج شديد التعقيد من خصائص الدورات الاقتصادية المبكرة والمتأخرة وكذلك مخاطر التعثر والتقييمات، ونعتقد أن ذلك يتطلب نهجا مرنا قادر على "اقتناص الفرص في الآجال القصيرة والطويل" في مجال الائتمان.

o بكتيت

من غير المتوقع أن تحقق السندات عالية العائد مكاسب كبيرة، وتبدو سندات الشركات ذات التصنيف الاستثماري جذابة للغاية، وتعد فوارق عائداتها مع عائدات سندات الخزانة منخفضة مقارنة بالمستويات المشهودة عند نفس هذه المراحل من الدورات الاقتصادية.

o بكتيت

قد تتسع فجوة النمو بين الأسواق الناشئة والمتقدمة أكثر بما يفيد أسهم وسندات العالم النامي بفضل الصين بقدر كبير.

o بيمكو

لا تزال بعض القطاعات الائتمانية جذابة، وفيما يتعلق بائتمان الشركات، نركز على المصدرين الأعلى جودة وذوي التصنيف الاستثماري، ولكن نبقى حذرين بشأن السندات عالية العائد نتيجة استمرار مخاوف التعثر، ونفضل الائتمان المتعلق بقطاع الإسكان بالنظر إلى الأسس القوية، ونرى فرصا جذابة في ائتمان الأسواق الناشئة.

o برنسيبال غلوبال

رغم أن مخاطر مثل التشديد المبكر لسياسات التحفيز أو التأخير في توزيع الأمصال أو ظهور تحديات جيوسياسية جديدة قد تعيق التعافي الاقتصادي وآفاق الديون، لا نزال متفائلين بشأن 2021، ومن الأهمية أن يختار المستثمرون مخصصاتهم في منتجات الديون بعناية وذكاء.

o برنسيبال غلوبال

لا نزال متحيزين تجاه الأصول عالية العائد ومرتفعة التقلبات، وتظهر تفضيلاتنا في زيادة أوزان السندات عالية العائد وائتمان الأسواق الناشئة، والأوراق المالية المفضلة (مثل سندات الخزانة الأمريكية وسندات الشركات ذات التصنيف الاستثماري).

o روبيكو

هناك تحولا عن السندات الحكومية إلى سندات الشركات من قبل المستثمرين الباحثين عن العائد وغير الراغبين في زيادة المخاطر الكلية للمحفظة، ومع ذلك فإن الآفاق تبدو باهتة إلى حد ما بسبب حقيقة أن عائدات السندات العالمية ترتفع، وفي ظل ارتفاع مقياس الأمد ( duration) بحدة في السنوات الماضية خاصة في الولايات المتحدة نتيجة تراجع العائدات وإصدار السندات الأطول أجلا، فإن احتمالات ارتفاع سندات الشركات ذات التصنيف الاستثماري تظل محدودة.

o سوسيتيه جنرال

ستبدأ معاناة الائتمان من حالات التعثر ودورة جديدة من نشاط الاندماج والاستحواذ، ورغم التدخل الثقيل من قبل الحكومات، فإن حالات تعثر الشركات قد ترتفع، ونريد أن نحمي محافظنا من خلال تحقيق بعض الأرباح من الائتمان، وتحويل الاستثمارات تجاه استراتيجية الميزانيات القوية ضد الضعيفة.

o يو بي إس

نفضل السندات عالية العائد على السندات ذات التصنيف الاستثماري عبر جميع المناطق.

o فانغارد

بالنظر إلى آفاق الفائدة الأضعف لفترة أطول، نجد من الصعب توقع ارتفاعا كبيرا في عائدات الدخل الثابت في المستقبل القريب.

o فانغارد

لا يزال المستثمرون يعتقدون إنهم سيكافئون بشكل عادل على تحمل مخاطر الائتمان، وهو ما يتماشى مع توقعاتنا بأن تتفوق السندات الأمريكية ذات التصنيف الائتماني الاستثماري على سندات الخزانة الأمريكية بفارق 1% على أساس سنوي.

o فانغارد

رغم أن العائدات المستقبلية للدخل الثابت تبدو منخفضة، فإن الأزمة الحالية أكدت على أهمية دورها كأداة تنويع في المحافظ الاستثمارية، ونشجع المستثمرين على النظر للسندات من منظور تخفيف المخاطر.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات الأصول - 5. العملات الرئيسية

o باركليز

نعتقد أن تقارير انهيار الدولار مبالغ فيها، ولكن عملات الأسواق الناشئة ستتفوق في الأداء خلال الأشهر القليلة المقبلة، ونعتقد أن الرنيمبي - رغم ارتفاعه - لا يزال يقدم أفضل عائد معدل وفق المخاطر في فئة الأسواق الناشئة، كما يقدم عائدا جيدا على تجارة الفائدة بدعم من الاقتصاد القوي.

o باركليز

في الأسواق المتقدمة، نشعر أن التراجع في الجنيه الاسترليني له حد أدنى، ورغم كون بريطانيا من بين الأسواق المتقدمة الأسوأ أداء في 2020، فإن ثبات أدائها يشير إلى أن العملة رخيصة بما يكفي لتجعل المكاسب أعلى بكثير من المخاطر وفي صالح قوة الجنيه.

o باركليز

من غير المرجح أن تعكس الفائدة وأسواق العملات معنويات تحمل المخاطر، ونتوقع ارتفاعا في أدوات الدخل الثابت الأساسية، ونرى أن تقارير انهيار الدولار مبالغ فيها، ولكن عملات الأسواق الناشئة ستتفوق في الأداء خلال بداية العام الجديد.

o بي سي إيه ريسيرش

نتوقع استمرار السوق الهابطة وستكون العملات الأوروبية ذات البيتا العالية المستفيدة الأكبر، وسيبقى الين أداة تحوط جذابة في المحافظ الاستثمارية.

o بي إن بي باريبا

في عالم العملات، نظل متشائمين هيكليا فيما يخص الدولار، وأفضل الخيارات من وجهة نظرنا هي الجنيه الاسترليني عالي البيتا والكرونة النرويجية.

o بي إن بي باريبا

في الأسواق الناشئة، نفضل الاستثمارات طويلة الأجل في العملات - خاصة العملات الدورية - على الدولار، ونتوقع تحولا إلى العملات عالية العائد في الربع الأول.

o بي إن واي ميلون

نجد انخفاضا كبيرا في قيمة الدولار الاسترالي، والجنيه الاسترليني، والين الياباني، والدولار الكندي، والليرة التركية، والروبل الروسي، والريال البرازيلي، والبيزو المكسيكي، وسيكون للمحفزات المالية والأمصال دورا هاما في دعم عملات الصين والمكسيك وروسيا ومنطقة اليورو.

o بي إن واي ميلون

تظهر استثماراتنا وممتلكاتنا رغبة واسعة في بيع الدولار وشراء الأسهم الدولية.

