"بتكوين" تقفز وسط مراهنات على انتهاء خريف العملات المشفرة

شعار بتكوين على محفظة عملات مشفرة فعلية داخل بورصة بيت بيز للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا
شعار بتكوين على محفظة عملات مشفرة فعلية داخل بورصة بيت بيز للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يراهن المستثمرون على أنَّ خريف العملات المشفرة قد يكون انتهى وسط تصاعد الاحتمالات بأنَّ الاحتياطي الفيدرالي قد يكون أقل حدّة في رفع سعر الفائدة.

ارتفعت عملة "بتكوين" بما يقارب 8% الخميس بعد قفزة تقارب 9% في اليوم السابق، عندما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للشهر الثاني، لكنَّه أشار إلى أنَّ وتيرة معدل الرفع ستتباطأ في الوقت المناسب.

تتداول أكبر عملة للعملات المشفَّرة بسعر يلامس 23 ألف دولار بحلول الساعة 2.30 توقيت دبي، وارتفع سعر "إيثر" بنسبة 11.49%.

قال إدوارد مويا، المحلل الأول لسوق الأميركتين في "أوندا" (Oanda): "قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قدّم تفاؤلاً بأنَّ نهاية التشديد تلوح في الأفق، وأدى ذلك إلى اندفاع نحو الأصول الخطرة التي ساعدت في رفع العملات المشفَّرة".

في الوقت نفسه، سرعان ما تلاشت نوبات مماثلة من تفاؤل المستثمرين في مايو ويونيو. ما يزال الكثير من المتنبئين يشككون في قدرة البنك المركزي الأميركي على تخفيف حدة رفع سعر الفائدة نظراً لأنَّ التضخم هو الأعلى منذ جيل.

تعد احتمالية حدوث المزيد من الأزمات بين مقرضي العملات المشفَّرة والمستثمرين، بالإضافة إلى التدقيق التنظيمي، الأكثر صرامة من بين المخاطر الأخرى للعملات الافتراضية. تراجعت "بتكوين" بنسبة 50% في عام 2022.

قال ميكيل مورتش، المدير التنفيذي لصندوق استثمار الأصول الرقمية "إيه أر كي 36"، إنَّه مع عدم انعقاد الاجتماع المقبل للمجلس الاحتياطي الفيدرالي حتى سبتمبر، "قد يكون هناك مجال للاتجاه الصعودي الآن"، لكنَّه قال إنَّ "ذلك سيتوقف على قوة الدولار والبيئة الكلية الأوسع".