الطاير لـ"الشرق": دبي تطرح مناقصات لإنتاج وتحلية المياه قريباً

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطرح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) خلال الفترة المقبلة مناقصات لإنتاج الماء وتحلية مياه البحر على القطاع الخاص باستخدام الطاقة النظيفة، حسب سعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للـهيئة، الذي أكد في مقابلة مع "الشرق" أنه بعد نجاح دبي في تجربة خصخصة الكهرباء ستتجه إلى خصخصة قطاع المياه.

طالع أيضاً: سهم "ديوا" يقفز 23% بأول تداولاته في سوق دبي المالي

تقدر استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة بدبي بأكثر من 40 مليار درهم.

الطاير أضاف أنه من الصعب خصخصة قطاع نقل الطاقة في الإمارة، معتبراً أن هذا القطاع يدار بكفاءة عالية، إذ بلغت نسبة الفقد به نحو 3% فقط بدلاً من 7% سابقاً.

ارتفعت أرباح "ديوا" في الربع الثاني من العام الجاري، مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع الطلب على الطاقة في دبي، إذ حققت صافي أرباح بنسبة 37% إلى 2.61 مليار درهم، وارتفعت الإيرادات إلى 7.01 مليار درهم بزيادة 14%.

طالع المزيد: زيادة الطلب على الطاقة في دبي ترفع أرباح "ديوا" 37% بالربع الثاني من 2022

الهيدروجين الأخضر

الطاير كشف في المقابلة أن الهيئة تعمل على مراجعة استراتيجية إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع استشاري عالمي، وبالتنسيق مع القطاعات المختلفة، مشيراً إلى أنه سيجري خلال الأشهُر المقبلة الإعلان عن شركاء دبي في قطاع الهيدروجين.

كانت الهيئة أطلقت مشروعاً تجريبياً قبل عام لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالتحالف مع شركة "سيمنز" الألمانية.

تضاعف نمو قطاع الطاقة في دبي إلى 7% بدلاً من التوقعات السابقة لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، التي كانت مقدرة بنحو 3.4%، حسب الرئيس التنفيذي للـهيئة، الذي أكد أن "ديوا" تعمل على تخفيض نسب الذمم المدينة على عدة مسارات، منها التحسن المستمر في رفع الكفاءة، وتحسين مؤشرات الأداء، وتقليل التكاليف.

جمعت "ديوا" في أبريل الماضي 22.3 مليار درهم، من أكبر طرح عامّ أوّلي في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين، إذ باعت الهيئة المملوكة لحكومة دبي 9 مليارات سهم بسعر 2.48 درهم للسهم، وهو أعلى مستوى في النطاق السعري للطرح، الذي تراوح بين 2.25 درهم و2.48 درهم للسهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تنتج هيئة "ديوا" 2000 ميغاوات بلا وقود، نتيجة رفع كفاءة إنتاج الطاقة، كما تُعَدّ الهيئة الأقل فقداً في مجال الكهرباء، وكذلك في مجال المياه تُعَدّ الأدنى عالمياً بنسبة 5%، حسب الطاير.

التوسع خارجياً

الهيئة تركز استثماراتها داخل دبي والإمارات، ولا نية للاستثمار في مصر حالياً، وفقاً للعضو المنتدب للهيئة الذي أوضح أن قرار التوسع خارجياً ممكن مستقبلاً لكنه يعتمد على قرار مجلس الإدارة والفرص المتاحة.

ذكرت الهيئة في بيان صدر اليوم أنه جرى إنتاج 10% من الكهرباء في النصف الأول من 2022 بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

حول إمكانية تخفيض أسعار الكهرباء في دبي، قال الطاير: "لم نَزِد أسعار الكهرباء منذ 15 عاماً رغم زيادة التكاليف".

زاد الطلب على الطاقة في دبي بنسبة 6.3% خلال النصف الأول من 2022، على أساس سنوي، ليصل إلى 23.27 تيراوات/ساعة من الكهرباء مقارنة بـ9.21 تيراوات/ساعة، كما ارتفع الطلب على المياه خلال نفس الفترة بنسبة 6.4%، حسب بيان الشركة.

توزيع الأرباح

لا تغيير في عملية توزيع الأرباح، وهي محددة مسبقاً بقيمة 6.2 مليار درهم توزع مناصفة في شهر أكتوبر المقبل وشهر أبريل 2023، حسب الطاير.

تتوقع هيئة كهرباء ومياه دبي دفع أرباح بـ6.2 مليار درهم سنوياً على الأقل على مدار السنوات الخمس المقبلة، فيما تعتزم الشركة دفع أرباح الأسهم مرتين في كل سنة مالية خلال شهرَي أبريل وأكتوبر، ومن المقرر توزيع الدفعة الأولى من الأرباح بقيمة 3.1 مليار درهم في أكتوبر 2022.