"منظمة الصحة" تعلن جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية

الإعلان يمهّد الطريق لتعاون عالمي لوقف انتشار الفيروس ويبرز انقسامات داخل المنظمة حول خطورته

أحد متخصصي الرعاية الطبية يجهّز جرعة من لقاح جدري القرود في لندن، المملكة المتحدة
أحد متخصصي الرعاية الطبية يجهّز جرعة من لقاح جدري القرود في لندن، المملكة المتحدة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية بعد إخفاق لجنة طبية رئيسية في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن مخاطر الفيروس.

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي في جنيف، اليوم السبت: "نشهد تفشياً انتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة من خلال طرق انتقال جديدة. لقد قررتُ أن تفشي مرض جدري القرود على مستوى العالم يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً".

يمكن أن يمهّد إعلان "تيدروس" الطريق أمام تعاون عالمي لوقف انتشار الفيروس، لكنه يبرز الانقسامات داخل المنظمة حول خطورة هذا التهديد.

اقرأ أيضاً: دراسة تكشف عن اسم مضاد حيوي يمكنه معالجة "جدري القرود"

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد حدث عدد كبير من الإصابات لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 31 و40 عاماً، حيث شكّل المرضى الذكور معظم الحالات.

يعد جدري القرود من العائلة نفسها التي ينتمي إليها فيروس الجدري، وغالباً ما اقتصر انتشاره في الدول النامية لعدة سنوات، لكنه انتشر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة. وعادة ما يؤدي العامل المسبب للمرض في ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، يتبعها طفح جلدي يبدأ غالباً على الوجه وينتشر أسفل البطن. وغالباً ما يستمر المرض لمدة أسبوعين إلى شهر، وقد تكون الإصابة مميتة.