جنرال موتورز تضخّ 800 مليون دولار لإنشاء مصنع شاحنات كهربائية بكندا

مركبة EV600 الكهربائية
مركبة EV600 الكهربائية المصدر: جنرال موتورز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستستثمر شركة جنرال موتورز حوالي 800 مليون دولار بهدف تصنيع المركبة الكهربائية BrightDrop EV600 في مصنع "كامي" (CAMI) بمدينة أونتاريو الكندية.

وأفصحت الشركة في بيان أن الاستثمار سيحول المنشأة إلى مصنع للمركبات الكهربائية على نطاق واسع، لدعم برنامج جنرال موتورز لتسليم طراز EV600 من الشاحنات الكهربائية الصغيرة المغلقة في أواخر عام 2021. والاتفاق خاضع للتصديق مع اتحاد القطاع الخاص (Unifor) وللموافقة الحكومية.

وأعلنت جنرال موتورز يوم الثلاثاء عن إنشاء شركة BrightDrop المملوكة بالكامل من قِبلها، بهدف إنتاج الشاحنات التي تعمل بالبطاريات، بالإضافة لتقديم خدمات إدارة أساطيل المركبات.

وأشار رئيس وزراء أونتاريو دوج فورد ووزير التنمية الاقتصادية فيك فيديلي في بيان إلى أن استثمار جنرال موتورز المقترح سيخلق أول مصنع تجاري للمركبات الكهربائية على نطاق واسع في كندا.

بشكل منفصل، توصلت شركة فورد إلى اتفاقية مبدئية مع اتحاد القطاع الخاص العام الماضي، تستهدف تجميع 5 طرازات سيارات كهربائية بدءاً من عام 2025 في مصنع الشركة في أوكفيل – أونتاريو. وكان المصنع معرضاً لخطر الإغلاق لأن سيارة "إيدج" الرياضية متعددة الاستخدامات التي تُصنَع في أوكفيل تواجه مستقبلاً غامضاً.

كما وافقت شركة "فيات كرايسلر" على إنفاق ما بين 1.35 مليار دولار كندي و1.5 مليار دولار كندي على خط إنتاج جديد للسيارات الكهربائية في مصنعها في وندسور – أونتاريو.

وتمتلك جنرال موتورز جذوراً عميقة في أونتاريو، حيث قامت ببناء أكثر من 20 مليون سيارة في مصنعها في أوشاوا منذ عام 1918. وكشفت الشركة في الخريف الماضي أنها ستستثمر ما يصل إلى 1.3 مليار دولار كندي (997 مليون دولار) لإعادة فتح مصنع التجميع في أوشاوا بموجب اتفاقية مبدئية مع اتحاد القطاع الخاص الأكبر في البلاد (Unifor).