%92 انخفاض مبيعات السندات الصينية المدعومة بالرهن العقاري منذ بداية 2022

مبانٍ سكنية بمنطقة كانشينغ في شنغهاي، الصين
مبانٍ سكنية بمنطقة كانشينغ في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت إصدارات البنوك من الأوراق المالية المدعومة بالرهون العقارية في الصين، إذ أدت الأزمة التي ضربت قطاع العقارات في البلاد إلى تراجع أداة الاستثمار التي كانت شائعة وآمنة نسبياً.

فقد تراجعت مبيعات السندات السكنية المدعومة بالرهن العقاري بـنسبة 92% منذ بداية العام لتصل إلى 24.5 مليار يوان (3.63 مليار دولار)، وفقاً لبيانات تم جمعها من موقع (cnabs.com)، وهو موقع إلكتروني يتتبّع الأوراق المالية المدعومة بالأصول في الصين.

منذ نهاية فبراير، لم يكن هناك إصدار للسندات السكنية المدعومة بالرهن العقاري، وهي أطول فترة جفاف منذ عام 2015.

وفقاً لجيري فانغ، المحلل لدى "إس آند بي غلوبال رييتينغز" (S&P Global Ratings)؛ فإنَّ التراجع "يعكس الحجم الضعيف لابتكار الرهن العقاري خلال النصف الأول من العام الجاري، واحتياجات وشيكة أقل للبنوك لإدارة سجلات قروض الرهن العقاري الخاصة بها".

انتعاش الإصدارات

أشار إلى أنَّ توقيت انتعاش الإصدارات سيعتمد على زخم ابتكار الرهن العقاري والموقف التنظيمي بالنسبة إلى بكين.

يُظهر نقص مبيعات السندات السكنية المدعومة بالرهن العقاري هذا العام الآثار المتتالية غير المسبوقة المترتبة على مشاكل العقارات، والتي تسبّبت في حالات تخلف قياسية من قبل المطورين، وزادت المخاطر على المقرضين بالصين، لا سيما أنَّ مالكي المنازل غير المكتملة قد انضموا إلى مقاطعة مدفوعات الرهن العقاري. وتراجعت مبيعات المنازل الجديدة بـ32% في النصف الأول، وفقاً لبيانات حكومية، ووصل مؤشر نشاط الرهن العقاري إلى أدنى مستوى له منذ عام 2016 على الأقل، على الرغم من التخفيض الفعلي لسعر الفائدة على القروض الجديدة.

حُمّى مقاطعة القروض العقارية بالصين تنتقل من المشترين إلى الموردين

كانت الأوراق المالية السكنية المدعومة بالرهن العقاري الشبيهة بالسندات بمثابة المنتج الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة بالنسبة إلى سوق الأوراق المالية المدعومة بالأصول في الصين، فقد كانت المبيعات مدفوعة من قبل البنوك المملوكة للدولة. وبدعم من الارتفاع في قروض الرهن العقاري لشراء المنازل؛ وصل المبلغ الأساسي المستحق إلى 1.4 تريليون يوان العام الماضي، وفقاً لموقع (cnabs.com)، وانخفض منذ ذلك الحين إلى 1.2 تريليون يوان.

ثاني أكبر سوق في العالم

قالت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية في تقرير إنَّ السندات السكنية المدعومة بالرهن العقاري التي تم بيعها بقيمة 300 مليار دولار تقريباً خلال الفترة من 2018 إلى 2021 جعلت الصين ثاني أكبر سوق في العالم بعد الولايات المتحدة، فقد بلغت صفقات العلامات التجارية الخاصة حوالي 550 مليار دولار. في حين تحزم البنوك على مستوى العالم القروض وتبيعها كأوراق مالية؛ فإنَّ إصدار السندات السكنية المدعومة بالرهن العقاري لايمثل قناة تمويل أساسية للمقرضين في الصين.

يرى لي هان، محلل الدخل الثابت في "سيتيك سيكيوريتيز" (.Citic Securities Co) أنَّ "جوهر السندات السكنية المدعومة بالرهن العقاري يكمن في التدفقات النقدية الأساسية أو الأصول الأساسية". وقال إنَّ المستثمرين يتوخّون مزيداً من الحذر بشأن مثل هذه المنتجات، نظراً للمسائل التي لم يتم حسمها، بما في ذلك تمديدات استحقاق السندات للمطوّرين وغيرها من الأخبار السلبية.