ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا يعيد شراء سندات بخصم يتجاوز 20%

1.32 مليار دولار يوفرها العطاء للشركة الروسية

أبراج تكسير المواد البترولية المضاءة بالأنوار في مصفاة تكرير "لوك أويل" بمنطقة نيجني نوفغورود
أبراج تكسير المواد البترولية المضاءة بالأنوار في مصفاة تكرير "لوك أويل" بمنطقة نيجني نوفغورود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يطمح ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا إلى توفير ما يفوق مليار دولار من خلال تقديمه لعرض إعادة شراء سندات مستحقة السداد بقيمة 6.3 مليار دولار.

طرحت شركة "لوك أويل" (Lukoil PJSC) عرض إعادة الشراء الذي أعلنت عنه مؤخراً كوسيلة لحاملي السندات الأجانب لاسترداد أموال الأوراق المالية نقداً، وتفادي تحمّل مدفوعات الفائدة المقيدة جراء العقوبات على روسيا إثر غزوها لأوكرانيا.

تعرض الشركة إعادة شراء السندات في 4 من 5 إصدارات مستحقة بأقل من 80% من القيمة الاسمية، بحسب وثيقة اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز" وأشخاص على دراية بالموضوع. على عكس طرح مماثل لمناقصة السندات؛ لا تشير الوثيقة إلى موعد نهائي لتقديم عطاء السندات.

عرض غامض

لم يُكشف عن شروط عرض المقايضة في إعلان إعادة الشراء. طلبت "لوك أويل" من حاملي السندات التواصل مع الشركة أو شركة الأوراق المالية "آي2 كابيتال ماركيتس" ( i2 Capital Markets )، فقد أرادت الشركة التفاوض على السعر بصورة فردية، بحسب ملف إيداع.

سنة الاستحقاق القيمة الأصلية المستحقة السعر المعروض (من القيمة الاسمية )
2023 1.15 مليار دولار%90
20261 مليار دولار%78
20271.15 مليار دولار%77
20301.5 مليار دولار%73
20311.15 مليار دولار%73

إذا اشترت الشركة كل سنداتها المستحقة بهذه الأسعار؛ فستوفر ما يبلغ نحو 1.32 مليار دولار من رأس المال، بحسب تقديرات "بلومبرغ".

برغم وجود خصم ضخم؛ لكنَّ عرض الاسترداد الذي تقدّمه "لوك أويل"يفوق كثيراً سعر السندات المتداولة به منذ غزو روسيا أوكرانيا في نهاية فبراير الماضي. كمثال على ذلك؛ انخفضت قيمة السندات المستحقة في 2023 خلال مارس الماضي وجرى تداولها عند نحو 70 سنتاً على كل دولار منذ مايو الماضي.

لم يستجب متحدث باسم "لوك أويل" على طلب للتعليق على الموضوع.

خيارات محدودة

من المنتظر أن تنال أرباح شركة النفط العملاقة السنة الجارية دفعة جراء الصعود العالمي في أسعار الطاقة. برغم ذلك؛ فإنَّ العقوبات والقيود الدولية المفروضة من قبل روسيا تقلّص خيارات الشركة للاستثمار في تطوير أعمالها الأساسية بمجالي النفط والغاز أو توزيع الأموال على حملة الأسهم، مما يعطي حرية لاستخدام النقد لعملية إعادة شراء السندات.

قال محللون في شركة "بي سي إس غلوبال ماركيتس" ( BCS Global Markets ) في رسالة الأسبوع الحالي: "أنهت شركة (لوك أويل) 2021 بمخزون نقدي بلغ 9 مليارات دولار، وكان من المفترض أن تحصل على تدفقات نقدية تشغيلية هائلة في النصف الأول من 2022"، برغم العقوبات الموقَّعة على روسيا.

نفط