استراتيجيات العودة إلى المكاتب دون البقاء هناك طوال الوقت

إن كنت ترغب بالعمل من المنزل عليك أن تثبت أن غيابك عن المكتب لا يؤثر على الإنتاجية والتعاون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتاد الموظفون أن يعملوا من أي مكان يريدونه، لكنَّ إصرار الشركات على عودتهم إلى المكاتب يزداد، وهو أمر لم يتلقاه الجميع بتقبل. قال أندريه كورتوي الشريك المؤسس ورئيس الاتصالات في شركة كتابة السيرة الذاتية "نوفوريزيوم" (Novorésumé): "بعضنا لا يرغب بالعودة لمجرد أن يوجد في المكتب". فهم يقللون من أيام وجودهم في المكاتب من خلال العمل المسبق، وترتيب الاجتماعات الافتراضية، والتخطيط لأيام المكتب العادية على نحو غير متوقَّع. إليكم ثماني طرق لقضاء وقت أقل في المكتب.

ْاعمل بكفاءة

البقاء في منزلك، وإنجازك العمل بكفاءة خطوة فعالة بشدّة. قال المحامي ريتشارد براندنستين، الشريك والمتخصص في القانون الإداري في "اف بي آر لو" (FBR Law)، إنَّ المديرين ليس لديهم ما يبرر عملية إقصاء ذوي الأداء المتفوق بسبب عدم حضورهم إلى المكتب. قال: "ما يريدونه في أغلب الأحيان هو أن تبقى الأنوار مضاءة كي يشعروا عموماً بإنتاجيتك والنجاح الذي تحققه فقط".

إليك أفضل الجزر الاستوائية للعمل عن بُعد

إدارة جدول عملك

اختر أوقات عطلتك بما يناسبك. قال وليم تشان، كبير مسؤولي التقنية لدى "ماركتبليس فيرنيس" (Marketplace Fairness)، وهو مركز معلومات حول قانون العدالة في سوق العمل: "خذ إجازاتك، أو الأيام الشخصية بتوقيت استراتيجي، وذلك بأن تختار لها الأيام المطلوب منك العمل فيها من المكتب". ثم زد من ذلك عبر ترتيب اجتماعات ومؤتمرات مع العملاء خارج الموقع في الأيام المقرر فيها أن تعمل في المكتب.

العمال يكسبون حرب العودة إلى المكتب لأنهم محقون

انتقائية بحضور الاجتماعات

لا شيء يستوجب ذهابك إلى المكتب بقدر الاجتماعات المباشرة. قال كورتوي: "أحدد موعداً لمعظم اجتماعاتي لتكون عبر الإنترنت". تتجنّب إيما غوردون، مؤسسة شركة بيع سيارات الخردة "يو إس سالفيج ياردز" (US Salvage Yards) حضور الاجتماعات كلية كي لا تجرّها إلى المكتب. تقول غوردون: "أتخلّص من بعض المسؤوليات في العمل بأن أقول ببساطة إنَّني أتمنى لو كنت أستطيع أن أشارك، فيما لو لم يكن لدي الكثير من ضغط العمل حالياً".

الموظفون بدأوا يجيدون تحصيل الترقيات أثناء عملهم عن بعد

الحضور إلى المكتب بانتظام

أفضل طريقة لتجنّب قضاء وقت طويل في المكتب تتمثل في قضاء قليل من الوقت فيه. احضر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. قال كورتوي: "مواعيد حضوري معروفة، وأتفاعل اجتماعياً بما يسمح لي بالغياب عن المكتب أكثر لأنَّني لا أترك انطباعاً أعبر عنه دائماً".

السؤال الكبير مع انحسار كورونا.. هل يستمر العمل عن بُعد؟

أحسن استخدام المكتب

إنَّ أيام العمل من المكتب لاتمثل الوقت المناسب للتعامل مع البريد الوارد. ضع المهام الاجتماعية كأولوية، مثل مقابلة المدير والقيام بالعمل الذي يتطلب التعاون، والذي يتطلب معدات مكتبية. قال كيث تيريل، مؤسس موقع يعنى بتقييم الحقائب "باكباكس غلوبال" (Backpacks Global): "عندها لن تضطر لأن تعود مراراً". كما أنَّ الكثير من المؤسسات لا تحدد عدد الساعات التي يجب أن يقضيها الموظفون في المبنى. هذه ثغرة! تعال في الساعة العاشرة صباحاً، وغادر عند الساعة الثانية ظهراً.

انحسار "كورونا" يثير جدلاً حول جدوى نظام "العمل الهجين"

استفد من الاتصالات

جميع الاجتماعات عبر "زووم" والاجتماعات الهاتفية تصبح أفضل بكثير وأقصر حين نعقد جلسات شخصية دورية مع الزملاء. تقول بيانكا تريمبلاي التي ترأس موقعاً لمراجعة المنتجات في كالغاري يُدعى "بست كالغاري" (Best Calgary): "إنَّ التواصل مع الأشخاص في المكتب سواء لتناول القهوة في مكان العمل قد يتحول إلى علاقات عمل سلسة في أيام العمل الافتراضي".

العمل عن بعد يصطدم بقرارات كبرى الشركات

كن منظماً

التنظيم هو كل شيء، ويبدأ من إنهاء العمل مبكراً. هل تعرف ما ينتج عن إطالة ساعات العمل في المكتب؟ ذلك يعني أن تتعامل مع المهام الملحة بتأزم. يرتب بيتر كينغ الشريك المؤسس في شركة "أوثوريتي بيلديرز" (Authority Builders) مهامه من الأكثر إلى الأقل أهمية، ويحاول استباق المواعيد النهائية، ويقول: "يمكن تجنّب ساعات العمل الإضافية من خلال التنظيم".

جهة رقابية: العمل من المنزل يهدد اقتصاد بريطانيا

كن صريحاً

إذا فشل كل حل آخر؛ فيمكنك دوماً أن تسلك طريق التواصل المباشر الناضج. قالت بريانا ميليت، مؤسسة علامة "بيسولوفلي" (Bisoulovely) التجارية للمجوهرات ورئيستها التنفيذية: "حاول إجراء محادثة مفتوحة حقيقية مع رؤسائك. إنْ كان عليك الذهاب لحضور جلسة علاجية أو إحضار أطفال من المدرسة؛ فهذه أسباب قوية لتبرير أنَّ العمل من المنزل يجعل حياتك أسهل بكثير".