"المركزي" العراقي يتوقع ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ90 مليار دولار نهاية 2022

صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد
صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار خلف، ارتفاع الاحتياطي النقدي للبنك المركزي إلى 90 مليار دولار نهاية العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط المرتفعة، لافتاً الى زيادة احتياطي الذهب بمعدل 30 طناً.

وبلغ الاحتياطي النقدي للبنك المركزي العراقي في نهاية العام الماضي 64 مليار دولار، مرتفعاً من 48 مليار دولار في نهابة 2020، وفقاً لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي السابق مصطفى غالب لوكالة رويترز.

اقرأ أيضاً.. "المركزي العراقي": لا خطة لتغيير سعر صرف الدينار قبل 5 سنوات

قال خلف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن الاحتياطي الحالي للبنك المركزي بلغ أكثر من 80 مليار دولار حالياً، مشيراً إلى أن احتياطي الذهب وصل إلى أكثر من 131 طناً بزيادة نحو 30 طناً، وهذا أدى إلى ارتفاع تصنيف العراق عالمياً.

عزا نائب محافظ البنك المركزي زيادة الاحتياطي النقدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، وذكر أن الذهب لا تتم زيادته بشكل مستمر، وإنما تتم خلال فترات طويلة.

استقرت صادرات العراق من النفط في شهر يوليو على أساس شهري عند مستوى 3.3 مليون برميل يومياً، بينما تراجعت الإيرادات من صادرات الخام بنسبة 7% تقريباً لتصل إلى 10.6 مليار دولار مقابل 11.35 مليار دولار في يوليو، حيث تراجعت أسعار النفط بنفس النسبة تقريباً في ظل انخفاض متوسط سعر البرميل في يوليو إلى 103.6 دولار، بحسب البيان الشهري لوزارة النفط العراقية.