مصر تعيد النظر في توقعاتها للاقتصاد الشهر المقبل

حركة المرور في جسر يمرّ عبر نهر النيل في القاهرة، مصر
حركة المرور في جسر يمرّ عبر نهر النيل في القاهرة، مصر المصور: Shawn Baldwin
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الحكومة المصرية إعادة النظر في توقعاتها للاقتصاد الشهر المقبل لحساب تأثير الصدمات الخارجية، حسب هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ".

تأتي تصريحات الوزيرة رغم أن البلاد رفعت توقعاتها للفائض الأوّلي بموازنة العام المالي الجاري إلى 1.6% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من 1.5% كانت متوقعة سابقاً قبل التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وفق تصريحات سابقة لوزير المالية المصري محمد معيط خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

مصر تفضل سعر صرف مرناً وسط محادثات تخفيض العملة مع صندوق النقد

تأثرت مصر سلباً الفترة الأخيرة من تداعيات الأزمة الروسية-الأوكرانية وما تبعها من خروج استثمارات الأجانب من أدوات الدَّين الحكومية، وتراجع حركة السياحة الوافدة من روسيا وأوكرانيا إلى مصر، بجانب نقص السلع الأساسية وارتفاع أسعار النفط.

سجّل الناتج المحلي الإجمالي في مصر نمواً بلغ 6.6% في السنة المالية 2021-2022 التي انتهت في 30 يونيو الماضي، مقابل 3.3% للسنة المالية 2020-2021، التي شهدت انتشار جائحة كورونا.

السعيد قالت إنّ مصر استفادت مؤخراً من تحسن مستويات الاستثمار الأجنبي المباشرة وعوائد التصدير.

مصر ترفع توقعاتها للفائض الأولي بميزانية العام المالي الجاري إلى 1.6%

وتعتمد مصر على السياحة، وقناة السويس، وتحويلات المغتربين، والصادرات، والاستثمار الأجنبي المباشر، بوصفها مصادر أساسية للعملة الصعبة.

خفّضت مصر توقّعات النمو الاقتصادي للسنة المالية المقبلة 2022-2023 إلى 5.5%، وهو معدل يقل عن نسبة 5.7% المتوقّعة قبل الأزمة الروسية-الأوكرانية.