6 شهور على اندلاع الحرب في أوكرانيا بـ8 رسوم بيانية

يقوم الناس بتصوير وفحص دبابات القتال الرئيسية الروسية والمركبات المدرعة الموضوعة بجانب طريق في 25 مايو 2022 في إيربين، أوكرانيا
يقوم الناس بتصوير وفحص دبابات القتال الرئيسية الروسية والمركبات المدرعة الموضوعة بجانب طريق في 25 مايو 2022 في إيربين، أوكرانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما إنْ بدأ العالم يلتقط بحذر أنفاسه بعد الإغلاق الكبير لجائحة كورونا التي مازال الجميع يئن من تأثيراتها حتى الآن؛ جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتقلب الأوضاع رأساً على عقب، وتزيد أوضاع الاقتصاد العالمي سوءاً.

مرت 6 أشهر على الحرب الروسية وسط آفاق قاتمة لا يستطيع أحد التنبؤ بها، فالغزو أثّر في كل شيء تقريباً، من أسعار الغذاء إلى الوقود، وتغيرت الخارطة الاقتصادية حول العالم مع بحث أكبر الدول المستوردة للغذاء والطاقة عن أسواق بديلة لروسيا وأوكرانيا.

"الشرق" ترصد أبرز التطورات الاقتصادية المتصلة بالحرب الروسية الأوكرانية من خلال 8 رسوم بيانية:

العقوبات المفروضة على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا
العقوبات المفروضة على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا المصدر: الشرق

فرضت دول العالم نحو 9117 عقوبة على روسيا بعد الغزو الروسي، كانت سويسرا في مقدمة أعلى الدول فرضاً للعقوبات، تلتها أميركا ثم الولايات المتحدة.

مساعدات حصلت عليها أوكرانيا منذ الغزو الروسي
مساعدات حصلت عليها أوكرانيا منذ الغزو الروسي المصدر: الشرق

أوكرانيا في المقابل حصلت على مساعدات بلغت قيمتها 80 مليار يورو، منها 31 مليار دولار مساعدات مالية، و36 مليار يورو مساعدات عسكرية.

أكثر الدول اعتماداً على صادرات الغذاء من روسيا وأوكرانيا
أكثر الدول اعتماداً على صادرات الغذاء من روسيا وأوكرانيا المصدر: الشرق

الدول التي تعتمد على صادرات الغذاء من روسيا وأوكرانيا، كانت أكبر المتضررين من الحرب، خاصة بعد فرض العقوبات على روسيا.

التضخم في أكبر اقتصادات العالم
التضخم في أكبر اقتصادات العالم المصدر: الشرق

موجة الغلاء التي بدأت تضرب العالم عقب إلغاء قيود كورونا الاحترازية، نالت دفعة جديدة مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع التضخم لمستويات قياسية، وكانت الاقتصادات الكبرى في المقدمة؛ فقد ارتفع التضخم 10.1% في بريطانيا، و8.5% في أميركا، و8.9% في أوروبا حتى يونيو الماضي.

مؤشر أسعار الغذاء يهدأ بعد عودة الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق
مؤشر أسعار الغذاء يهدأ بعد عودة الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق المصدر: الشرق

كانت أسعار الغذاء وقود التضخم الذي واصل ارتفاعه خلال أوج الحرب، إلا أنَّه بدأ يتباطأ، وتراجع في شهر يوليو بأعلى وتيرة منذ أكتوبر 2008، خاصة بعد عودة تصدير الحبوب من أوكرانيا بعد وساطة تركية.

خريطة مصدري العالم
خريطة مصدري العالم المصدر: الشرق

بدأ العالم خلال الحرب الروسية الأوكرانية في البحث عن بدائل جديدة للحبوب من روسيا وأوكرانيا، إذ توقَّعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، انخفاض صادرات أوكرانيا من القمح 47% في مقابل تحقيق كندا أكبر زيادة بمعدل 35%.

أسعار القمح
أسعار القمح المصدر: الشرق

كان القمح أكثر ما أرّق الدول المستوردة له خاصة مصر، وقفزت أسعاره إلى مستويات قياسية، وذلك بعد أن فرضت الهند قيوداً على تصديره.

أسعار الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي
أسعار الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي المصدر: الشرق

النفط والغاز كانا ومازالا يؤرقان اقتصادات العالم بشكل كبير، خاصة بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على فرض حظر تدريجي على صادرات النفط الروسية المتجهة إلى أوروبا. أسعار النفط لا تهدأ كما هي الحال بالنسبة لأسعار الغاز الطبيعي الذي تتسابق دول العالم عليه، وتحديداً في أوروبا، مع اقتراب فصل الشتاء.