وصول أول سفينة أجنبية لأوكرانيا منذ بدء الغزو استعداداً لنقل الحبوب

كييف تخطط للوصول إلى ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس سفن يومياً في غضون أسبوعين

سفينة الشحن "مايا إس" في البحر الأسود قبالة ميناء سولينا، رومانيا
سفينة الشحن "مايا إس" في البحر الأسود قبالة ميناء سولينا، رومانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت سفينة ترفع علم بربادوس إلى أوكرانيا، يوم السبت، وهي الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب في فبراير الماضي، سيتم تحميلها بالحبوب، وفقاً لما أعلنه وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف.

بدأت أوكرانيا في استئناف صادرات الحبوب في إطار اتفاق يشرف على تنفيذه مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل موظفون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

توسطت الأمم المتحدة وتركيا في الاتفاق بعد تحذيرات الأمم المتحدة من احتمال تفشي المجاعة بسبب توقف شحنات الحبوب من أوكرانيا. وقبل الغزو كانت روسيا وأوكرانيا تسهمان معاً بنحو ثلث صادرات القمح العالمية.

أضاف الوزير أن سفينة الشحن العامة "فولمار إس" التي ترفع علم بربادوس وصلت إلى ميناء "تشورنومورسك" الأوكراني.

اقرأ أيضا: روسيا وأوكرانيا توقّعان اتفاقية استئناف تصدير الحبوب

تابع "كوبراكوف" في منشور عبر فيسبوك "نحن نفعل (كل شيء) ممكن لضمان قدرة موانئنا على استقبال المزيد من السفن والتعامل معها. وعلى وجه الخصوص، نخطط للوصول إلى مستوى ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس سفن يومياً في غضون أسبوعين".

واستطرد: "هذا الحدث هو إشارة مهمة للأسواق على أن اتفاق شحن الحبوب فرصة عمل آمنة، والأهم من ذلك مربحة لأصحاب السفن من أجل العودة إلى الموانئ الأوكرانية".

بحسب الوزير فإن أوكرانيا تهدف في نهاية المطاف إلى شحن ثلاثة ملايين طن شهرياً من موانئها على البحر الأسود. ولا يزال ما يقرب من 20 مليون طن من الحبوب من محاصيل العام الماضي عالقاً في البلاد.