زيادة الطلب على الطاقة في دبي ترفع أرباح "ديوا" 37% بالربع الثاني من 2022

شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة
شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، في الربع الثاني من العام الحالي، مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع الطلب على الطاقة في إمارة دبي.

جمعت "ديوا" في أبريل الماضي 22.3 مليار درهم، من أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين، حيث باعت الهيئة المملوكة لحكومة دبي، 9 مليارات سهم بسعر 2.48 درهم للسهم، وهو أعلى مستوى في النطاق السعري للطرح والذي تراوح بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تتوقع هيئة كهرباء ومياه دبي دفع أرباح بـ6.2 مليار درهم سنوياً على الأقل على مدار السنوات الخمس المقبلة، فيما تعتزم الشركة دفع أرباح الأسهم مرتين في كل سنة مالية خلال شهري أبريل وأكتوبر، ومن المقرر توزيع الدفعة الأولى من الأرباح بقيمة 3.1 مليار درهم في أكتوبر 2022.

اقرأ أيضاً.. طرح "ديوا" يضع دبي بين أكبر خمس أسواق اكتتابات في العالم

أهم نتائج الربع الثاني على أساس سنوي

  • صافي الأرباح زاد بنسبة 37% إلى 2.61 مليار درهم.
  • الإيرادات ارتفعت إلى 7.01 مليار درهم بزيادة 14%.
  • زاد عدد العملاء بنسبة 5.12% ليصل إلى 1.126 مليون متعامل.

وزاد الطلب على الطاقة في دبي بنسبة 6.3% خلال النصف الأول من 2022، على أساس سنوي، ليصل إلى 23.27 تيراوات ساعة من الكهرباء مقارنة بـ9.21 تيراوات ساعة، كما ارتفع الطلب على المياه خلال نفس الفترة بنسبة 6.4%، بحسب بيان الشركة اليوم الخميس.

ذكرت الهيئة في البيان أنه تم إنتاج 10% من الكهرباء في النصف الأول من 2022 بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

وتدرس هيئة كهرباء ومياه دبي حالياً طرح حصة من مؤسسة "إمباور" والتي تملك الهيئة معظم أسهمها، للاكتتاب العام، مشيرة إلى أن توقيت الطرح وحجم الأسهم المطروحة يتوقف على الحصول على جميع الموافقات الرسمية.