برنت قرب 100 دولار بعد تصريحات سعودية بتحرك "أوبك+" لدعم استقرار السوق

شركات النفط والغاز في بريطانيا تواجه ضريبة جديدة مفاجئة
شركات النفط والغاز في بريطانيا تواجه ضريبة جديدة مفاجئة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد أن قالت المملكة العربية السعودية إن تحالف "أوبك+" قد يُضطرّ إلى خفض الإنتاج لتحقيق الاستقرار في السوق التي تشهد تقلبات حادة خلال الفترة الحالية.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان لوكالة بلومبرغ، إنَّ التقلّبات "الحادّة" في تداولات عقود النفط إلى جانب نقص السيولة في سوق العقود الآجلة، تفصل أسعار النفط عن أساسيات السوق، ما قد يجبر تحالف "أوبك+" على التحرك.

اقرأ أيضاً.. أمين عامّ "أوبك": سوق النفط تواجه خطورة عالية بسبب نقص المعروض

الأسعار

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر بنسبة 3.25% إلى 93.3 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام برنت تسليم شهر أكتوبر 2.78% إلى 99.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 10 صباحاً بتوقيت الصيفي الشرقي للولايات المتحدة.

ومنذ بداية شهر أغسطس الجاري تراجع خام القياس العالمي "برنت" بنسبة 12%، فيما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 8% خلال نفس الفترة، حسب وكالة رويترز.

نفط

تقلبات حادة

شهدت أسواق النفط فترة تداولات مضطربة منذ أن أدّى الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير إلى ارتفاع التدفقات التجارية.

ألغى تحالف "أوبك+" جميع تخفيضات الإنتاج التي أُجريَت في أثناء وباء كورونا، لكن الأمير عبد العزيز قال إن المنظمة قد تحتاج إلى تشديد الإنتاج عندما تجتمع الشهر المقبل لمناقشة أهداف الإنتاج.

"أوبك" تخفض توقعات الطلب على نفطها بـ300 ألف برميل يومياً للعامين الحالي والمقبل

قال فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية لآسيا في "ميزوهو بنك ليمتد" لوكالة بلومبرغ: "تواجه أوبك+ قيود العرض، وعلى الرغم من القول إنها أعادت الحصص، فإن الإنتاج الفعلي لا يحقّق كثيراً، في وجهات النظر تقارب أوسع بأن أسعار النفط ستنخفض أكثر ".

فقدت العقود الآجلة نحو ربع قيمتها منذ أوائل يونيو مع تصاعد المخاوف من التباطؤ الاقتصادي الذي هدّد توقعات الطلب، كما أدّى الإحياء المحتمَل لاتفاق نووي مع إيران، الذي قد يؤدي إلى زيادة صادرات الخام من الدولة المنتجة لمنظمة أوبك، إلى زيادة المعنويات الهبوطية مؤخراً.