فطر ينابيع يلوستون الساخنة ينضم لقائمة طعام "لو بيرناردين"

منتج ينفع لترف ولائم الأثرياء ولإشباع بطون الجياع حول العالم دون بصمة بيئية خطيرة

آيس كريم البابونج المصنوع من الجبن القشدي لدى مطعم "لا بيرناردين"
آيس كريم البابونج المصنوع من الجبن القشدي لدى مطعم "لا بيرناردين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نادراً ما يظهر صنف طعام يصلح لأعضاء مهمة لدى شركة "سبيس إكس" للرحلات الفضائية، وليكون ضمن قائمة أحد أفضل مطاعم العالم، هذا هو فطر يلوستون، ويعرف باسم فاي، وينتجه فطر مجهري اكتشفه علماء تدعمهم وكالة ناسا في الينابيع الساخنة البركانية بمنتزه يلوستون الوطني أثناء جمعهم لعينات في 2009.

ينمو فاي من كائنات متناهية الصغر، وهو غني غذائياً لاحتوائه كافة الأحماض الأمينية الأساسية التسعة والبروتين إضافة للألياف. جمعت شركة "نيتشر فايند" (Nature’s Fynd) مئات ملايين الدولارات لإنتاج فطر فاي تجارياً ولترويجه كغذاء مستدام.

إطعام آسيا يتطلب استثمار 1.5 تريليون دولار بحلول 2030

أُرسلت حاوية من المنتج إلى محطة الفضاء الدولية في 14 يوليو لتقييمها كغذاء في الرحلات المستقبلية. أما هنا على الأرض، فيُقدم فطر فاي في مجموعة من أطباق مطعم "لو بيرناردين" (Le Bernardin) في نيويورك. ينمو البروتين بسرعة في أحواض رقيقة بحجم صواني مطاعم الوجبات السريعة عبر تقنية تعتمد على التخمير، كما لو كان فطر فاي خميرة للمعجنات الحامضة. تنمو صينية ميكروبات إلى بروتين يعادل ما تحتويه 20 إلى 25 دجاجة بأقل من أربعة أيام. قال توماس جوناس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في "نيتشر فايند"، إن الشركة يمكنها أن تنتج على 4000 متر مربع من الفطر ما يعادل ثمانية أضعاف إنتاج مزرعة دجاج بنفس المساحة.

روبوتات في حظيرة

يُنتج فطر فاي في منشأة تبلغ مساحتها 3,400 متر مربع كانت في السابق حظائر لتربية الماشية في شيكاغو، يزين أحد جدرانها خطاف لحم وضع ضمن إطار، بعدما عُثر عليه خلال أعمال الحفر. تقوم روبوتات ومركبات جوالة بتدوير الصواني وتكديسها في حجرات فيها أربع طبقات. قال جوناس: "يبدو وكأنه مستودع (أمازون)".

"نستله" تدق باب تصنيع اللحوم مخبرياً سعياً لحصة في نموه

جمعت "نيتشر فايند" أكثر من 500 مليون دولار أميركي منذ 2012، بما في ذلك جولة بقيمة 80 مليون دولار من المستوى الثاني في 2020، قادتها شركة "بريكثرو إنيرجي فينشرز" (Breakthrough Energy Ventures)، التي يقودها بيل غيتس. مايكل بلومبرغ، مؤسس "بلومبرغ" (Bloomberg LP)، التي تملك "بلومبرغ بيزنيس ويك" (Bloomberg Businessweek)، هو أحد مستثمري الشركة. قالت كارونا راوال، مديرة التسويق، إن قيمة الشركة تُقدر حالياً بنحو مليار دولار.

إن قدرة فاي على حل أزمات الجوع المُتزايدة والملحة، هي أحد أهم أسباب جاذبيته، لأن إنتاجه سريع، وأثره على البيئة ضئيل. تُخزن عينات من منتج يلوستون الأصلي في عدد قليل من الثلاجات حول العالم.

متعدد الأشكال

تتمثل إحدى الجوانب الرئيسية لجاذبية البروتين في مطواعيته، ويمكن لذلك تشكيله في مجموعة من الأطعمة الخالية من اللحوم والألبان والخالية من الغلوتين، سواء كانت قطعاً من دجاج مقلي أو الشعيرية الأسيوية أو اللبن الرائب. يمكن تجفيف هذا البروتين وتحويله إلى دقيق أو جعله في المخفوقات.

تضم المنتجات الاستهلاكية الأولى من شركة "نيتشر فايند" لحم الإفطار المفروم الخالي من اللحوم والجبن الكريمي الخالي من الألبان، وهي متوفرة في حوالي 300 متجر على مستوى البلاد، بما في ذلك "هول فودز" (Whole Foods) و"فيرواي ماركت" (Fairway Market) في نيويورك و"بيركلي بول" (Berkeley Bowl) في كاليفورنيا.

"إيت جاست" ستبني مصنع لحوم بلا ذبائح في قطر

تباع العلبة التي تحوي ستة أقراص من لحوم الإفطار المفرومة الخالية من اللحوم مقابل 5 دولارات، في حين تباع عبوة 225 غراماً من الجبن القشدي بنكهة الثوم المعتق والبصل بنفس السعر تقريباً. قالت روال إن الشركة تُخطط للتوسع في 1000 متجر بحلول نهاية العام، فضلاً عن تطويرها لمزيد من المنتجات.

فى أعلى مستويات عالم الطهي باتت جبنة فاي القشدية بديل ماسكاربوني على قائمة مطعم "لو بيرنادين" لتثري طعم ريزوتو الكَري. تدخل الجبنة أيضاً في صنع آيس كريم وتشيز كيك التي تُقدم بأناقة على أزهار القرع.

طعام للأثرياء والفقراء

تذوقتُ كل هذه الأطباق، ولم أشعر أن قِوام الجبن القشدي في الريزوتو كما لو كان منتجاً كامل الدسم. في المقابل، كانت حلوى تشيز كيك وآيس كريم في مطعم "لو بيرنادين" جيدين كما توقعت. قال الشيف والمالك المشارك إريك ريبير، الذي عُين للتو مستشاراً للطهي في شركة "نيتشر فايند"، مستشهداً بحسن نواياها البيئية: "أود إثبات أنه يمكننا استخدام فطر فاي في مطعم حاصل على ثلاث نجوم ميشلان. أعتقد أنه يمكن أن يساعد في إطعام الناس في أفريقيا والجياع حول العالم".

أضاف ريبير أنه يعتقد أن صديقه الراحل، أنتوني بوردان كان ليرحب بهذا أيضاً. قال ريبير متحدثاً عن صديقه: "كان يكره شطائر البرغر المصنعة، لكنه كان سيحب فكرة فطر فاي الذي يأتي من نبع ماء حار، وأنه يمكنه إطعام العالم".