أرباح "هيرميس" المصرية تخالف التوقعات وتتراجع 15% بالربع الثاني

إيرادات المجموعة التشغيلية زادت 28% في الربع الثاني

المجموعة المالية هيرميس
المجموعة المالية هيرميس المصدر: موقع شركة المجموعة المالية هيرميس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، بنسبة 15% في الربع الثاني من هذا العام، مسجلة صافي ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 344 مليون جنيه، (الدولار يعادل 19.18 جنيه)، لتأتي مخالفة لتوقعات بنوك الاستثمار.

وجاء تراجع الأرباح تحت وطأة انخفاض إيرادات قطاع الاستثمار بالمجموعة 11% في الربع الثاني إلى 989 مليون جنيه، وزيادة المصروفات التشغيلية 42% على أساس سنوي في الربع الثاني إلى 1.380 مليار جنيه.

وتقدِّم "هيرميس" خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركات تابعة لها.

توقع بنك الاستثمار سي.آي كابيتال أن تبلغ أرباح هيرميس 450 مليون جنيه في الربع الثاني، بينما توقع الأهلي فاروس أن تبلغ الأرباح 390 مليون جنيه.

انخفضت أرباح المجموعة 1% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام على أساس سنوي إلى 689 مليون جنيه.

داليا بونا، محلل أول قطاع البنوك في الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، ترى أنه رغم تراجع الأرباح إلا أن أرباح بنك الاستثمار العربي ساعدت في تخفيف حدة التراجع لإجمالي أرباح المجموعة.

بلغت إيرادات بنك الاستثمار العربي التابع للمجموعة 564 مليون جنيه في الربع الثاني بارتفاع 28% على أساس سنوي.

أنهت المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي، المملوك للحكومة، من خلال زيادة رأسماله إلى خمسة مليارات جنيه، لتتحول بذلك إلى بنكٍ شامل في نوفمبر الماضي.

تبلغ حصة هيرميس في بنك الاستثمار العربي 51%، بعد أن اكتتبت في 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه بسعر 6.03 جنيه للسهم، بينما استحوذ صندوق مصر السيادي على 25% من البنك بقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه، وبنك الاستثمار القومي على 24%.