o سيتي

تآكل الدعم الذي يتلقاه الدولار من الأسس الاقتصادية الأقوى منذ بداية أزمة كوفيد ومن غير المرجح أن ينعكس الوضع على المدى المتوسط، وتشير سياسة التيسير الكمي الفائقة، وأسعار الفائدة الأقل لفترة أطول وسياسة استهداف متوسط التضخم إلى استمرار ضعف الدولار لفترة أطول.

o سيتي برايفت بنك

يوجد أسباب هيكلية أخرى للتفاؤل على الأقل بالنسبة للمستثمرين في الأسهم، ويذكرنا قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة تاريخيا لتشجيع التعافي الكامل بالفترة من 1945 إلى 1965 عندما أدت سياسة مشابهة إلى خفض قيمة النقدية وممتلكات السندات عن قصد.

o دي دبليو إس

نتوقع مستوى مستهدف للدولار عند 1.15 دولار لليورو، وقد يتصرف الدولار مجددا كملاذ آمن، ونتوقع بيئة أفضل بكثير لعملات الأسواق الناشئة في 2021، رغم أن التعافي لن يكون متساويا.

o فيدليتي

نتوقع استمرار ضعف الدولار نتيجة المزيد من الاقتراض لتمويل عجز الموازنة.

o فيدليتي

يمكن أن تساعد السلع والعملات وأسواق الملكية الخاصة - حيث يكون العائد على المخاطر أفضل بكثير - على تنويع المخاطر وتعزيز العائدات إذا كان التعافي غير متساوي خاصة إذا ثبت خطأ التوقعات الخاصة بالسندات الحكومية في الدول المتقدمة وأصبحت تمثل التزاما وليس أصلا داخل إطار تخصيص الأصول التقليدي.

o غولدمان ساكس

يبدو الدولار مبالغ في قيمته بقدر كبير، ويستثمر المستثمرون بكثرة في الأصول الأمريكية، ومن شأن التقييمات العالية وأسعار الفائدة الحقيقية السلبية وتعافي النمو العالمي أن يضغطوا على العملة.

o غولدمان ساكس

على المدى المتوسط، نتوقع أن تستفيد الأسهم الأوروبية من التعافي العالمي وأن يستفيد اليورو من التراجع الأوسع للدولار.

o غولدمان ساكس

أصبح واضحا للمستثمرين الكليين أن عددا من عملات الاقتصادات القائمة على السلع تأخرت عن أسعار السلع بفارق كبير خلال الأشهر القليلة الماضية (البيزو التشيلي أمام النحاس، والروبل الروسي والكرونة النرويجية أمام البترول)، وهو ما يقدم فرصة جذابة لدخول السوق.

o غودمان ساكس

من المفترض أن يستمر التراجع في أداء الأصول الآمنة مثل الدولار وسندات الخزانة الأمريكية، خاصة إذا ارتفعت توقعات التضخم.

o غولدمان ساكس

من المرجح أن تأخذ أسواق العملات (والذهب) إشاراتها من العائدات الحقيقية للسندات الأقصر أجلا نتيجة تزامن العائدات الحقيقية الآخذة في النزول أكثر في المنطقة السلبية مع ضعف الدولار أمام أغلب العملات، ورغم أن فائدة السندات الأطول أجلا قد تضع ضغوطا صعودية على الدولار أمام عملات محددة، فإن مؤشر الدولار لطالما ارتبط سلبيا بمنحنى العائد الحقيقي الأمريكي.

o آي إن جي

سيكون 2021 العام الذي تعود فيه أسواق العملات - المشتتة على مدار عامين نتيجة السياسات الحمائية للرئيس ترمب ثم عام أزمة كوفيد 19 - إلى مسارها مع تبدد قوة جاذبية الدولار، ونتوقع أن ينخفض الدولار في 2021 بنسبة 5% إلى 10% بشكل عام أمام أغلب العملات.

o آي إن جي

لن نشهد موجة بيع مباشرة في الدولار وهو ما سيثبته إرث كوفيد 19 في أوروبا والولايات المتحدة، وتعد المخاطر الرئيسية التي تهدد وجهة نظرنا المتفائلة بشأن العملات العالمية هي فشل الاقتصاد العالمي في الانطلاق أو سحب الفيدرالي للمحفزات مبكرا للغاية.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمنت

يعتمد النمو العالمي على اتجاهات الوباء الإقليمية أوائل العام الجاري ولكن نتوقع أن يتسارع بمجرد توزيع الأمصال، وعلاوة على ذلك، قد تؤدي السياسة التجارية الأكثر قابلية للتوقع من قبل حكومة بايدن المقبلة والنمو الاقتصادي العالمي الأقوى إلى خفض الدولار أكثر.

o لومبارد أودير

لا يزال الدولار مبالغ في قيمته ويتضمن بعض المخاطر الناتجة عن الفوضى الانتخابية، ونتوقع المزيد من الضعف في العملة الخضراء في 2021.

o لومبارد أودير

لحماية المحفظة من الأحداث غير المتوقعة، نفضل سندات الخزانة الأمريكية، وسندات الحكومة الصينية والذهب والين وعقود خيارات البيع.

o لومبارد أودير

يمكن تعريض المحفظة لتحسن الأوضاع التجارية من خلال عملات الأسواق الناشئة: وستتمتع الكثير من عملات الأسواق الناشئة بموازين خارجية جيدة مثل اليوان الصيني والوون الكوري الجنوبي والكرونة التشيكية والبيزو التشيلي.

o ميزوهو

تؤكد وفرة السيولة والسخاء النقدي الأمريكي الاستثنائي (وانخفاض أسعار الفائدة/ العائد في الولايات المتحدة، ومشتريات التيسير الكمي من قبل الفيدرالي عند حوالي 120 مليار دولار شهريا) على الاتجاه الهبوطي للدولار.

o ميزوهو

قد تعتدل سرعة وعمق تراجع الدولار بعد الهبوط بنسبة 7% تقريبا لمؤشر الدولار في 2020 (الذي تراجع بنسبة 13% منذ ذروة مارس)، خاصة في ظل مراكز المضاربة القصيرة القياسية وعائدات سندات الخزانة الحقيقية المنخفضة، وعلاوة على ذلك، فإن أوجه عدم اليقين العالقة تعني أنه لا ينبغي استبعاد حلقات من التقلبات الكامنة في العملة الخضراء إذا اشتعل الطلب على الملاذات الآمنة.

o مورغان ستانلي

نتوقع أن يتسبب النمو العالمي الأفضل وتوافر أمصال كوفيد 19 في تراجع الدولار بحوالي 4% بنهاية 2021، وهذا الضعف سيتركز في النصف الأول من العام، كما نتوقع تفوق أداء الكرونة النرويجية والكرونة السويدية، والدولار النيوزيلندي، والدولار الاسترالي، واليورو.

o مورغان ستانلي

قلصت المكاسب المشهودة مؤخرا احتمالات استمرار الاتجاه الصعودي لائتمان الأسواق الناشئة والفائدة المحلية، ونحن محايدون في وجهة نظرنا تجاهها، أما عملات الأسواق الناشئة لا تزال تقدم قيمة، وأفضل الاختيارات بالنسبة لنا تتضمن الروبيه الهندي، والروبيه الاندونيسي، والروبل الروسي، والريال البرازيلي.

