الحكومة التايلندية تقود حملة لدعم "الخطوط الدولية الجوية" بقيمة 2.3 مليار دولار

طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية التايلندية تقلع من مطار سيدني، أستراليا.
طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية التايلندية تقلع من مطار سيدني، أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتلقى الخطوط الجوية الدولية التايلندية دعماً مالياً من الحكومة ضمن خطة للشركة بقيمة 80 مليار بات تايلندي (2.3 مليار دولار) لزيادة رأس المال ولتحويل الديون إلى أسهم لمساعدة شركة الطيران التي تسيطر عليها الدولة في الخروج من إفلاسها الناجم عن وباء كورونا .

قال وزير المالية أرخوم تيرمبيتايابايسيت خلال مقابلة مع "بلومبرغ نيوز" يوم الإثنين إن البنوك المملوكة للدولة ستلعب دوراً قيادياً في تمويل قروض جديدة، وتحويل الديون، وضخ رأس المال في الخطوط الجوية التايلندية كجزء من خطة معدلة للتجديد قدمتها شركة الطيران للمحكمة للموافقة عليها الشهر الماضي.

أضاف أن الوزارة والوكالات الأخرى ستستمر في الاحتفاظ بحصة مجتمعة لا تقل عن 40%، لكن النسبة لن تتجاوز 50% لحث شركة الطيران على الاستمرار في المنافسة.

تتوقع شركة الطيران الخروج من خطتها لإعادة هيكلة الديون التي تراقبها المحكمة بحلول عام 2024. وكانت الشركة قد تقدّمت بطلب للحماية من الإفلاس في عام 2020، بعد أن سجلت خسائر في كل عام اعتباراً من عام 2013. لكن الانتعاش في السفر الجوي العالمي عزز التدفق النقدي وقلل من مبلغ القروض التي تم تحديدها في الخطة المحكمة الأصلية.

قال أرخوم: "الوضع في الخطوط الجوية التايلندية أفضل بكثير"، ما عزز ثقة الدائنين والمساهمين في بقائها ومستقبلها. ستتمكن البنوك المملوكة للدولة من تقديم كامل مبلغ 13 مليار بات في شكل قروض جديدة تسعى شركة الطيران الآن للحصول عليها- أي حوالي نصف مبلغ 25 مليار بات المطلوب سابقاً. أضاف الوزير أن المبلغ المعدل يمكن تمويله بالكامل من قبل بنوك الدولة.

كما ستدعم إعادة فتح حدود تايلندا وحدود البلدان الأخرى التدفق النقدي. إذ إن الرحلات الجوية الأكثر ربحية لشركة الطيران هي تلك التي لها روابط في أوروبا.

ذكر وزير المالية أيضاً أن خطة تحسين المالية وزيادة رأس المال ستسرّع من استئناف تداول أسهم الشركة الذي تمّ تعليقه في مايو. يذكر أن الجدول الزمني السابق لبدء التداول مرة أخرى كان في عام 2025.