شركات الألعاب الإلكترونية الناشئة تخترق الطريق إلى بورصة الهند

شركات التكنولوجيا في الهند تتجه للطرح العام
شركات التكنولوجيا في الهند تتجه للطرح العام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "نازارا تكنولوجيز المحدودة" (Nazara Technologies Ltd) لتطوير ألعاب الكريكيت الإلكترونية، والمدعومة من قبل الملياردير راكيش غونغهو نوالا، أول شركة هندية متخصصة في تكنولوجيا الألعاب تسعى إلى دخول سوق الاكتتاب العام بعد انتشار الترفيه المحمول في ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

وقدمت الشركة الناشئة، التي تتخذ من مومباي مقراً لها، مستنداتها الخاصة بطلبها للاكتتاب العام الأولي إلى منظمي البورصة الهندية يوم الجمعة، ووسط توقعات أن يشجع تواجدها الوشيك في البورصات المحلية الشركات الهندية الناشئة الأخرى على دخول الأسواق العامة بعد سنوات من النمو الهائل في استخدام الهاتف المحمول والإنترنت في البلاد، وهو ما أدى إلى إنشاء شركات خاصة عملاقة شملت "بايت إم" Paytm ، و"فليب كارت" (Flipkart) التابعة لشركة "ولمارت" (Walmart).

تاريخ الشركة

تأسست شركة "نازارا تكنولوجيز المحدودة" في عام 2000 على يد اللاعب نيتيش ميتيرسين عندما كان طالبا جامعيا، وتعد الشركة واحدة من بين الشركات التي استفادت من بدء الطفرة العالمية في ألعاب الهواتف الذكية والتي دفعت الملايين إلى الإنترنت قبل انتشار جائحة كورونا. وبدأ ميتيرسين شركته برأس مال 30 مليون روبية، اقترضه من الأصدقاء والعائلة، إلا أنها تعثرت فقط إبان أزمة الدوت كوم. وأمضت الشركة عقدها الأول في تسوية ديونها ولكنها تمكنت من بناء حصتها السوقية بثبات من خلال الاستحواذ على شركات الألعاب الناشئة الأخرى.

عصر الشركات الهندية

وتسعى الشركة الآن إلى أن تكون من بين أوائل الشركات الهندية الناشئة الكبرى التي تُطرح للاكتتاب العام في وقت يتزايد فيه اهتمام المستثمرين بالتكنولوجيا في الهند، حيث تضخ شركة "فيس بوك إنك"، و"غوغل" التابعة لشركة "ألفابيت إنك"، المليارات في شراكات مع المشغل المحلي "جيو بلات فورم إنك"، فيما قال جيف بيزوس، مؤسس "أمازون دوت كوم إنك"، إن "القرن الحادي والعشرين سيكون قرناً هندياً".

المزيد في الطريق

ويقال إن شركة "نايكا إي ريتيل بي في تي" Nykaa E-Retail Pvt، المدعومة من TPG "تي بي جي"، تخطط لطرح عام أولي خلال هذا العام، ما يُمكن أن يؤدي إلى تقييم متجر التجزئة الهندي المتخصص في مستحضرات التجميل عبر الإنترنت بأكثر من 3 مليارات دولار. كما قالت شركة توصيل الطعام "زاماتو بي في تي" Zomato Pvt إنها تعتزم تقديم طلب للاكتتاب العام في النصف الأول من عام 2021. وأظهر طلب "نازارا" أنها تنوي طرح ما يصل إلى 4.96 مليون سهم للبيع بقيمة إسمية تقدر بـ4 روبيات.

دعم الملياردير

هذا وأدى وصول الهواتف الذكية الرخيصة ومعدلات البيانات اللاسلكية المخفضة إلى 1.3 مليار شخص لتحفيز نمو شركة "نازارا" ومثيلاتها، فيما تستضيف منصة الشركة فئات عديدة من المحتوى، وتنشط في الرياضات الإلكترونية، بينما تستحوذ على حصة من قطاع ألعاب الكريكيت على الهاتف المحمول بما في ذلك حصتها ببطولة العالم للكريكيت. وتعمل "نازارا"، التي تدعمها "بلوتوس" لإدارة الثروات، والملياردير غونغهونوالا، المستثمر الكبير في الأسهم والمماثل لوارن بافيت محليا، والمنتشر في الاستثمار بـ 52 دولة في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط، تعمل على الوصول إلى أفريقيا وجنوب شرق آسيا.