o نات ويست

نستفيد من صعود الجنيه الاسترليني ولكن قد نتخلى عنه لاحقا لأن بريكست يأتي بتكاليف اقتصادية على المديين القصير والمتوسط، كما أن الندوب الاقتصادية في بريطانيا من كوفيد 19 هي من بين الأعمق في العالم، ولن يعود الناتج المحلي الإجمالي للدولة لمستويات ما قبل كوفيد حتى 2024، ويعد الاسترليني رخيص بما يكفي للتعامل مع المخاطر، ونتوقع أن تتفوق السندات الحكومية في الأداء.

o نات ويست

آفاق النمو العالمي جيدة ولكن ستتأخر الولايات المتحدة، وستظل سياسة الفيدرالي ميسرة والدولار باهظ القيمة، وتستعد عملات الأسواق الناشئة لعام أفضل خاصة عملات الدول ذات الأسس القوية التي تمكنها من تحقيق نمو أفضل.

o نات ويست

من خلال إطار تقييم العملات على المدى البعيد، نفضل الكرونة السويدية من بين مجموعة العشرة، وتعد الليرة التركية أرخص عملة في الأسواق الناشئة، وتفتح العودة للسياسة التقليدية الباب أمام تعافي الاقتصاد.

o نيوبرغر بيرمان

في ظل تراجع تقلبات أسعار الفائدة، فإن فروق النمو والتضخم عالميا ستظهر عبر أسواق العملات، وتزداد أهمية التحوط من مخاطر العملة نتيجة زيادة تقلبات العملات ونهاية قوة الدولار.

o بكتيت

عندما يتعلق الأمر بالعملات، لا نتوقع أن يكون 2021 عاما جيدا للدولار.

o بيمكو

بعد ارتفاع هائل متعدد السنوات، يبدو الدولار الأمريكي قويا مقارنة بعملات "الملاذ الآمن" البديلة مثل اليورو والين التي أصبحت جذابة بشكل متزايد، كما عززنا الوزن النسبي قليلا لعملات مختارة من الأسواق الناشئة.

o روبيكو

تستفيد ديون الأسواق الناشئة المقومة بالعملات المحلية من البيئة الإيجابية للأصول الخطرة، ويوجد مجالا كبيرا أمام عملات الأسواق الناشئة لأن تعوض خسائرها - الكبيرة في بعض الحالات - أمام الدولار، ولكن بما أننا نتوقع ارتفاع اليورو أمام الدولار أيضا، فإن مكاسب العملات أمام اليورو ستكون أقل قوة.

o سوسيتيه جنرال

بينما يتمثل السيناريو الأساسي الخاص بنا في دولار أضعف أمام مجموعة من عملات الأسواق المتقدمة، فإن التدابير النقدية العنيفة لمنع ارتفاع العائد ستسرع الضغوط الهبوطية الواسعة على الدولار.

o سوسيتيه جنرال

نواصل الخروج من أسهم التكنولوجيا الأمريكية الكبيرة التي تمثل المزيد من المخاطر (المتمثلة في التقييمات العالية، والوصول للذروة أثناء الوباء ثم الانخفاض المحتمل) والمزيد من التقلبات، ويمكن أن تتفوق الشركات الأمريكية متوسطة رأس المال على مؤشر "ناسداك 100"، ونحب الأسهم اليابانية بشكل خاص، ونرى أنها غير ممثلة بالقدر الكافي في المحافظ الاستثمارية، ومنخفضة القيمة كما أن شركاتها تتمتع بنسب استدانة منخفضة، ويدعمها البنك المركزي الياباني المتعطش للأسهم، ونحن نواصل تعرضنا للين المنخفض خاصة بعد انهيار الارتباط هيكليا بين الين والأسهم اليابانية.

o سوسيتيه جنرال

يجعلنا انخفاض مخاطر العملة وتسارع النمو في آسيا (أكثر من 80% من أسهم الأسواق الناشئة في آسيا) أكثر تفاؤلا بشأن أسهم الأسواق الناشئة، ونفضل حقا الأسهم الصينية على المدى البعيد، ومع ذلك نهتم أكثر ببعض الأسواق المتأخرة في معاودة المكاسب (كوريا واندونيسيا).

o سوسيتيه جنرال

يُفترض أن تواصل السلع تقديم حماية قوية ضد مخاطر ضعف الدولار، ونواصل تقسيم استثماراتنا بين الذهب، الذي يوفر حماية قوية من المزيد من الارتفاع في توقعات التضخم وبين السلع الدورية الأخرى مثل البترول.

o تي دي سيكيوريتيز

قد يستفيد الدولار في بداية 2021، نتيجة تراجع توقعات النمو العالمي جراء كوفيد، وتعتمد الأصول الخطرة على ازدياد التفاؤل، ما يزيد مخاطر التراجع على المدى القريب، ولا نزال نتوقع استمرار الاتجاه الهبوطي المطول للدولار نتيجة تجديد الأمصال والمناعة السلوكية بالأخير لنهج اختيار الأصول المستفيدة من تدابير الإنعاش الاقتصادي.

o تي دي سيكيوريتيز

نجد أن إضافة استراتيجيات العملات يمكن أن تكون مصدرا هاما للعائدات المعدلة وفق المخاطر نظرا لأن الارتباطات بفئات الأصول الأخرى تكون منخفضة للغاية عادة، وعلاوة على ذلك، فإن أوزان المحفظة المختارة والقائمة على آفاق العملات، بجانب إدارة نسب التحوط واستراتيجيات تراكب العملات يمكن أن يقدموا مصدرا للألفا، ونتوقع أن يتراجع الدولار بشكل مطرد، وهو ما يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند اتخاذ القرارات الاستثمارية.

o تي دي سيكيوريتيز

نتوقع أن يضعف الدولار العام الجاري ولكن ليس بنفس الوتيرة والمدى المشهودين العام الماضي، وجزء كبير من تحول الاستثمارات في سوق الفوركس في 2021 سيركز على التحول نحو القيمة المتزايدة لعملات الأسواق الناشئة الأقوى.

o يو بي إس

نتوقع أن يضعف الدولار الأمريكي في 2021 نتيجة تعافي الاقتصاد العالمي وتبدد الفارق في أسعار الفائدة، واستعدادا لذلك، نعتقد أن المستثمرين يتعين عليهم التنويع عبر عملات مجموعة العشرة أو عبر عملات أسواق ناشئة مختارة والذهب.

