وكالة تأمين فيدرالية: الأصول المشفرة خارج نطاق الخدمة

الوكالة تنفي تأمينها لودائع فوييجر الدولارية

لافتة معلقة خارج مقر وكالة التأمين على الودائع الفيدرالية في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.
لافتة معلقة خارج مقر وكالة التأمين على الودائع الفيدرالية في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكّدت "وكالة تأمين الودائع الفيدرالية" (Federal Deposit Insurance Corp)، التي تحمي العملاء في حالات محددة من تعثر البنوك، عدم تأمينها للأصول المشفرة.

أصدرت الوكالة تقريراً استشارياً يوم الجمعة، يوضح نطاق تأمينها، قالت فيه إن العديد من شركات التشفير جعلت العملاء يعتقدون بالخطأ أن منتجاتهم مؤمنة من "وكالة تأمين الودائع الفيدرالية"، عقب يوم واحد من مطالبة الوكالة لشركة التشفير المفلسة، "فوييجر" (Voyager)، التي دخلت في شراكة مع بنك "ميتروبوليتان"، المؤمَّن عليه من الوكالة، لتعديل "البيانات الخاطئة والمضللة" بشأن تغطية تأمين الودائع الخاصة بها.

تضليل العملاء

قالت "فوييجر" إن الودائع المقومة بالدولار لديها مغطاة بتأمين "وكالة تأمين الودائع الفيدرالية" بسبب شراكتها مع "ميتروبوليتان"، لكن الوكالة نفت تغطيتها لعملاء "فوييجر".

جاء في التقرير الاستشاري: "إن "وكالة تأمين الودائع الفيدرالية" قلقة بشأن مخاطر تضليل العملاء أو تضررهم بسبب أصول التشفير، التي تُقدّم من خلال، أو تتعلق بمؤسسات الإيداع، التي تحظى بتغطية تأمينية (البنوك المؤمنة)، إذ تزداد المخاطر عندما يقدّم كيان غير مصرفي أصولاً مشفرة لعملاء غير مصرفيين، في الوقت الذي يقدّم فيه أيضاً منتجات إيداع للبنك المؤمن عليه".

قالت الوكالة إنها تحمي فقط منتجات الودائع، التي تقدمها البنوك المؤمنة، مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير، في حالة تعثر تلك المؤسسات، فيما لا تمتد تغطيتها لتشمل المنتجات المالية -مثل الأسهم أو السندات أو السلع أو الأصول الرقمية– وكذلك الخسائر الناجمة عن السرقة أو الاحتيال.