قطر تضخ في اقتصاد باكستان ملياري دولار

دعم نفطي من السعودية بمليار دولار واستثمارات بالقيمة نفسها من الإمارات

المتسوقون في سوق الأحد في كراتشي، باكستان، 6 مارس 2022
المتسوقون في سوق الأحد في كراتشي، باكستان، 6 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتلقى باكستان ملياري دولار من قطر في صورة دعم ثنائي للمساعدة في تخفيف أزمة التمويل في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، وما يترتب على ذلك من مخاطر التخلف عن السداد.

ستحصل باكستان أيضاً على مليار دولار من تمويل النفط من السعودية، فضلاً عن مبلغ مماثل من الاستثمارات من الإمارات العربية المتحدة. قال مرتضى سيد، القائم بأعمال محافظ بنك الدولة الباكستاني، في إفادة صحفية، إنَّ جميع الأموال متوقَّعة على مدى اثني عشر شهراً. يزور رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف قطر يومي 23 و 24 أغسطس. وقال سيد إنَّ الإعلان عن المساعدات قد يتم الكشف عنه أو لا خلال الرحلة.

دول الخليج تضمن باكستان أمام صندوق النقد بـ4 مليارات دولار

تأتي التعهدات قبل اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في 29 أغسطس، والذي قد يؤدي إلى الإفراج عن تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار. كانت الدول العربية قد التزمت بدعم باكستان فقط بعد أن أمّنت برنامج صندوق النقد الدولي، في حين أنَّ البنك الذي يقع مقره في واشنطن يسعى للحصول على تعهد من المملكة العربية السعودية.

تعد الروبية الباكستانية الأفضل أداءً على مستوى العالم هذا الشهر، وقد ارتفعت 11% منذ انخفاضها إلى مستوى قياسي منخفض الشهر الماضي، وفقاً للبيانات التي تتبعها "بلومبرغ"، وسط مخاوف من تلاشي احتمالات التعثر.