o يو بي إس

نتوقع أن تؤدي المرحلة المبدئية من دورة هبوط الدولار إلى مكاسب جيدة لليورو والجنيه الاسترليني والدولار الكندي والروبل الروسي والرنيمبي.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات الأصول - 6. أسهم وسندات الأسواق الناشئة

o أموندي

بينما لا نزال نعيش مع فيروس ودورة اقتصادية غير مؤكدة الاتجاه بقدر كبير، تبرز الاقتصادات الآسيوية والصين كالأكثر مرونة بعد أن تمكنوا بفاعلية من السيطرة على تفشي الوباء، وحتى الآن، كانت الصين الدولة الوحيدة التي تعافى ناتجها المحلي الإجمالي لمستويات ما قبل الأزمة، وتتحسن أيضا آفاق الاقتصادات الناشئة في أمريكا اللاتينية عبر 2021 نتيجة تحسن دورة الفيروس في هذه المنطقة، وهذه الاتجاهات قد تدعم القطاعات الإقليمية في الأسواق الناشئة والسندات المقومة بالعملات المحلية.

o أكسا انفستمت

نت شهدت سندات الأسواق الناشئة تدفقات داخلة هائلة بنهاية 2020 ومن الممكن أن تستفيد من تأثير الأمصال حتى إذا كان التوزيع على السكان في الأسواق النامية متقطعا على فترات إلى حد ما.

o أكسا انفستمنت

قد تظل ديون الأسواق الناشئة والأصول عالية العائد والقروض مثيرة لاهتمام المستثمرين الباحثين عن العائد، وتقدم السندات عالية العائد والقروض حماية أكثر ضد أي تحول صعودي في السندات خالية المخاطر ونتوقع أن تهدأ مخاوف الائتمان في حالة حدوث تعافي.

o بنك أوف أمريكا

في الأسواق الناشئة، نتوقع أن يقود الاستهلاك التعافي في الهند في 2021، ونقدر أن ينمو اقتصاد كوريا الجنوبية بنسبة 3.4% بعد الركود المتواضع نسبيا في 2020، وعلى الأرجح سيتجاوز النمو في فيتنام وماليزيا وسنغافورة ذلك في اندونيسيا والفلبين وتايلاند، وفي منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، نتوقع أن يتحسن الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 3.5%، كما قد يتعافى الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية 3.8% في 2021 بعد انكماشه بنسبة 7.4% في 2020.

o باركليز

يشير التعافي الاقتصادي بجانب السياسة التجارية الأمريكية الأقل صداما، والبنوك المركزية شديدة التكيف إلى عاما قويا للأسواق الناشئة، وفي ظل التوقعات بأن يكون أداء أسواق الأسهم والسندات جيدا، فإن العديد من العوامل التي ستساعد أسهم الأسواق الناشئة في 2021 هي نفسها من ستدفع رأس المال إلى أدوات الدخل الثابت في تلك الأسواق، وفيما يتعلق بائتمان الأسواق الناشئة، نفضل السندات عالية العائد على تلك ذات التصنيف الاستثماري سواء السيادية أم سندات الشركات.

o باركليز

نعتقد أن تقارير انهيار الدولار مبالغ فيها، ولكن عملات الأسواق الناشئة ستتفوق في الأداء خلال الأشهر القليلة المقبلة، ونعتقد أن الرنيمبي - رغم ارتفاعه - لا يزال يقدم أفضل عائد معدل وفق المخاطر في فئة الأسواق الناشئة، كما يقدم عائدا جيدا على تجارة الفائدة بدعم من الاقتصاد القوي.

o بي إم أو غلوبال

تبدو الأسواق الناشئة مستعدة للاستفادة من التعافي الاقتصادي في 2021 في ظل التوقعات بتفوق معدلات النمو فيها مجددا على تلك في الأسواق المتقدمة.

o بي إم أو غلوبال

رغم أن التعافي القوي قد يستغرق شهورا قليلة ليتحقق، نحن متفائلون أن التعافي ممكنا في 2021، وفيما يخص الاستثمار، نتوقع أن تدعم السياسة الميسرة والتعافي المدفوع بالمصل الأصول عالية المخاطر، ولذلك، نرفع حاليا وزن الأسهم الأمريكية والأسواق الناشئة، ونقلص استثمارات الدخل الثابت.

o بي إم أو غلوبال

نتوقع أن يكون تأثير صعود أسعار السلع، إثر تعافي التصنيع، أكبر على الأسواق الناشئة، ويعني تحول الفيدرالي إلى استهداف "متوسط التضخم" أن المخاطر الخارجية التي تهدد الأسواق الناشئة نتيجة الدولار القوي ونقص السيولة مع تسارع النمو قد انخفضت بحدة.

o بي إن بي باريبا

في الأسواق الناشئة، نفضل الاستثمارات طويلة الأجل في العملات - خاصة العملات الدورية - على الدولار، ونتوقع تحولا إلى العملات عالية العائد في الربع الأول.

o بي إن بي باريبا

نتوقع ارتفاع توقعات التضخم في 2021 ما سيدعم الأصول الخطرة، ونحن متفائلون بشأن الأسهم والائتمان والأسواق الناشئة.

o بي إن واي ميلون

نجد انخفاضا كبيرا في قيمة الدولار الاسترالي، والجنيه الاسترليني، والين الياباني، والدولار الكندي، والليرة التركية، والروبل الروسي، والريال البرازيلي، والبيزو المكسيكي، وسيكون للمحفزات المالية والأمصال دورا هاما في دعم عملات الصين والمكسيك وروسيا ومنطقة اليورو.

o سيتي

من وجهة نظرنا قد تدعم رياح مواتية هائلة العام الجاري تفضيل تداول أسهم الأسواق الناشئة على الأسواق المتقدمة مثل التعافي في نمو أحجام التجارة العالمية، وضعف الدولار، والتقييمات الأقل نسبيا التي تدعم التوقعات بأن تتمكن مناطق مثل أمريكا اللاتينية ووسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من "اللحاق" بركب النمو.

o إيفركور آي إس آي

رغم أن توزيع المصل قد يساعد في تعزيز نمو الاقتصاد العالمي، فإن الأسواق الناشئة ستكون مصدرا للقوة بشكل خاص، وسيدفع الاستثمار من قبل الشركات وتجديد المخزونات التي لا تزال منخفضة النشاط في المراكز التصنيعية العالمية، وبدأت أسعار السلع تعكس بالفعل هذا التحول، ونحن نفضل أسهم النمو الدورية (الشركات الصناعية والتعدين والطاقة) وأسهم الأسواق الناشئة في 2021.

o إيفركور آي إس آي

ستواصل أسعار الفائدة الحقيقية السلبية تحديد شكل مكاسب أسعار الأصول على مدار الشهور المقبلة، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار السلع وكذلك القطاعات الدورية والأسواق الناشئة.

o فيدليتي

من منظور العائد على المخاطر، نتوقع عائدا جيدا مقابل التعرض للسندات عالية العائد وديون الأسواق الناشئة إذا تطورت دورة التعثر الائتماني في اتجاه إيجابي إلى حد ما على مدار العام الجاري، ومن بين السندات عالية العائد، نفضل الأوراق الآسيوية بالنظر إلى أسس الائتمان الكامنة الأقوى والنمو الإقليمي.

o فيدليتي

من المنظور الإقليمي، يتفاءل الفريق بشأن آفاق الأسواق الناشئة وخاصة آسيا الناشئة (مثل الصين وكوريا الجنوبية والهند)، بالنظر إلى تقييمات الأصول الجذابة ومراجعات الأرباح والعوامل السوقية التقنية التي ترتبط بشكل أوسع باختيار المستثمرين لاستثماراتهم.

