أردوغان: تركيا ليست بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة

الأولويات تتمثل في زيادة الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض الحساب الجاري

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقب اليوم الأخير من قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد، إسبانيا
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقب اليوم الأخير من قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استبعد الرئيس التركي رفع أسعار الفائدة، متحدثاً بذلك بعد خفض مفاجئ لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأسبوع الماضي وسط تسارع التضخم إلى ما يقرب من 80%.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة اليوم الإثنين، بعد أن ترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء: "ما تحتاجه تركيا ليس رفع سعر الفائدة، بل زيادة في الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض الحساب الجاري". وأضاف أنَّ تركيا ستضع سياستها الاقتصادية على أساس مصالحها واحتياجاتها.

تركيا تخفض سعر الفائدة رغم ارتفاع التضخم

خفّض البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 13% الأسبوع الماضي، في إشارة إلى أنَّه كان يستجيب لتباطؤ محتمل في التصنيع. لم يتوقَّع أي من الاقتصاديين والمحللين الـ 21 الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ" أن يقوم بذلك الخفض.

أردف أردوغان: "نظريات الاقتصاد ليست صالحة في كل مكان، على عكس الفيزياء أو الرياضيات.. هذه النظريات تختلف وفقاً لظروف البلد وقوته".