الهند تلغي ضريبة على صادرات الوقود بعد 3 أسابيع من فرضها

مصفاة نفط "ريلاينس إندستريز ليمتد" في جامناغار، غوجرات، الهند
مصفاة نفط "ريلاينس إندستريز ليمتد" في جامناغار، غوجرات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت الهند ضريبة على صادرات البنزين وخفضت الضرائب على أنواع الوقود الأخرى بعد أقل من ثلاثة أسابيع من فرضها، مما قدم إعفاءً لشركة ريلاينس إندستريز ليمتد، أكبر مستكشف للنفط والغاز الطبيعي ومصدر الوقود الأول في البلاد.

خفضت نيودلهي ضريبة الأرباح المفاجئة التي فرضتها على شحنات الديزل ووقود الطائرات بمقدار 2 روبية (3 سنتات) للتر، وألغت بالكامل ضريبة 6 روبيات لكل لتر على صادرات البنزين، وفقاً لإخطار حكومي. كما خفضت الضريبة على الخام المنتج محلياً بنحو 27% إلى 17 ألف روبية للطن. ذكرت بلومبرغ نيوز لأول مرة يوم الخميس أن الحكومة تدرس خفض الضرائب.

فرضت الهند الضرائب في الأول من يوليو، وانضمت إلى عدد متزايد من الدول التي فرضت ضرائب استثنائية للاستفادة من الأرباح المزدهرة لشركات الطاقة. لكن أسعار الوقود العالمية تراجعت منذ ذلك الحين، مما أدى إلى تآكل هوامش الربح لكل من منتجي النفط ومصافي التكرير.

تراجعت أسعار النفط الخام العالمية منذ منتصف يونيو بسبب مخاوف من ركود عالمي محتمل، مما أدى في مرحلة ما إلى محو جميع المكاسب التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا. تراجعت عائدات معالجة البنزين والديزل في آسيا في الأسابيع الأخيرة، حيث توقعت شركة استشارات الطاقة "إف جي إي" FGE مزيداً من الانخفاض في هوامش الربحية هذا الربع بسبب زيادة الإمدادات.

تشكل المصافي الهندية الخاصة المملوكة لكل من ريلاينس ونايارا إنرجي المحدودة المدعومة من روسنفت 80% إلى 85% من إجمالي صادرات الهند من البنزين والديزل ، وفقاً لـ "إف جي إي".