o فرانكلين تمبلتون

نحن متفائلون بشأن ديون الأسواق الناشئة والتي نعتقد أنها فئة أصول تتداول بأقل من قيمتها بكثير، ورغم التحديات الطبية والمالية الهائلة التي تواجهها الدول الناشئة، فإن تزايد احتمالات التعافي الاقتصادي العالمي ستغري المستثمرين بديون الأسواق الناشئة

o فرانكلين تمبلتون

يتعين على المستثمرين في الأصول المقومة باليورو التطلع تجاه أسواق عملات الأسواق المتقدمة خاصة تلك المعرضة للسلع أو الصادرات والتي من شأنها أن تستفيد من الصعود الدوري عند تعافي الاقتصاد العالمي.

o غولدمان ساكس

يمكن أن يقدم التحسن الإيجابي للتجارة إغاثة مرحب بها لبعض اقتصادات الأسواق الناشئة (مثل البرازيل) التي استخدمت ذخيرتها السياسية بشدة بالفعل.

o غولدمان ساكس

بينما هناك مخاطر دائما تتعلق بأصول الأسواق الناشئة، فإن 2021 قد تكون العام الذي ينبغي فيه التساؤل "ما الذي قد يسير على نحو صحيح للأسواق الناشئة؟"، وتتضمن أصول الأسواق الناشئة مزيج ملموس من الحساسية للدورات الاقتصادية والسلع والصين ولديها مجالات ذات قيمة عميقة، وكل ذلك من شأنه أن يكون في صالح الأسواق الناشئة.

o آي إن جي

نحن متفائلون بشأن الأسواق الناشئة والدولار الأضعف، ونتوقع ارتفاعات معتدلة في أسعار التضخم الأساسية وتدفقات داخلة قوية للأسواق الناشئة، ولكن في ظل وقوف العجوزات الإجمالية عند 10% من الناتج المحلي الإجمالي، نحتاج الانتباه لآليات الديون المستقبلية، وقد لا يكون هذا محط التركيز في الوقت الحالي، ولكنه سيصبح كذلك في السنوات المقبلة.

o آي إن جي

لجني الأموال في الأسواق الناشئة، ينبغي تحمل المخاطر، ويمكن إيجاد القيمة في الأصول عالية العائد، وهو ما ينطبق على الأصول المقومة بالعملة المحلية والصعبة، ونعتقد أن العائدات المعدلة وفق المخاطر معقولة بما يكفي لجذب المستثمرين في الأرباع القليلة المقبلة، ولكن الخروج عن منحنى العائد للحصول على عائدات محفوف بمخاطر إضافية.

o جيه بي مورغان

ستظل البيئة العالمية داعمة لشركات الأسواق الناشئة، وقد ينخفض فارق العائد لمؤشر "جيه بي مورغان لسندات الأسواق الناشئة" (CEMBI Broad) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 250 نقطة أساس وهو ما يتضمن عائدا بنسبة 5% في 2021، وستكون مساهمة السندات عالية العائد أكبر (8%) من السندات ذات التصنيف الاستثماري (3%)، ونقدر أن تبلغ معدلات التعثر عن السداد بين سندات شركات الأسواق الناشئة 2.8%، أي دون نسبة 2020 والمتوسط على الأجل الطويل عند 3.5%.

o جيه بي مورغان

قد تستمر عودة فوارق السندات السيادية للأسواق الناشئة إلى متوسطاتها في 2021، ونتوقع تقلص فوارق سندات الأسواق الناشئة ذات التصنيف الاستثماري بحوالي 50 نقطة أساس إلى 325 نقطة أساس ما يتضمن عائدا للعام بأكمله عند 5.7%، ونقدر أن تكون معدلات التعثر في 2021 أقل بكثير عن 2020، والتي سجلت رقما قياسيا يتجاوز 10%.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمينت

سيحتاج المستثمرين التعرض بقدر أكبر للمنتجات غير السيادية مثل الائتمان وخاصة مرتفع العائد وديون الأسواق الناشئة لتقليص مخاطر أمد الاستحقاق " duration risk" للحد الأدنى وفي نفس الوقت زيادة العائد على المحفظة للحد الأقصى.

o جيه بي مورغان أسيت مانجمينت

خارجيا، قد تستفيد الأسواق الأوروبية واليابانية من الصعود الدوري، بينما ستساهم الأسواق الناشئة، خاصة من آسيا، في نمو المحفظة على المدى الطويل.

o لومبارد أودير

في بيئة التضخم المنخفض والسياسة النقدية الراسخة، تبدو سندات الأسواق الناشئة المقومة بالعملات الصعبة جذابة بشكل خاص.

o لومبارد أودير

يمكن تعريض المحفظة لتحسن الأوضاع التجارية من خلال عملات الأسواق الناشئة: وستتمتع الكثير من عملات الأسواق الناشئة بموازين خارجية جيدة مثل اليوان الصيني والوون الكوري الجنوبي والكرونة التشيكية والبيزو التشيلي.

o ميزوهو

قد يدعم تزايد البحث عن العائد وسط طوفان الأموال الرخيصة أصول وعملات الأسواق الناشئة (بجانب الاتجاه المزمن لتراجع الدولار)، وسيكون هذا الدعم للأصول الناشئة بمستويات متفاوتة تتماشى مع التعافي من كوفيد، ويبرز سوء تسعير المخاطر والمكاسب المبالغ فيها في عملات الأسواق الناشئة كمصادر للقلق الاقتصادي والسياسي.

o مورغان ستانلي

قلصت المكاسب المشهودة مؤخرا احتمالات استمرار الاتجاه الصعودي لائتمان الأسواق الناشئة والفائدة المحلية، ونحن محايدون في وجهة نظرنا تجاهها، أما عملات الأسواق الناشئة لا تزال تقدم قيمة، وأفضل الاختيارات بالنسبة لنا تتضمن الروبيه الهندي، والروبيه الاندونيسي، والروبل الروسي، والريال البرازيلي.

o مورغان ستانلي

عبر المناطق المختلفة، نتوقع نمو الأرباح لكل سهم ما بين 25% و30% كما نتوقع عائدات إجمالية مزدوجة الأرقام للعام بأكمله، وزدنا وزن الأصول الدورية وخفضنا الدفاعية، ونتوقع أن تتفوق الشركات الأمريكية الصغيرة على الكبيرة، ونعتقد أن أسهم الأسواق الناشئة ومنطقة آسيا والمحيط الهادي باستثناء اليابان ستتخلف قليلا عن الأسواق المتقدمة، ومع ذلك فقد عززنا استثماراتنا في الهند، ونرى أن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" قد يتداول عند 3900 نقطة بنهاية 2021.

