مصرفيان يصبحان من أصحاب المليارات لفترة وجيزة قبل انهيار أسهم شركتهما 89%

رجل يصطاد السمك على طول الكورنيش في منطقة هونغ كونغ المركزية، الصين
رجل يصطاد السمك على طول الكورنيش في منطقة هونغ كونغ المركزية، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح اثنان من مؤسسي بنك استثماري غير معروف في هونغ كونغ من أصحاب المليارات لفترة وجيزة في الأيام الماضية بعد ارتفاع مُحير في سهم، ليَريا ثرواتهما الورقية تهبط سريعاً مع انهيار الأسهم.

ارتفعت أسهم "ماجيك إمباير غلوبال" (Magic Empire Global Ltd)، وهو بنك استثمار يقدم خدمات الاكتتاب والاستشارات، ولم يساعد خلال عامين سوى شركة واحدة فقط لطرح أسهمها للجمهور، بنسبة تصل إلى 6,149% منذ بدء تداولها في الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي، مما منحه قيمة سوقية قدرها 5 مليارات دولار في مرحلة ما.

وهذا يعني أنَّ المؤسسين المشتركين غيلبرت تشان وجونسون تشين امتلكا حصصاً بقيمة 1.8 مليار دولار و1.3 مليار دولار على التوالي، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ويسيطر الثنائي معاً على حوالي 63% من الشركة.

حصدت 58 مليار دولار.. الصين تتفوق قياسياً بالطروحات الأولية منذ بداية العام

لكنَّ السهم انخفض بنسبة 89%، أمس الثلاثاء، مغلقاً عند 12.32 دولار، أي أعلى بثلاث مرات فقط من سعر الطرح العام الأولي البالغ 4 دولارات، وتبلغ قيمة حصة "تشان" الآن حوالي 90 مليون دولار، وحصة "جونسون" 65 مليون دولار.

تحركات يصعب تفسيرها

يقدّم "ماجيك إمباير" أحدث مثال في سلسلة من التحركات التي يتعذر تفسيرها بعد الاكتتابات العامة الأولية بالولايات المتحدة لشركات من الصين أو هونغ كونغ، وهي أماكن أنتجت في بعض الأحيان مليارديرات بطرق غامضة. بنهاية العام الماضي؛ كان عدد الموظفين في بنك الاستشارات تسعة موظفين فقط، والذي أفاد بأنَّ الإيرادات انخفضت بنسبة 17% لتصل إلى 2.2 مليون دولار في عام 2021، ومنذ تأسيس البنك في عام 2016، أكمل ثمانية طروحات عامة، شُطب أحدها من البورصة، ويتم تداول الباقي دون سعر الطرح.

درس "تشان"، رئيس مجلس إدارة "ماجيك إمباير"، المحاسبة في الجامعة الصينية في هونغ كونغ، وعمل مدققاً قبل أن يقضي تسع سنوات في قسم تمويل الشركات في "سي سي بي إنترناشونال كابيتال" (CCB International Capital Ltd)، أما "تشين"؛ فكان مدقق حسابات في "كيه بي إم جي" (KPMG) قبل الانضمام إلى "غوتاي جونان كابيتال" (Guotai Junan Capital Ltd).

"سوفت بنك" ترجئ إدراج "أرم" في لندن وتتجه نحو بورصة نيويورك

نقص المستشارين

يعتقد الاثنان، وكلاهما يبلغان من العمر 41 عاماً، وفقاً لنشرة الاكتتاب الصادرة في 4 أغسطس، أنَّ هناك نقصاً في مستشاري تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في هونغ كونغ، وقد أسسوا "جيراف كابيتال" (Giraffe Capital Ltd)، الكيان التشغيلي لـ"ماجيك إمباير".

قال "تشان" خلال مقابلة في معهد هونغ كونغ للمحاسبين القانونيين العام الماضي إنَّ الاسم مستوحى من الحيوان الذي يحبه ابنه.

يمتلك "تشان" حصة بنسبة 36.8% في بنك الاستثمار، بينما يمتلك "تشين" 26.3%. ورفض ممثل عن "ماجيك إمباير" التعليق على أداء السهم أو ثروة المؤسسين.

خلال الأسبوع الماضي، أصبحت شركة "إيه إم تي دي ديجيتال" (AMTD Digital Inc) أكبر من "غولدمان ساكس" لفترة وجيزة، وكذلك تقريباً جميع الشركات المالية في العالم، برغم الإبلاغ عن إيرادات بلغت 25 مليون دولار فقط للسنة المنتهية في أبريل 2021.

وحققت خمس شركات أخرى على الأقل، مثل "أوستن تكنولوجي غروب" (Ostin Technology Group Co)، و"غولدن صن إديوكيشن غروب" (Golden Sun Education Group Ltd)، و"إنتليجنت ليفينغ أبليكيشن غروب" (Intelligent Living Application Group Inc) مكاسب يومية بنسبة 395% أو أكثر في أول يوم تداول.

بعد ارتفاع سهمها 14000%.. الملياردير شينغ يبيع حصته في "AMTD"

قال كيني نغ، المحلل الاستراتيجي في "إيفربرايت سيكيوريتيز إنترناشونال" (Everbright Securities International) في هونغ كونغ: "تشترك هذه الأسهم المتقلبة في عدة عناصر: السيولة الضعيفة والقيمة السوقية الصغيرة قبل الارتفاعات المفاجئة.. يجب على المستثمرين تجنّب الإفراط في المضاربة لأنَّ السعر الحالي غير الواقعي قد ذهب بعيداً جداً عن الأسس المالية".