"المركزي التركي" يبقي أسعار الفائدة عند 14% للشهر السابع

صورة كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، مطبوعة على العلم الوطني للبلاد في مقهى على الجانب التركي من الحدود مع اليونان، في أدرنة، تركيا
صورة كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، مطبوعة على العلم الوطني للبلاد في مقهى على الجانب التركي من الحدود مع اليونان، في أدرنة، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبقى البنك المركزي التركي أسعار الفائدة عند 14% للشهر السابع، إذ يعتقد أنَّ تدابيره الاحترازية ستكون كافية لدعم العملة المحلية وكبح جماح الأسعار.

تمكّنت تركيا من رفع تكلفة المال دون التزحزح عن سياستها النقدية المتساهلة للغاية، واتخذت نهجاً ملتوياً يعتقد البنك المركزي أنَّه سيسمح لها بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير لفترة أطول.

وصل الفرق بين معدلات القروض التجارية والمعيار القياسي لسعر الفائدة لدى البنك المركزي إلى مستوى قياسي هو الأعلى منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2011. يرجع ذلك إلى حد كبير إلى التغيرات في السياسات الاحترازية الكلية وسياسات الضمانات المطبقة في الأشهر الأخيرة لخفض الطلب على الائتمان.

وفي حين لا يُبذل الكثير من الجهد لتهدئة الإقراض؛ فإنَّ الجهود توفر المزيد من الوقت للبنك المركزي وسط تعرض الليرة لضغوط وارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين.

وجاء الإبقاء على سعر الفائدة متوافقاً مع استطلاع أجرته "بلومبرغ" شمل 23 محللاً، توقَّع 22 منهم عدم تغيير الفائدة.

المركزي التركي يتوقع وصول التضخم 43% بنهاية العام

تتناقض السياسة النقدية التركية مع التحول العالمي نحو التشدد النقدي القوي (عبر زيادة أسعار الفائدة)، ما يترك تركيا مع أعمق معدل سلبي للفائدة في العالم عند تعديله وفق مؤشر التضخم، فيما يتصاعد نمو الأسعار ليقترب من خانة المئة.

مع إبقاء أسعار الفائدة ثابتة طوال العام، كان محافظ البنك المركزي التركي يعتمد بدلاً من ذلك على التدابير الاحترازية الكلية مثل الزيادات في أوزان المخاطر ومضاعفة متطلبات الاحتياطي في البنوك للقروض المقومة بالليرة.

تباطأ معدل نمو القرض السنوي لمدة 13 أسبوعاً عند تعديله وفقاً لتقلبات أسعار الصرف في الأسابيع الأخيرة، لكنَّه ظل أعلى من 40% اعتباراً من 8 يوليو، وهو أعلى بنحو خمس مرات مما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لبيانات رسمية.

ارتفع متوسط ​​سعر الفائدة على القروض التجارية كل أسبوع منذ منتصف مايو ليقترب من 30%، وهو أعلى مستوى منذ أزمة العملة في أواخر عام 2018.

رأي خبراء بلومبرغ "قد تؤدي الخطوات الاحترازية الكلية الأخيرة إلى خفض الأموال القابلة للإقراض أو تقليص الطلب على القروض على المدى القصير. ولكن على المدى الطويل، ومن دون الارتكاز على موقف متشدد من السياسة النقدية؛ فإنَّ هذه الإجراءات لن تكون قادرة على دعم الليرة أو ضمان استقرار الأسعار".

مع توقف تحريك سعر الفائدة للشهر السابع، يقترب التضخم من مستوى 80% سنوياً، وتفقد الليرة ما يقرب من ربع قيمتها مقابل الدولار هذا العام. تعد العملة التركية الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة حتى مع تطبيق تركيا لإجراءات مصممة لكبح طلب الشركات على العملات الأجنبية.

رفع أسعار الفائدة ليس على جدول الأعمال في أغلب الأوقات بسبب الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يعد من أشد المدافعين عن الاعتقاد غير التقليدي بأنَّ معدلات الفائدة المنخفضة ستحد من التضخم، وقد أقال ثلاثة محافظين للبنك المركزي في السنوات الأربع الماضية لعدم اتباع نهجه.

إنَّ الطلب على القروض "لن يكون من السهل" كبحه لأنَّ متوسط فائدة القروض التجارية ما تزال تعادل نصف وتيرة النمو بالنسبة لأسعار المستهلك، وفق إنفير إركان كبير الاقتصاديين في تيرا ياتريم "Tera Yatirim". وقال: "ما يزال التضخم المرتفع يشجع على استخدام القروض".