o نات ويست

قد يشعل المصل تعافيا بطيئا ولكن ثابتا في الاستهلاك العالمي العام المقبل، ما يوفر بيئة أفضل للأسواق الناشئة، ولكن من غير المرجح أن يحدث انتعاشا موحدا، فقطاعات مثل النقل والبنوك والسلع مثل البترول ستستفيد من ثقة المستهلكين الأكبر.

o نات ويست

لا تزال آسيا الرابح الأكبر نسبيا من الأزمة، ونحن متفائلون بشأن العملات الآسيوية في النصف الأول من 2021، ونرى أن دورة الائتمان الصينية وصلت لذروتها، وتتمتع البرازيل بزخم نمو أعلى بكثير من الهند مع دخولنا أكثر في 2021.

o بكتيت

في عام قد يشهد نموا عالميا صحيا وتبادلا تجاريا متزايدا، سيكون أداء سندات الأسواق الناشئة المقومة بالعملات المحلية جيدا، وما سيزيد من جاذبيتها الاستثمارية هو احتمالية الصعود القوي في عملات الأسواق الناشئة مع تعافي الاقتصاد العالمي وهدوء التوترات التجارية تحت حكومة بايدن.

o بكتيت

ينبغي أن يتعافى الاقتصاد العالمي العام الجاري بقوة من دمار الوباء، ونتوقع أن تقود الأسواق الناشئة التعافي بدفع من الصين وبدعم من الدولار الضعيف.

o بيمكو

رفعنا وزن الأسهم في محافظنا وأضفنا استثمارات مختارة في القطاعات الدورية بما في ذلك الشركات الصناعية وشركات التعدين وأشباه الموصلات وقطاعات الإسكان والسلع الاستهلاكية المعمرة، ونفضل أسواق الأسهم الأمريكية بالنظر إلى ربحيتها الأعلى وخصائص نموها، ونتفاءل بشأن اليابان وبعض الأسواق الناشئة التي يمكن أن تستفيد من التعافي الدوري.

o برينسيبال غلوبال انفستورز

في ظل القيمة الباهظة للفرص عبر الأسهم والديون الأمريكية حاليا، تلعب الأسواق الناشئة دورا رئيسيا في تقديم نمو قيم وجذاب وتنويع للمحافظ، وفي ظل الاتجاهات السكانية الإيجابية والتعافي الدوري الجاري، ينبغي اعتبار الاستثمار النشط في الأسواق الناشئة مكونا هاما ليتمكن المستثمر من تحقيق أهدافه بعيدة الأجل.

o روبيكو

تستفيد ديون الأسواق الناشئة المقومة بالعملات المحلية من البيئة الإيجابية للأصول الخطرة، ويوجد مجالا كبيرا أمام عملات الأسواق الناشئة لأن تعوض خسائرها - الكبيرة في بعض الحالات - أمام الدولار، ولكن بما أننا نتوقع ارتفاع اليورو أمام الدولار أيضا، فإن مكاسب العملات أمام اليورو ستكون أقل قوة.

o سوسيتيه جنرال

يجعلنا انخفاض مخاطر العملة وتسارع النمو في آسيا (أكثر من 80% من أسهم الأسواق الناشئة في آسيا) أكثر تفاؤلا بشأن أسهم الأسواق الناشئة، ونفضل حقا الأسهم الصينية على المدى البعيد، ومع ذلك نهتم أكثر ببعض الأسواق المتأخرة (كوريا واندونيسيا).

o سوسيتيه جنرال

نتوقع ارتفاع التضخم قليلا في الأسواق المتقدمة من المستويات شديدة الانخفاض الحالية، ولكنه سيبقى دون المستوى المستهدف لسنوات، وفي الأسواق الناشئة، نتوقع أن يتباطأ التضخم بحدة في 2021، ونرجح ضخ المزيد من المحفزات على المدى القريب (من قبل المركزي الأوروبي وغيره)، ولكن نتوقع أن تحجم البنوك المركزية عن أي تحركات على مستوى الفائدة.

o تي دي سيكيوريتيز

ستستفيد الكثير من الأسواق الناشئة على الأرجح من التدفقات الداخلة الأقوى، وتحسن المراكز الخارجية، وضعف الدولار، والعائدات الأمريكية الأقل بجانب توزيع الأمصال الذي من شأنه دعم مكاسب أصول الأسواق الناشئة، وينبغي مراقبة مخاطر التيسير الفائق في السياسات النقدية والسياسية عن كثب.

o تي دي سيكوريتيز

نرجح أن يكون انخفاض التضخم دون المستويات المستهدفة في الأسواق الناشئة محدودا، ولا نتوقع تصاعد ضغوط التضخم في الشهور المقبلة، رغم المخاطر النابعة من مشتريات الأصول من قبل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة.

o يو بي إس

نتوقع أن يضعف الدولار الأمريكي في 2021 نتيجة تعافي الاقتصاد العالمي وتبدد الفارق في أسعار الفائدة، واستعدادا لذلك، نعتقد أن المستثمرين يتعين عليهم التنويع عبر عملات مجموعة العشرة أو عبر عملات أسواق ناشئة مختارة والذهب.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات لأصول - 7. السلع

o بنك أوف أمريكا

نتوقع أن يتداول الذهب عند 2100 دولار للأوقية والبترول عند 47 دولار في 2021.

o باركليز

نتمسك بوجهة نظرنا المتعلقة بتجاوز الأسعار متوسطها وإجماع المحللين، ونتوقع أن يتداول خام غرب تكساس عند 57 دولار للبرميل وبرنت عند 61 دولار بنهاية 2021.

o بي سي إيه ريسيرش

لدى الذهب والبترول آفاق مشرقة العام الجاري، ونتوقع أن يستفيد البترول من الانضباط في جانب المعروض وتعافي الطلب، وسيرتفع الذهب بدفع من حفاظ البنوك المركزية العالمية على الأحوال الميسرة بشدة ومن سخاء السلطات المالية، وسيدعم الدولار الأضعف كلتا السلعتين.

o بي إم أو غلوبال

نتوقع أن يكون تأثير صعود أسعار السلع، إثر تعافي التصنيع، أكبر على الأسواق الناشئة، ويعني تحول الفيدرالي إلى استهداف "متوسط التضخم" أن المخاطر الخارجية التي تهدد الأسواق الناشئة نتيجة الدولار القوي ونقص السيولة مع تسارع النمو قد انخفضت بحدة.

o سيتي

بعد الاتفاق الأحدث من قبل أوبك بلس، راجعنا توقعاتنا لأسعار البترول في الربعين الأول والثاني قليلا إلى 51 دولار و53 دولار على التوالي.

o سيتي

آفاق السلع في 2021 قوية، ونتوقع ارتفاع أسعار الألومنيوم بنهاية العام، وصعود النحاس بنهاية 2022، ارتفاعا يتجاوز شراء المضاربة في الوقت الحالي، وقد ينتعش الذهب في 2021، كما أننا متفائلون بشأن الفضة و البلاديوم والبلاتين وكذلك المحاصيل الخام والغاز الطبيعي.

o دي دبليو إس

تجعل العائدات الحقيقية السلبية ومعنويات تجنب المخاطر الذهب أكثر جاذبية، وقد ترتفع الأسعار أكثر.

