هونغ كونغ تقلص فترة الحجر الصحي في الفنادق وتطبق نظام المرور الصحي

ربط نظام المرور الخاص باللقاح بالتطبيق المعروف باسم "غادر المنزل آمناً"

مسافرون يتجهون إلى الحجر الصحي في صالة الوصول بمطار هونغ كونغ الدولي
مسافرون يتجهون إلى الحجر الصحي في صالة الوصول بمطار هونغ كونغ الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط هونغ كونغ لتقليص مدة الحجر الصحي في الفنادق للقادمين وإدخال نظام مرور صحي ثنائي اللون، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

تبحث الحكومة الانتقال إلى فرض خمسة أيام من الحجر الصحي في الفنادق، ومن ثم يحصل القادمون على ما يسمى بالرمز الصحي الأصفر لمدة يومين، والذي يمنعهم من دخول المناطق عالية الخطورة ويُمكِّنهم من إزالة الأقنعة. كما تدرس الحكومة خياراً آخر يشمل فرض أربعة أيام من الحجر الصحي في الفندق، يعقبه ثلاثة أيام من قيود الرمز الأصفر، وفقاً لـ"سينغ تاو"، التي استشهدت بشخص لم تحدده. تفرض هونغ كونغ حالياً حجراً صحياً مدته سبعة أيام للقادمين.

اقرأ أيضاً: هونغ كونغ تجبر الطيارين على ارتداء أجهزة التتبّع

بشكل منفصل، قالت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" (South China Morning Post)، إن السلطات قد تُقصّر مدة الحجر الصحي بالفندق إلى ثلاثة أيام، في الوقت الذي تضع فيه اللمسات الأخيرة على قانون رمز صحي مماثل للصين.

نظام المرور

إلى ذلك، يضغط المسؤولون من أجل ربط نظام المرور الخاص باللقاح بالتطبيق المعروف باسم "غادر المنزل آمناً" (Leave Home Safe) الأكثر فاعلية في هونغ كونغ، المُخصّص لتحديد الأشخاص المصابين بالرمز الأحمر ومنح القادمين في الحجر الصحي رمزاً أصفر، وفقاً لصحيفة "ذا بوست" (The Post)، نقلاً عن أشخاص لم تُحدِّد هويتهم.

كما أفادت صحية "سينغ تاو" الناطقة بالصينية إنه من المتوقع للحكومة اتخاذ القرار خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين.

اقرأ أيضاً: تزايد إغلاقات هونغ كونغ وسط تراجع الرحلات الجوية القادمة

دفعت الأنباء الواردة عن تقليص مدة الحجر الصحي للفنادق أسهم شركة طيران "كاثي باسيفيك إيروايز" للصعود 1.3% في تداولات الإثنين، متفوقة بذلك على خسائر مؤشر "هانغ سنغ" القياسي.

سياسات حدودية قاسية

عانت هونغ كونغ من بعض أقسى السياسات الحدودية خلال فترة الوباء، وتطلب الأمر في بعض الأوقات فرض 21 يوماً من الحجر الصحي بالفنادق، مما أدى إلى عزل المدينة فعلياً عن بقية العالم. نقلت شركة الطيران نحو 150,077 مسافراً الشهر الماضي، بزيادة تصل إلى 270% مقارنة بشهر يونيو 2021، لكنها تقل بحوالي 95% عن مستويات ما قبل الوباء في يونيو 2019.

اقرأ أيضاً: رحلات مغادرة هونغ كونغ ترفع الحجوزات 300% بسبب أوميكرون

قال بيان حكومي، الأحد، إن هونغ كونغ ستطلب من المسافرين إلى المدينة ملء نموذج إعلان صحي إلكتروني قبل ركوب الطائرات بدلاً من تعبئة الطلبات الورقية بعد الهبوط، في محاولة منها لرفع كفاءة العملية. يبدأ العمل بالنظام الجديد بشكل تجريبي بتاريخ 28 يوليو.

إصابات جديدة

إلى جانب التفاصيل الصحية وبيانات الوصول الاعتيادية، قالت الحكومة إنه يتعين على الركاب تقديم دليل أخذ اللقاح ورقم مرجعي للإقامة الفندقية في الحجر الصحي من أجل الحصول على رمز الاستجابة السريعة الضروري للسفر على متن الرحلات المتوجهة إلى المركز المالي الآسيوي.

اقرأ أيضاً: ارتفاع حالات "كوفيد" في الصين سبقته زيادة في الإصابات الوافدة من هونغ كونغ

سجلت هونغ كونغ، الأحد، 4250 إصابة جديدة بكوفيد-19، تضمنت 186 حالة وافدة.