بعد ارتفاع سهمها 14000%.. الملياردير شينغ يبيع حصته في "AMTD"

"سي كيه غروب" تمتلك حالياً أقل من 4% من أسهم "إيه إم تي دي غروب"

مشاة يرتدون أقنعة واقية يمرون بالحي المالي في نيويورك، الولايات المتحدة
مشاة يرتدون أقنعة واقية يمرون بالحي المالي في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يباشر أحد أكثر المستثمرين نجاحاً في العالم بقطع علاقاته بالمؤسسة الأم لشركة "إيه إم تي دي ديجيتال"

(.AMTD Digital Inc)، والتي أثار ارتفاعها في سوق الأسهم بنسبة 14000% في غضون أسابيع دهشة الجميع في "وول ستريت".

ووفقاً لبيان صدر الخميس الماضي، تبيع مجموعة "سي كيه غروب" (CK Group) المملوكة للملياردير "لي كا - شينغ" حصتها المتبقية في "إيه إم تي دي ديجيتال". وقد برز اسم الوحدة التابعة لها "إيه إم تي دي ديجيتال" (AMTD Digital)، وهي شركة خدمات مالية غير معروفة سابقاً في هونغ كونغ، إلى دائرة الضوء هذا الشهر بعد أن تجاوزت قيمتها السوقية بشكل غير مبرر القيمة السوقية للشركات العالمية العملاقة، بما في ذلك "غولدمان ساكس" (.Goldman Sachs Group Inc) و"ويلز فارغو" (.Wells Fargo & Co).

قفزات صاروخية لأسهم صينية مغمورة في أول أيام تداولها بأميركا

قالت "سي كيه غروب" إنها تمتلك حالياً أقل من 4% من أسهم "إيه إم تي دي غروب"، ولا تستثمر بشكل مباشر في "إيه إم تي دي ديجيتال". وأضافت المجموعة المملوكة للي، التي كانت عضواً مؤسساً في مجموعة "إيه إم تي دي غروب" في عام 2003 لكنها باعت معظم أسهمها منذ ما يقرب من عقد من الزمان، أنها ليس لديها ممثل في مجلس إدارة "إيه إم تي دي غروب" وليست لها علاقة بعملياتها.

وصف المحللون المكاسب المتأتية من أسهم "إيه إم تي دي ديجيتال" بأنها غير مبررة بعد أن تجاوزت قيمتها السوقية 400 مليار دولار في وقت ما الأسبوع الجاري. حتى أن الشركة نفسها، التي سجّلت إيرادات ضئيلة نسبية قدرها 25 مليون دولار للسنة المنتهية في أبريل 2021، قالت إنها ليست على دراية بأي أحداث "جوهرية" من المفترض أن تؤثر على سعر السهم.

تدقيق مكثّف

أدت المكاسب اللافتة للنظر إلى تكثيف التدقيق لكالفين تشوي، وهو رئيس مجلس إدارة "إيه إم تي دي غروب" والرئيس التنفيذي والمساهم الرئيسي. يأتي ذلك في الوقت الذي يقاوم المصرفي السابق في "يو بي إس غروب" (UBS Group AG) حالياً حظراً صناعياً في هونغ كونغ لفشله في الكشف عن حالات تضارب المصالح.

وقد درس تشوي، وهو مواطن كندي من هونغ كونغ، تخصص المحاسبة في جامعة "واترلو"، وهو المالك الوحيد لشركة تمتلك 32.5% من "إيه إم تي دي غروب"، التي تمتلك حصة 50.6% من بنك الاستثمار المتخصص "إيه إم تي دي أيديا غروب" (AMTD Idea Group) والذي يمتلك بدوره حصة 88.7% من "إيه إم تي دي ديجيتال".

على الرغم من أن ارتفاع سهم "إيه إم تي دي ديجيتال" يذكّرنا بهوس تداول التجزئة الذي دفع أسهم الشركات بما في ذلك "غيم ستوب كورب" (GameStop Corp) في العام الماضي، فقد بدا بعض مستخدمي "ريديت" (Reddit) و"تويتر" (Twitter) متحيرين بشأن المكاسب، رافضين الادعاءات القائلة إن مجموعة "وول ستريت بيتس" (WallStreetBets) الفرعية على موقع "صب ريديتس" كانت وراء هذه التحركات.

وتراجعت أسهم "إيه إم تي دي ديجيتال"، التي يتم تداولها تحت المؤشر "إتش كيه دي" (HKD)، بنسبة 34% يوم الأربعاء الماضي، لتنهي مسيرة جنونية من الارتفاعات استمرت ستة أيام. وانخفضت أسهم "إيه إم تي دي آيديا" بـ23% في تعاملات ما قبل السوق يوم الخميس الماضي.

وقال أوكتاي كافراك، مدير شركة "ليفريدج شيرز" (Leverage Shares)، قبل بيان "سي كيه غروب": "نظراً لسرعة صعود السهم، لدي شعور بأنه سوف ينخفض. آملُ أن يجني المستثمرون الأرباح خلال هذه الفترة لأن الانهيار الحتمي سيعيد سهم إيه إم تي دي" إلى الغموض النسبي".