o إيفركور آي إس آي

ستواصل أسعار الفائدة الحقيقية السلبية تحديد شكل مكاسب أسعار الأصول على مدار الشهور المقبلة، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار السلع وكذلك القطاعات الدورية والأسواق الناشئة.

o فيدليتي

يمكن أن تساعد السلع والعملات وأسواق الملكية الخاصة - حيث يكون العائد على المخاطر أفضل بكثير - على تنويع المخاطر وتعزيز العائدات إذا كان التعافي غير متساوي خاصة إذا ثبت خطأ التوقعات الخاصة بالسندات الحكومية في الدول المتقدمة وأصبحت تمثل التزاما وليس أصلا داخل إطار تخصيص الأصول التقليدي.

o فرنكلين تمبلتون

نتوقع استمرار العديد من محركات العائدات القوية للأسهم ذات خصائص الاستدامة في 2021، وسيتمتع قطاع الطاقة المتجددة بنمو طويل ودائم في ظل تحول العالم إلى اقتصاد أقل استهلاكا للكربون.

o غولدمان ساكس

يعني الاستثمار الهيكلي المنخفض في القطاعات المنتجة للسلع على مدار السنوات العديدة الماضية أنه حتى مع تباطؤ التعافي، سيحدث عجزا في معروض السلع الرئيسية نتيجة استنزاف المخزونات، وبالنظر إلى هذا الاستنزاف المبكر للمخزونات في الدورة الاقتصادية، نتوقع أن نرى دورة صاعدة جديدة للسلع في 2021 نتيجة تعافي الطلب في ظل المعروض المحدود.

o غولدمان ساكس

إذا استمرت أسعار البترول المنخفضة، ستؤثر أكثر على المعروض ما سيمهد الطريق لارتفاع كبير في الأسعار فوق مستويات العقود الآجلة الحالية عندما يواجه التعافي في الطلب بدفع من المصل انخفاضا في الاستثمار في المعروض والاستجابة الضعيفة من قطاع البترول الصخري، ونتوقع أن تنهي أسعار برنت عام 2021 عند 65 دولار للبرميل وهي زيادة نسبتها 50% عن المستويات الفورية الحالية عند حوالي 40 دولار للبرميل.

o غولدمان ساكس

لدينا توقعات شديدة التفاؤل للسلع، وللبناء على استثماراتنا في الآونة الأخيرة في استراتيجيات السلع المتماشية مع مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، يرى فريقنا ضرورة اتخاذ مركز طويل الأجل في مؤشر ستاندرد آند بورز/غولدمان ساكس المحسن للسلع (S&P GSCI) بجانب الاستثمار طويل الأجل في شراء ائتمانات الكربون الأوروبية.

o غولدمان ساكس

قد يتداول الذهب على المدى القريب ضمن نطاق محدد، ومع ذلك، لا نزال نتوقع وصوله إلى 2300 دولار للأوقية بدعم من الانخفاض في العائدات الحقيقية لسندات الخزانة الأمريكية لأجل 5 سنوات والدولار الأضعف.

o غولدمان ساكس

من المرجح أن تأخذ أسواق العملات (والذهب) إشاراتها من العائدات الحقيقية للسندات الأقصر أجلا نتيجة تزامن العائدات الحقيقية المتعمقة أكثر في المنطقة السلبية مع ضعف الدولار أمام أغلب العملات، ورغم أن فائدة السندات الأطول أجلا قد تضع ضغوطا صعودية على الدولار أمام عملات محددة، فإن مؤشر الدولار لطالما ارتبط سلبيا بمنحنى العائد الحقيقي الأمريكي.

o آي إن جي

نتوقع أن تواصل السلع الارتفاع خلال 2021 بدعم من المزيد من التعافي في الاقتصادات حول العالم، وعزز المعروض الكبير من الأموال، وأسعار الفائدة شديدة الانخفاض، والمحفزات المالية توقعات التضخم، وبالتالي نتوقع رؤية المزيد من الأموال تتدفق إلى السلع مع زيادة المضاربين لمراكزهم الطويلة وخاصة في المعادن والقطاع الزراعي.

o آي إن جي

شهد البترول بعض المضاربات ولكن من الواضح أن هناك مساحة للمزيد من الشراء في مجال الطاقة خلال 2021.

o آي إن جي

في الوقت الذي يسود فيه التفاؤل بشأن الأمصال، لا نزال نعتقد أن أسعار الذهب سترتفع نتيجة توقعات زيادة التضخم والعائدات الحقيقية السلبية.

o جيه بي مورغان

نتوقع أن تصل أسعار خام برنت إلى 56 دولار وخام غرب تكساس إلى 53 دولار بنهاية العام، ونظرا للتوقعات بعودة الطلب مجددا إلى مستويات ما قبل 2019 في النصف الأول من 2022، وانخفاض مخزونات البترول بحدة، قد تواصل أسعار برنت الارتفاع خلال النصف الأول من 2022.

o لومبارد أودير

تبدو أسعار الذهب معرضة للهبوط وفقا لسيناريو التوقعات الأساسي الخاص بنا ولكن المعدن النفيس لا يزال أداة تحوط ضد الأحداث منخفضة الاحتمال وشديدة التأثير (التي تعرف بمخاطر الذيل) على المدى القصير.

o مورغان ستانلي

تتسبب الأسس الأضعف في أغلب الأسواق في إضعاف تأثير النمو الأقوى والتضخم الأعلى والدولار منخفض القيمة، وتدعم آليات العرض والطلب النحاس والغاز الطبيعي بينما لا تحابي البترول والحديد الخام، وقد يمثل 2021 نقطة تحول للذهب وخفضنا توقعاتنا للمعدن.

o بكتيت

يغذ مزيج النمو القوي وأسعار الفائدة الأعلى ارتفاعا متواضعا في توقعات التضخم، ونتوقع أن تتفوق سندات الخزانة المحمية من التضخم (TIPS) في الأداء على جميع السندات الاسمية في الأسواق المتقدمة.

o بكتيت

قد يواصل الذهب الارتفاع، ونتوقع أن تصل أسعار إلى 2000 دولار بنهاية 2021 بدعم من زيادة الطلب نتيجة استمرار التيسير الكمي من قبل البنوك المركزية والمسار الأضعف ونزول الفائدة الحقيقية أكثر في المنطقة السلبية.

o روبيكو

في ظل دعم الأمصال والمحفزات المالية والنقدية للتعافي الاقتصادي، سيستمر التوازن الذي بدأ منذ عدة أشهر بين المعروض والطلب على السلع، وسيزداد الطلب على المعادن الأساسية من قبل الصين بشكل خاص ما سيرفع أسعارها، ونتوقع أن ترفع أوبك بلس الإنتاج ببطء مع عودة الطلب، وهو ما قد يقدم دفعة قوية لأسعار البترول.

o روبيكو

تواصل أسعار المعادن النفيسة الصعود مع ارتفاع توقعات التضخم، ولكن في ظل ارتفاع العائدات الإسمية كذلك، ستقل الرياح المواتية التي دفعت أسعار المعادن في النصف الأول من 2020.

