الأسهم البولندية الأسوأ أداءً في العالم خلال 2022 بسبب أزمة الطاقة

ناطحات سحاب في حي المال بوارسو.
ناطحات سحاب في حي المال بوارسو. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عقب تراجع أغسطس الماضي، أصبحت الأسهم البولندية الأسوأ أداءً بين أسواق الأسهم على مستوى العالم خلال العام الجاري، ما يبرز ضعفها أمام أزمة الطاقة الأوروبية، علاوة على مخاوف من تدخل حكومي أكثر.

هبط مؤشر "دبليو آي جي 20" في بورصة وارسو بنسبة 11% خلال أغسطس المنصرم، وهو أكبر تراجع وسط 92 مقياساً لأسواق الأسهم العالمية الكبرى التي تتعقبها بلومبرغ.

تهاوت الأسهم في بولندا 32% السنة الجارية، متجهة في مسارها لتسجيل أداء هو الأسوأ بالنسبة لها منذ أزمة 2008، ويجري تداولها عند أدنى التقييمات بالمقارنة بنظيراتها تاريخياً.

أسهم المرافق

تفاقمت عمليات الهبوط جراء تراجع أسهم شركات المرافق، إذ تهاوى سهم أكبر شركة للكهرباء في البلاد "بي جي إي" (PGE) 30% الشهر الماضي. تقلص نُدرة الفحم وصعود تكاليفه - الوقود الأساسي لتوليد الكهرباء البولندية - الأرباح نظراً لأن إنتاج شركات توليد الكهرباء مرتبط بطريقة هائلة بعقود طويلة الأجل حيث لا يمكن تعديل الأسعار فوراً بحسب مستويات السوق.

أدت حالة عدم اليقين إزاء الطريقة التي ستحاول من خلالها الدولة تقليل تأثير الأسعار المرتفعة على الأسر والشركات الكبرى، إلى إبعاد المستثمرين عن أسهم شركات المرافق.

وهبطت أسهم البنوك بشكل ملحوظ خلال العام الجاري، بعد أن أصدرت الحكومة قرارات بتعليق الرهون العقارية باهظة التكلفة لتهدئة غضب الرأي العام إزاء تصاعد تكاليف الاقتراض بسرعة.

اجتماع طارئ لوزراء طاقة أوروبا بعد وقف روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا

لم يكن موقف الاقتصاد الكلي قاتماً منذ أعوام كما هو الحال مع نشوب الحرب في أوكرانيا المجاورة وزيادة التضخم إلى 16.1% في أغسطس الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 1996. ومن المنتظر أن يتباطأ النمو الاقتصادي وربما يدخل في ركود فني في ظل ضعف الطلب المحلي للمستهلكين وشركاء بولندا التجاريين الكبار في الاتحاد الأوروبي.

أدى كل ذلك إلى تداول أسهم شركات مؤشر "دبليو آي جي 20" بـ5.8 أضعاف الأرباح المتوقعة لهذه السنة، وهو أدنى تقييم منذ تدشين المؤشر في 1994.

مخاوف الشتاء

من غير المحتمل حدوث تعافٍ حتى يفهم المستثمرون بصورة أفضل الطريقة التي ستصمد بها أوروبا أمام أزمة الطاقة خلال شتاء العام الحالي، عندما يكون لعمليات تقليص إمدادات الغاز الروسي تأثير أكبر، بحسب ما ذكره رافال يانتشيك، مدير صندوق في "تي أف آي أليانز بولسكا" (TFI Allianz Polska).

قال يانتشيك: "يساور المستثمرون الأجانب القلق حيال وضعية بولندا كدولة لها حدود متاخمة للحرب في أوكرانيا وتدخلات الدولة في أكبر الشركات المتداولة بالبورصة ". في غضون ذلك، تفتقر الصناديق البولندية إلى التدفقات الواردة من العملاء، الذين ينجذبون عوضاً عن ذلك لأسعار فائدة أعلى.