تعيين ناظم الزهاوي وزيراً للخزانة البريطانية

ناظم الزهاوي، وزير التعليم البريطاني، يصل إلى اجتماع أسبوعي لوزراء مجلس الوزراء في رقم 10 داونينج ستريت في لندن، المملكة المتحدة.
ناظم الزهاوي، وزير التعليم البريطاني، يصل إلى اجتماع أسبوعي لوزراء مجلس الوزراء في رقم 10 داونينج ستريت في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تم تعيين ناظم الزهاوي وزيراً للخزانة البريطانية في حكومة بوريس جونسون، بعد أن استقال ريشي سوناك من المنصب احتجاجاً على قيادته، في وقت سابق اليوم الثلاثاء.

وأكد مكتب جونسون لـ"بلومبرغ" التعيين في بيان عبر البريد الإلكتروني.

تم تعيين الزهاوي سابقاً كوزير دولة للتعليم في 15 سبتمبر 2021. كما تم تعيينه في منصب وكيل وزارة برلماني في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في 26 يوليو 2019، وكوكيل وزارة برلماني في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في 28 نوفمبر 2020.

ولد ناظم الزهاوي في بغداد عام 1967. وهاجرت عائلته إلى المملكة المتحدة عندما كان في التاسعة من عمره.

استقال وزير الخزانة ريشي سوناك، ووزير الصحة ساجد جافيد، من الحكومة البريطانية في ضربة مزدوجة لرئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي أثار غضب حزب المحافظين بسبب تعامله مع فضيحة الحزب الأخيرة.

قال سوناك في رسالة إلى رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء: "لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو"، بينما أخبر جافيد جونسون أنه فقد الثقة به. نشر كلا الرجلين خطابات استقالتهما على "تويتر".

عُينت ميشيل دونيلان محل الزهاوي وزيرة للتعليم، تم تعيينها سابقاً كوزيرة دولة للتعليم العالي والتعليم الإضافي في 15 سبتمبر 2021.