o سوسيتيه جنرال

يُفترض أن تواصل السلع تقديم حماية قوية ضد مخاطر ضعف الدولار، ونواصل تقسيم استثماراتنا بين الذهب، الذي يوفر حماية قوية من المزيد من الارتفاع في توقعات التضخم وبين السلع الدورية الأخرى مثل البترول.

o سوسيتيه جنرال

بالنظر إلى التعافي الاقتصادي المتوقع وعودة الطلب، نتوقع أن يصل متوسط أسعار برنت إلى 51 دولار للبرميل في 2021، و55 دولارا في 2022، ووفقا لأفضل السيناريوهات، قد تصل الأسعار إلى 60 دولار للبرميل بنهاية 2021، أما في أسوأ سيناريو قد تنخفض الأسعار إلى 35 دولار للبرميل.

o سوسيتيه جنرال

نتوقع أن يبلغ متوسط سعر الذهب العام الجاري 2050 دولار للأوقية، ونرى أن أغلب الارتفاع سيكون في النصف الأول من العام، ويعد السيناريو الأسوأ للنمو هو السيناريو الأفضل للذهب، وبموجبه قد يرتفع المعدن الأصفر إلى 2340 دولار للأوقية بحلول الربع الأول بينما في أسوأ سيناريو سينخفض إلى 1800 دولار للأوقية.

o تي دي سيكيوريتيز

تعد المعادن الصناعية في وضع يؤهلها للاستفادة من الصعود الدوري في أوائل العام الجديد، كما أن المعادن النفيسة ستظل مدعومة أيضا نتيجة تدابير إنعاش الاقتصادات.

o تي دي سيكيوريتيز

ستظل الطاقة معتمدة على توزيع الأمصال وستفطم نفسها بالأخير عن إدارة أوبك للمعروض في الوقت الذي يظل في إنتاج الولايات المتحدة منخفضا

o تي دي سيكيوريتيز

بينما لا نتوقع تحركات عنيفة في أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، فإن المعادن النفيسة المثيرة للاهتمام تنتمي لفئة الأصل الوحيدة التي توحي عواملها بمكاسب بطيئة ولكن ثابتة خلال كل نصف من العامين المقبلين.

o يو بي إس

نتوقع أن يضعف الدولار الأمريكي في 2021 نتيجة تعافي الاقتصاد العالمي وتبدد الفارق في أسعار الفائدة، واستعدادا لذلك، نعتقد أن المستثمرين يتعين عليهم التنويع بين عملات مجموعة العشرة أو عبر عملات أسواق ناشئة مختارة والذهب.

o ويلز فارغو

نتوقع انتعاشا في الطلب في 2021 واستجابة معروض متأخرة ما سيدعم استمرار التعافي في السلع.

إستراتيجيات بنوك الاستثمار وفقاً لفئات لأصول - 8. الأصول البديلة

o بلاك روك انفستمنت

يعد الاستثمار في سوق الملكية الخاصة أحد الطرق لتحقيق مرونة المحفظة الاستثمارية من منظور الاستدامة.

o فيدليتي

قد يتطلب تحقيق التنويع الحقيقي في 2021 النظر إلى أبعد من فئات الأصول التقليدية وتجاه الأصول البديلة وأزواج العملات واستراتيجيات التقلبات الطويلة (التي تتضمن شراء الخيارات وتحقيق أرباح حال ارتفاع التقلبات فعليا أو ضمنيا) والاستثمار في العقارات لزيادة الدخل.

o فيدليتي

عزز النمو في قطاع التجزئة عبر الإنترنت الطلب على أصول القطاع اللوجستي والمخازن، التي بدأت تبدو باهظة القيمة، وعلى الجانب الأخر يبدو قطاع التجزئة التقليدي رخيصا وهو ما قد يقدم فرصا على المدى المتوسط مع استقرار الأوضاع، وفي نفس الوقت، يترسخ تواجد مراكز البيانات والرعاية الصحية والعقارات متعددة الاستخدامات في المحافظ طويلة الأجل.

o فيدليتي

لا يوجد شك أن عام 2020 كان صعبا على العقارات التجارية، ولكن نعتقد أنه في ظل المجهودات العالمية الاستثنائية لتطوير لقاح مضاد للفيروس، فسنرى عودة إلى الطرق الطبيعية للعمل والتسوق في 2021.

o فيدليتي

تعد استراتيجيات "التقلبات الطويلة" مصممة بوضوح لتحقيق أداءً إيجابيا خلال فترات التقلبات السوقية العالمية، ونعتقد أن لها دورا طويل الأجل تلعبه لتنويع المحافظ الاستثمارية، وقد يقدم العام الجاري فرصا هائلة لها لإثبات أهميتها.

o فيدليتي

نرى فرصا في مجالات مثل تأجير الأصول والبنية التحتية والطاقة المتجددة.

o فيدليتي

يمكن أن تساعد السلع والعملات وأسواق الملكية الخاصة - حيث يكون العائد على المخاطر أفضل بكثير - على تنويع المخاطر وتعزيز العائدات إذا كان التعافي غير متساوي خاصة إذا ثبت خطأ التوقعات الخاصة بالسندات الحكومية في الدول المتقدمة وأصبحت تمثل التزاما وليس أصلا داخل إطار تخصيص الأصول التقليدي.

o جيه بي مورغان آسيت مانجمينت

في ظل انخفاض العائد على فئات الأصول التقليدية، يمكن أن تقدم الأصول البديلة فرصا للدخل والتنويع والحماية من الركود.

o جيه بي مورغان آسيت مانجمينت

من بين العقارات، تبدو العقارات الصناعية الأفضل وضعا للاستفادة من النمو وتبني التجارة الإلكترونية، أما مستقبل عقارات التجزئة سيعتمد على إعادة فتح الاقتصاد والمزيج التأجيري، وفيما يخص البنية التحتية، هناك حاجة واضحة لزيادة الإنفاق الاستثماري.

o لومبارد أودير

توفر الملكية الخاصة والعقارات مرونة للمحفظة الاستثمارية، ونتوقع أن تستفيد أصول البنية التحتية من المستويات الهائلة من الإنفاق الحكومي أثناء الوباء.

o يو بي إس

على المدى البعيد، ينبغي التنويع باستخدام الملكية الخاصة من خلال إحلالها محل 20% من الاستثمار في الأسهم.

o ويلز فارغو

يتعين على المستثمرين الاستثمار في صناديق التحوط ومحافظ الملكية الخاصة التي تركز أكثر على المجالات المستفيدة من أزمة كوفيد 19، ونواصل تفضيل التحوط من الأسهم، ونتوقع بيئة مواتية لاستراتيجيات القيمة النسبية والاستراتيجيات المدفوعة بتطورات الأحداث.

o ويلز فارغو

جعلنا الوباء أقل تفضيلا لصناديق الاستثمار العقاري المتداولة في البورصة، ومع ذلك نرى بعض الفرص في هذه الفئة.